المعادن النادرة في الصين

الصين الدولة الأكثر من حيث عدد السكان في العالم وهي معروفة بجمهورية الصين الشعبية يقطنها نحو مليار و338 شخص ، تقع الصين في شرق آسيا ويحكمها الحزب الشيوعي الصيني بنظام الحزب الواحد وتتكون الصين من 22 مقاطعة ، وتعد الصين اليوم من أهم القوى الاقتصادية في العالم وتنافس الولايات المتحدة في ذلك بفضل شركاتها القوية وكذلك موردها الطبيعة الغنية لعل أبرزها المعادن الأرضية النادرة

ما هي المعادن الأرضية النادرة؟

تشير التجارب على التربة  لوجود مجموعة مكونة من 17 عنصرًا تحظى بتقدير عالي نظرًا لخصائصها المغناطيسية والكهروكيميائية الفريدة ، وتشمل عناصر مثل الجادولينيوم واللانثانوم والسيريوم والبروميثيوم ، وهي عناصر حيوية في إنتاج عقاقير علاج السرطان والهواتف الذكية وتقنيات الطاقة المتجددة ، تم تحديد هذه العناصر باعتبارها “مهمة” من قبل هيئة المسح الجيولوجي الأمريكي لقطاعات الدفاع الوطني.

أين توجد المعادن النادرة ؟

التربة النادرة ليست في الواقع نادرة جدا. يمكن العثور عليها في قشرة الأرض. ومع ذلك ، فهي في كثير من الأحيان في تركيزات منخفضة وصعبة ومكلفة وخاصة أن الأراضي مليئة بالألغام ، ويمكن لعملية استخراجها أن تلحق الضرر بالبيئة ، حيث تتعرض النظم الإيكولوجية للخطر من خلال تعدين الحفريات ، وإطلاق المنتجات الثانوية المعدنية من المصافي ، وتلوث المياه من الجسيمات التي يتم التخلص منها أثناء التخلص من النفايات ، وتعد الصين إلى حد بعيد أكبر منتج للمعادن النادرة في العالم وتمثل حوالي 70٪ من الإنتاج العالمي. كما أن الصين لديها حوالي 37 ٪ من الاحتياطيات العالمية.

الحرب بين بكين الولايات المتحدة

كانت بكين تبحث عن المزيد من النفوذ في حربها التجارية مع الولايات المتحدة ، والتي تصاعدت بشكل هائل عندما أعلن دونالد ترامب أنه يرفع التعريفات الجمركية لـ 200 مليار دولار على البضائع الصينية من 10 ٪ إلى 25 ٪. ، وبينما ردت الصين بتعريفة على 60 مليار دولار من البضائع التي تستوردها من الولايات المتحدة  من الصين بما في ذلك السبانخ والبطاريات والقهوة  وقد أشارت الصحف الصينية إلى أن خطوتها التالية هي تقييد المعادن النادرة.

وستكون ضربة للبيت الأبيض ، حيث اعتمدت الولايات المتحدة على الصين لنحو 80 ٪ من وارداتها من المعادن الأرضية  النادرة بين عامي 2014 و 2017م ، قام رئيس تحرير جلوبال تايمز بالتغريد: “بناءً على ما أعرفه ، فإن الصين تفكر جديًا في تقييد صادرات المعادن الأرضية النادرة إلى الولايات المتحدة ، وقد تتخذ الصين أيضًا تدابير مضادة أخرى في المستقبل.

استخدامات المعادن النادرة

إن استخدام المعادن الأرضية النادرة شاسع ومتنوع ، فيتم استخدامها في مجال الرعاية الصحية ، بما في ذلك صناعة معدلات الجراحة وأجهزة ضبط نبضات القلب والأدوية لعلاج السرطان والتهاب المفاصل الروماتويدي. وتدخل أيضًا في صناعة عدسات التلسكوب ومحركات الطائرات وتستخدم كعوامل مساعدة في أنظمة العادم التلقائي للمساعدة في تقليل الانبعاثات ، وقد ساعدت هذه العناصر النادرة في جعل الأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية مثل أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية أخف وأصغر وأكثر كفاءة من الماضي .

على سبيل المثال ، تعتمد شركة Apple على التراب النادر  في مكونات سلعها بما في ذلك الكاميرات ومكبرات الصوت ، وتقول إنه من الصعب استرداد تلك العناصر في إعادة تدوير  المنتجات لأنها تظهر بكميات صغيرة في المنتجات الأصلية ، كما أنها مطلوبة للبطاريات القابلة لإعادة الشحن المستخدمة في السيارات الكهربائية وتستخدم في صناعة أجهزة التلفزيون.

تواجد المعادن النادرة في العالم

لقد حاولت البلدان آخر مرة تخفيض اعتمادها على الصين في عام 2010 أثناء نزاع الصين واليابان.  في حين أن المناجم الأرضية النادرة موجودة أيضًا في ماليزيا والبرازيل وإستونيا وأستراليا والهند وجنوب إفريقيا وكندا ، والقليل من الموردين البديلين تمكنوا من سد هذه الفجوة ، ولدى الولايات المتحدة منجم واحد في كاليفورنيا. يقوم منجم Mountain Pass بتصدير حوالي 50،000 طن من مستخلصات التربة النادرة إلى الصين للمعالجة ، ومع ذلك ، وقعت شركة Lynas الأسترالية اتفاقية مع شركة Blue Line لتصنيع المواد الكيميائية ومقرها تكساس لبناء مصنع للمعالجة في الولايات المتحدة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *