اماكن الحجامة في القدم

كتابة بسمة حسن آخر تحديث: 02 يونيو 2019 , 17:34

الحجامة هي أحد أنواع العلاج الطبي البديل ، وهي طريقة علاجية قديمة تستخدم لعلاج العديد من الأمراض المختلفة ، حيث كانت وسائل وطرق العلاج قديما محدودة للغاية ، لذلك كان المرضى يلجئون إلى الحجامة للتداوي بها ، وكانت بالفعل تحقق نتائج فعالة للشفاء من بعض الأمراض .

تستخدم الحجامة بطريقة موضعية حيث توضع الكؤوس على أماكن الألم أو الأماكن المصابة ويتم شفط الدم الفاسد ، والحجامة لديها 98 موضع مختلف على الجسم ، وأبرزها على الظهر والبطن والوجه والقدم ، وذلك وفقا للحالة التي يعاني منها المريض .

أنواع الحجامة

الحجامة نوعان ، الحجامة الجافة والحجامة الرطبة ، والنوعان لهما نفس الأثر والفائدة في علاج العديد من الأمراض والمشاكل الصحية ، وتتم الحجامة الجافة بدون تشريح الجلد بواسطة المشرط ، بينما تتم الحجامة الرطبة بواسطة مشرط طبي ، حيث يقوم المعالج بتشريح الجلد على منطقة الألم ووضع الكؤوس الموضعية عليها ليتم شفط الدم الفاسد واستخراجه .

يقول الأطباء أن الدم الذي يخرج يحمل كريات الدم الحمراء المليئة بالشوائب ، ثم يتراكم في مناطق معينة أثناء دورته في الجسم وخاصة منطقة أعلى الظهر ، حيث تعد منطقة يضعف فيها سريان وتدفق الدم ، ومع استخراج الدم الفاسد ، يتم تحفيز الجسم لإنتاج كريات دم جديدة نقية .

مواضع الحجامة على الأرجل والقدم

هناك العديد من مواضع الحجامة :

الحجامة على ظهر القدم  

حيث احتجم الرسول على هذا الموضع وقد حث عليه أهل العلم وقالوا أنه ينفع في تقرح الفخذين والساقين وانقطاع الطمث والحكة العارضة في الأنثيين ( التهاب الرحم )

والحجامة مفيدة جداً في القدمين سواء للألم او للانتفاخات التي تكون بسبب اليورك أسيد او النقرس .

الحجامة تكون علي ظاهر القدم و كذلك فوق الكعب بثلثا أصابع و أسفل الكعب بإصبع واحد .

الحجامة على الفخذين  

أ – من الأمام  : تنفع في حاله ورم الخصيتين وخراجات الفخذين والساقين.
ب- من الخلف : تنفع في حالة الأورام والخراجات في الاليتين.

الحجامة اسفل الركبة

تنفع في حاله ضربان الركبة الكائن من اخلاط حادة ومن الخراجات الرديئة والقروح في الساق والرجل

الحجامة على الكعبين

تنفع في حالة احتباس الطمث وعرق النسا والنقرس.

الحجامة على الورك

تنفع في حالة عرق النسا وخوف الخلع .

الحجامة ما بين الركبتين

نتفع للوركين والفخذين والبواسير وللقيلة ( كيس داخل الخصية ) والنقرس

الحجامة على المقعدة

حيث تجدب من جميع أجزاء البدن والرأس والأمعاء ومن فساد الحيض ويخف معها البدن ونافعه من أمراض الصدر الدموي والربو الدموي.

الحجامة على الخراج ( الممتلئ بالقيح والصديد )

حيث توضع على الخراج بعد التشريط لمص محتوياته .

تحذيرات استخدام الحجامة

هناك بعض الحالات الاستثنائية التي يجب عدم استخدام الحجامة كعلاج. منها حالات الحمل والرضاعة وخلال فترة انقطاع الدورة الشهرية. كذلك مرضى الإيدز ومرضى الكبد الوبائي ومرضى السرطان. كما يُمنع استخدام الحجامة للمرضى الذين يقومون بالغسيل الكلوي.

 تنبيهات قبل استخدام الحجامة

الأشخاص الذين يعانون من أمراض أخرى وقرروا اللجوء إلى علاج الحجامة فعليهم اتباع هذه النصائح قبل استخدام الحجامة ب12 ساعة. من أهمها النوم والراحة النفسية مع الامتناع عن التدخين أو ممارسة الجماع. لابد من تناول وجبة خفيفة جدًا بحيث لا يشعر المريض بالجوع ولا بالشبع قبل الحجامة بأربع ساعات. كما تُمنع الحجامة لمرضى البرد والحمى قبل أن يتعافوا.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق