اسماء المتلازمات و انواعها

كتابة: ايمان سامي آخر تحديث: 03 يونيو 2019 , 22:26

البعض قد يظن أن المتلازمة والمرض شيء واحد، ولكن لهما دلالات مختلفة في الوسط الطبي، حيث ان لمرض يوصف الاضطرابات التي تحدث في الجسم وأعراضها معروفة، بينما المتلازمة تشمل المرض الذي يسير متزامنا مع الأعراض، وأسباب المتلازمة في الأغلب تكون غير معروفة، و أصحاب المتلازمات يشتركون في سمات واضحة، لاحظها الأطباء مع بداية اكتشاف الحالات وانه تم تسمية معظم الحالات المشهورة بأسماء الأطباء الذين اكتشفوا الحالات.

ماهي المتلازمة

المتلازمة أو ما يسمى التناذر، هي عبارة عن اضطراب له أكثر من ميزة أو عرض واحد، وبعبارة أخرى من الممكن تعريف المتلازمة على أنها مجموعة من العلامات والأعراض المترابطة مع بعضها البعض التي تشير إلى حالة مرضية معينة، وذلك لأن الإصابة بالمرض تتزامن مع ظهور أعراض هذا المرض، و هذه الأعراض قد تشكل نموذج قابل للحصر والدراسة، وممالا شك فيه أن المتلازمات وأنواعها المعروفة، تنتشر بشكل متفاوت في جميع بلاد العالم، حيث انه قد تكثر الإصابة بنوع معين من المتلازمات في بلد دون أخر، وقد تصيب بعض المتلازمات أحد الجنسين دون الأخر.

و أنواع المتلازمات تختلف، حيث يوجد متلازمات على المستوى الجيني، وهي عبارة عن متلازمات تحدث بسبب تغير في الجينات ك متلازمة تيرنر، وهناك متلازمات سريرية مرضية، وهي عبارة عن متلازمات تأخذ شكل المرض.

اسماء المتلازمات وانواعها

يوجد هنالك الكثير من المتلازمات وأنواعها تكون مختلفة ومتعددة، ومن هذه المتلازمات ما يأتي:
– متلازمة موبيوس.
متلازمة داون.
– متلازمة العرائس.
– متلازمة الفص الأيسر.
– متلازمة الفنون.
– متلازمة تيرنر.
– متلازمة براون.
– متلازمة إعادة التغذية.
– متلازمة نونان.
– متلازمة توريت.
متلازمة مارفان.
– متلازمة وليام.
متلازمة اسبرجر.
– متلازمة جولدنهار.
– متلازمة خلل التنسج النقوي.
ـ متلازمة الألم المركزية.
– متلازمة الاشعاع الحادة.
– متلازمة انجلمان.
– متلازمة براد ويلي.
– متلازمة راي.
– متلازمة روبينشتاين.
– متلازمة نقص المناعة المكتسبة.
– متلازمة كلاينفلتر.
– متلازمة طالب الطب.
– متلازمة كري دو شات.
– متلازمة ستكلر.
– متلازمة كلاينفلتر.
– متلازمة بندر.
– متلازمة وهم كوتار.
– متلازمة تشارلز بوينت.
متلازمة الصدمة التسممية.
– متلازمة أقزام امستردام.
– متلازمة أجيناس.
– متلازمة اليد الغريبة.
– متلازمة الأظافر الصفراء.
– متلازمة الجلد المبطن.
– متلازمة التليف الكيسي.
– متلازمة ادوارد.
و يوجد هناك أنواع كثيرة أخرى من المتلازمات.

أكثر أنواع المتلازمات خطورة وانتشارا

حيث بعد التعرف على المتلازمات وأنواعها المختلفة، يبقى التعرف على أشهرها وأكثرها خطورة، وبعض الأعراض المصاحبة لها وهي كما يأتي:

متلازمة داون

وهي حالة كروموسومية مرتبطة بالإعاقة الذهنية، ومظهر الوجه المميز وكذلك شكل العضلات الضعيفة في مرحلة الطفولة، ويعاني جميع الأفراد الذين يعانون من التأخير المعرفي، لكن تجد ان الإعاقة الذهنية غالبا ما تكون خفيفة إلى معتدلة، والمصابون بمتلازمة داون يعانون من مجموعة من العيوب الخلقية، مثل عيوب في القلب وتشوهات في الجهاز الهضمي.

متلازمة إدوارد

وهي تعرف أيضا باسم تثلث الصبغي 18، وهي عبارة عن حالة وراثية خطيرة جدا تؤدي لمجموعة كبيرة من المشاكل الصحية الشديدة، وذلك لأنه يمكن أن يعيش المصابون لسن مرحلة البلوغ المبكر ويمكن أن يموتوا قبل ذلك، ومن علاماته شكل الرأس صغير والفك قصير وغير طبيعي والشفة مشقوقة، بالإضافة إلى العيوب الخلقية مثل، مشاكل القلب والكلى وضعف النمو والفتق في جدار المعدة وتشوهات العظام مع بطئ شديد في التعلم.

متلازمة التليف الكيسي

هو عبارة عن مرض وراثي تقدمي، يحدث بسبب التهابات الرئة المستمر، وانه يعمل على الحد من القدرة على التنفس بمرور الوقت، ومن الأعراض التي ترافق المرض، البشرة الحساسة والسعال المستمر والتهاب الرئة المتكرر وضيق النفس وضعف النمو وصعوبة في حركة الأمعاء وعقم عند الذكور.

الفرق بين المتلازمة والمرض

ان الفرق بين المتلازمة والمرض هو فرق يرجع لاختلاف مفهوم الكلمتين في الأوساط الطبية، فالأمراض، هي حالات صحية لها أسباب معروفة، وأعراض المرض تكون متسقة إلى حد كبير، وذلك على عكس المتلازمة، والتي تبدأ فيها الأعراض بالظهور متسقة مع المرض، وعادة ما يكون السبب غير معروف.

والعلماء يصنفون المتلازمات بعد اكتشافهم للأسباب وراء أعراض المتلازمة ، ولكن في بعض الحالات هناك متلازمات تكون نتيجة لعدد من الأسباب.
البعض يظن أنه ليس هناك فرق كبير بين تأثير المرض والمتلازمة، ولكن في الواقع المرضى المصابون بمتلازمات مختلفة قد يعانون من صعوبات أكبر من الصعوبات التي تمر بالمرضى، وان معظم المتلازمات لا يمكن الشفاء منها، ولكن يتم العمل على علاج الأعراض، والمتلازمة والمرض يشتركان في حالة التعب التي يشعر بها المرضي.

وملخص للفرق بين المتلازمة والمرض، يعرف المرض على أنه اضطراب يحدث في وظائف الجسم أو في أحد الأعضاء أو أحد أجهزة الجسم، مما يؤدي ذلك لظهور أعراض مرضية معروفة، وغالبا ما تكون أسباب الأمراض المختلفة معروفة وآليات علاجها كذلك، إلا إذا لم يتوصل العلم إليها بعد.
والمتلازمة هي مجموعة من الأعراض التي تسير جنبا إلى جنب مع المرض، وليس لها سبب واضح، وأحيانا تتطور إلى مرض.

الوسوم

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق