كيفية عمل استبانة الكترونية

يعتبر جوجل أحد محركات البحث المعروفة عالميا ويرجع ذلك لاستخدامها بشكل كبير ، كما أنه يعتبر الأفضل على الإطلاق والسبب في ذلك هو قدرة ذلك المحرك أو الأداة على مساعدة المليارات من الأشخاص الذي يقوموا باستخدام الانترنت بشكل يومي في مختلف المجالات.

الخدمات الالكترونية المقدمة من جوجل

 من بين جميع تلك الخدمات المقدمة يتم تقديم خدمة تسمى ب “جوجل درايف” وهي من الخدمات الحديثة التي تمكن المستخدم أو كل من يمتلك حساب على جوجل أن يقوم بحفظ جميع ملفاته سواء كانت مكتوبة أو ملفات صوتية أو حتى ملفات الوسائط المتعددة مثل الصور والفيديوهات والتسجيلات الصوتية ، بالإضافة إلى إمكانية حفظ الأرقام ووسائل الاتصال المختلفة بكل سهولة.

وعلاوة على كل تلك الخدمات المتميزة هي خدمة سيقدمها محرك البحث جوجل وهي خدمة تسمى ب ” خدمة الاستبيان ” وهي عبارة عن خدمة يتيحها المستخدم للاستبيان عن شيء معين وتفيد تلك الخدمة في تطوير منظومة العمل ، كما أنها قد تفيد في عمل المشاريع وتقديم الخدمات المختلفة للعملاء على حسب نوعية العمل أو الخدمة المقدمة ، ولكن لتلك الخدمة بعض الشروط والخطوات ليتم استخدامها وذلك ما سنقوم بتوضيحه بشكل تفصيلي.

ما هي شروط خدمة الاستبيان على جوجل   

حتى يستطيع المستخدم الانتفاع بخدمة الاستبيان لابد من توافر عدة شروط ، ويمكننا توضيح تلك الشروط من خلال الآتي :  

الشرط الأول هو “لابد من توافر جهاز الكتروني” ، حيث يلزم أن يمتلك حاسوب أو تابلت أو ايباد أو لاب توب أو هاتف محمول يعمل بنظام حديث للاتصال بالانترنت.

الشرط الثاني هو “لابد من امتلاك المستخدم بريد الكتروني على الجيميل” ، ويتم عمل الحساب باستخدام الاسم وتسجيل رقم السر بسهولة ، ومن بعد ذلك على المستخدم الدخول بذلك الحساب لاستخدام الخدمة.

وبمجرد توافر الشرطان يمكن الانتفاع بسهولة من خدمة “استبيان جوجل”.

ما هي خطوات عمل استبانة الكترونية

يمكننا توضيح خطوات الاستبيان من خلال الآتي :

الخطوة الأولى هي “الدخول على جوجل درايف” ويمكن عمل ذلك من خلال الدخول على محرك البحث جوجل ، ثم الدخول على الخدمات المقدمة فيه ، ويمكن أيضا الدخول من خلال ذلك الرابط المباشر https://drive.google.com/drive/my-drive ، وبمجرد الدخول على ذلك الاختيار يمكن استخدامه في عرض بعض الملفات او لإضافة ملف أو لإرسال ملف لأي رقم أو جهة ا   تصال مختلفة.

الخطوة الثانية هي “الضغط على خيار نماذج بدون عنوان” ، وهنا يتم عمل النموذج الذي يود المستخدم عرضه لعمل الاستبيان على جوجل ، وعلى المستخدم إضافة أولا سؤال للاستبيان ، ويتم من خلال ذلك العنوان ظهور موضوع الاستبيان.

الخطوة الثالثة هي “إضافة خيارات الاتسبيان” ، لا يمكن كتابة خيارات الاستبيان من قبل الزوار ، ولكن يتم كتابتها من قبل المستخدم نفسه ، حيث يتم إضافتها على هيئة مربعات.

الخطوة الرابعة هي “تقديم الاستبيان” ، وتعتبر تلك الخطوة هي الخطوة الأخيرة ، حيث يتم فيها تقديم الاتسبيان لنشره على جوجل ، ويتمكن المستخدم بعد ذلك من تلقى إشعارت تخص ذلك الاستبيان من الحين للآخر.

ما هي فوائد وإيجابيات عمل الاستبيان

يمكننا حصر وذكر فوائد الاستبيان الالكتروني على جوجل من خلال توضيح عدة نقاط وهي :

الهدف الأول هو مساعدة صاحب العمل أو مالك المشروع في التعرف على آراء العملاء للتطوير من منظومة عمله وأدائه بشكل عام.

الهدف الثاني هو التخلص من سلبيات العمل والحصول على الطاقة الإيجابية من خلال المهتمين بالاستبيان ، ولذلك تستخدم الكثير من الشركات ذلك الاستبيان للاستمرار في العمل بنفس درجة الكفآة.

الهدف الثالث هو معرفة صاحب العمل أو المستخدم السلبيات المتواجدة في عمله ، مما يساعده بشكل كبير في حل تلك السلبيات وتفاديها ، ولذلك تستخدم شركات الماركات الفاخرة ذلك الاستبيات للتطوير من منتجاتها وتفادي المشاكل الموجودة فيها من خلال آراء العمل.

الهدف الرابع هو التعرف على أكبر قدر من الآراء عند البدء في مشروع جديد أيا كان مجاله ، فمن الممكن أن يكون مدير المشروع لا يمتلك قدرة كافية على وضع خطة عمل متكاملة ، ولذلك من الممكن أن تساعد تلك الآراء في جمع أفكار عمل تخطيط المشروع ، مما يدعم نجاح المشروع بشكل كبير.

ليس من المشترط أن يكون الاستبيان على محرك البحث جوجل فقط ، فيمكن عمل الاستبيان من خلال وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة مثل الفيس بوك وتويتر وغيرهم الكثير من الموافع الأخرى.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *