شروط الحجامة للرجال

الحجامة علاج إسلامي ، طبيعي ، كلي . ولسوء الحظ ، إنها “سنة منسية” تم محوها من تاريخنا القيم ، بسبب الطب والجراحة الحديثة. نحن بحاجة إلى إحياء وتأسيس هذه الممارسة للنبي محمد صل الله عليه وسلم ، ونحتاج إلى تمكين المسلمين من أن يكونوا أقوياء وصحية وأن ينهضوا مرة أخرى. كمسلمين ، نحتاج إلى إعادة تأكيد أنفسنا كقادة في مجالات الطب والصحة ، تمامًا كما كنا في العصر الذهبي للعلوم الإسلامية.

الحجامة من أهم الطرق التي يلجأ لها العديد من الأشخاص لعلاج العديد من الأمراض والآلآم التي يعانون منها للتخلص منها والشعور بالراحة والاسترخاء فقد حثنا رسولنا الكريم عليها وما يبين أهميتها ما ورد عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله: (ما مررت ليلة أسري بي بملإٍ من الملائكة إلا كلهم يقول لي عليك يا محمد بالحجامة) [صحيح ابن ماجة] فالحجامة أول ما يفكر به المرء للوصول للعلاج وقد استعملت منذ القدم ، ولكن لكي يستخدمها الرجال فعليهم ببعض الشروط التي سوف نوضحها من خلال هذا المقال .

شروط الحجامة للرجال

لم يرد نص يخص الرجال بعينهم ولكن وردت شروط الحجامة لكلال الجنسين والتي يجب مراعاتها لتحقيق أقصى استفادة من العلاج بها . ومن الشروط التي يجب مراعاتها قبل استخدامها ما يلي :

_ الاستحمام: حيث يوصى بالاستحمام قبل ساعتين إلى ثلاث ساعات على الأقل منبدأ العلاج بالحجامة .

. الصيام: يجب أن يصوم الشخص الذي يود في عمل الحجامة لمدة لا تقل عن ثلاث ساعات قبل العلاج؛ وذلك لأنّ تناول الطعام ينشط الدورة الدموية أثناء عملية هضم الطعام ونقل المغذيات لأجزاء وخلايا الجسم .

_ السن المناسب لإجراء الحجامة: وتكون للرجال بعد بلوغ سنّ العشرين، بينما النساء بعد بلوغهنّ سن اليأس أو بعد انقطاع الطمث.

_التوقيت السنوي لها: تُجرى الحجامة مرّة كل عام، إلاّ إذا كان الشخص يُعاني من بعض الأمراض فيجوز له أن يحتجم مرّة بالشهر، وإن رأى نتائج جيّدة فله أن يُعيدها في الشهر الثاني لإتمام الفائدة منها.

_ التوقيت الفصلي لها: تُجرى حصريّاً في فصل الربيع؛ ففي منطقة بلاد الشام يتحقق ذلك مرتين في العام خلال شهر نسيان وأيّار وربما يتعدى ذلك إلى ثلاث مرّات أي في نهاية شهر آذار. وبالنسبة لبقية البلاد يجب مراعاة أشهر فصل الربيع فيها عند إجراء الحجامة.

_ التوقيت الشهريّ لها: حيثُ تبدأ من السابع عشر في الشهر القمري إلى السابع والعشرين من نفس الشهر من أشهر الربيع التي ذُكرت.

_ التوقيت اليوميّ لها: يُفضل أن تبدأ الحجامة في ساعات الصباح الباكر من بعد بزوغ الشمس إلى ما قبل الظهيرة بساعة، ولكن الأفضل والأنسب من الساعة السابعة صباحاً وحتى العاشرة صباحاً.

_ مواضع الحجامة: تُجرى في العادة في منطقة الكاهل الواقعة فوق رأسي عظمة لوح الكتف بثلاثة سنتيمترات على جانبي العمود الفقري، مع العلم أنّه لا فائدة منها عند إجرائها على منطقة أخرى من الجسم.

شروط يجب مراعاتها بعد الحجامة

_ تجنب الأطعمة والمشروبات الحمضية :و يكون ذلك لك لمدّة لا تقل عن 24 ساعةً، ومن هذه المنتجات اللحوم الحمراء، وجميع منتجات الألبان

_  تجنب الكافيين: يُنصَح بعدم شرب المشروبات الغازية، وتلك التي تحتوي على الكافيين لمدة لا تقل عن 24 ساعة وبشرب كمية كبيرة من المياه للحفاظ على رطوبة الجسم.

_ الامتناع تماماً عن التدخين: يُنصَح بتجنب أشكال التبغ جميعها. _شروط أخرى : يُنصَح بتجنب غسل منطقة الحجامة ليوم على الأقل، على الرغم من تطهير مكان الحجامة ، ويُنصَح أيضاً بوضع كميّة وافرة من زيت الزيتون على المنطقة المصابة، وذلك مرّتين يومياً لمدة تتراوح بين أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.

تجنب ممارسة الرياضة والجماع: يُنصَح بذلك لمدة لا تقلّ عن 48 ساعة.

فوائد الحجامة للرجال

_ فتح الشرايين والأوردة الدموية المسدودة، وإعادة النشاط والحيوية للدم داخلها.

_ إثارة بعض الأماكن المعنية بردود الفعل للجسم، مما يزيد من تنبه المخ والدماغ في الجسم.

_ تقلل من نسبة البولينا في الدم.

_ امتصاص بعض أنواع السموم، وأثار بعض الأدوية من الجسم.

_ تقوي مناعة الجسم بشكل كبير، وتنظم عمل الهرمونات وخاصة في الفقرات العُنقية.

_ تقلل من نسبة الكوليسترول الضار في الدم وتزيد من فاعلية المواد المضادة للأكسدة.

_ تزيد الحجامة من نسبة الكورتيزون الموجود طبيعياً في الجسم وبالتالي تقلل من الآلام المُختلفة.

_ تُستخدم الحجامة لتنشيط الدورة الدموية عند الإنسان، والتخلص من تنميل الأطراف.

_ تُستخدم الحُجامة في علاج الكثير من الأمراض الأخرى بشكل مباشر أو غير مُباشر.

أنواع الحجامة

تعتمد الحجامة على الشفط بواسطة استخدام كؤوس على مواضع الألم أما باستخدام مشارط لإخراج الدم الفاسد وبذلك تسمى بالحجامة الرطبة أو من دون مشارط وبذلك تسمى الحجامة الجافة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *