طرق قياس القوة العضلية

تعتبر القوة العضلية هي أحد مقومات الجسم الصحي والسليم والرياضي أيضا ، فيمكننا توضيح القوة العضلية بشكل مبسط بأنها قدرة الإنسان على رفع أكبر قدر ممكن من الوزن في المرة الواحدة أو من الممكن أن يعنى قدرة جسم الشخص على تقديم أقصى مقاومة ممكنة في المرة الواحدة أيضا

ما المقصود بالقوة العضلية

ولا شك أن القوة العضلية تأتي وتترتب على القوة الجسمانية للشخص ، وليس من المشترط أن يكون ذلك من خلال طبيعة الجسم ، ولكن عادة يتم تكوين القوة العضلية نتيجة المداومة على الكثير من الأمور أهمها ممارسة الرياضة وعمل تمارين القوة العضلية بشكل مستمر ، بالإضافة إلى تناول قدر كبيرة من البروتينات ، علاوة على كل ذلك لابد من تناول الطعام الصحي بشكل مستمر ، والبعد بشكل كامل عن السكريات والأملاح لمنع وتجنب تدهور الأحوال الصحية للجسم ، وبالتأكيد يتم ذلك وفق متابعة يقوم بها الشخص الرياضي مع المدرب الخاص به أو مع الطبيب الذي يتولى متابعته على حسب الشخص.

وتعتبر رياضة رفع الأثقال هي من أقوى أنواع الرياضات التي تعمل على تكوين القوة العضلية الخاصة بجسم الشخص ، حيث أنها تعمل على تدريب الرياضي على رفع أوزان كبيرة بشكل تدريجي ، كما أن تمارينها تعمل على تقوية العضلات أيضا وإبرازها ، وبالتالي سنلاحظ أن جميع ممن يمارسون رياضة رفع الأثقال يمتلكون قوة عضلية كبيرة مقارنة بالأشخاص العاديين الذين يكتفون بممارسة التمارين الرياضية العادية.

ما هي فوائد القوة العضلية في الجسم

يمكننا توضيح فوائد القوة العضلية من خلال الآتي :

تساعد تمارين القوة العضلية على إفراغ الكبت والعصبية التي قد تتراكم داخل الإنسان.

تعمل تمارن القوة العضلية على تقوية العضلات وحمايتها من أي دمور قد يتعرض له الإنسان عند عدم ممارسة الرياضة.

تساعد تمارين القوة العضلية على الحفاظ على رشاقة الجسم والتخلص من كل أشكال السمنة المفرطة التي قد تظهر في منطقة الساقين أو البطن أو الظهر أو الأكتاف.

تمكن القوة العضلية الشخص الرياضي من المشاركة في بعض الألعاب المعروفة عالميا مثل رياضة رفع الأثقال أو كمال الأجسام.

تعمل القوة العضلية على ترك للجسم أكبر فترة ممكنة متمكن من السيطرة على كافة أجزاء الجسم ، بمعنى أن لا يتأثر الجسم سريعا عند الوصول لمرحلة الشيخوخة ، ولذلك نجد أن علامات تقدم السن تتأخر كثيرا عن الرياضين الذي يمتلكون قوة عضلية كبيرة مثل لاعبي رفع الأثقال.

ما هي أنواع القوة العضلية

هناك ثلاثة أنواع للقوة العضلية يمكننا توضيحها من خلال الآتى :

النوع الأول هو “القوة العضلية القصوى” وتتمثل تلك القوة في قدرة الجهاز العصبي على خلق حركات وانقباضات بالعضلات تساعد على السيطرة والمقاومة ، وتعتبر تلك النوعية من القوى من أصعبهم ، حيث أنها تحتاج إلى فترة تدريب كبيرة ، يحتاج لاعبي الجمباز والملاكمة ولاعبى حمل الأثقال تلك النوعية من القوة العضلية ، لما تعطيهم من سيطرة على عضلاتهم لعمل الكثير من الحركات المفاجئة.

النوع الثاني هو “القوة العضلية السريعة” وتتمثل تلك القوة في نشاط الحهاز العصبي والحس الإدراكي للرياضي بشكل كبير ، حيث أن تلك القوة تستخدم في الكثير من الألعاب الرياضية المعروفة.

النوع الثالث هو “القوة العضلية للمقاومة” وهي من أصعب أنواع القوى ، وتحتاج تلك القوة إلى قوة عضلية كبيرة ، حيث يقوم فيها الرياضي باستخدام عضلاته لمقاومة شيء آخر مثل اللاعبين في مختلف أنواع الرياضة أو لمقاومة جسم ما عند القيام بتمارين الأجهزة ، ويتم التدرب على تلك القوة كثيرا لعدم حدوث أي تمزق في العضلات أو أي آثار جانبية آخرى.

ما هي طرق قياس القوة العضلية  

هناك أربع طرق يمكن من خلالها قياس القوة العضلية للجسم ، وتتمثل تلك الطرق في الآتي :

اختبارات المقاومة

الطريقة الأولى هي “اختبارات المقاومة” وتتمثل تلك الاختبارت في تدرب الرياضي على حمل أوزان مختلفة ، ومن خلال حمل الأثقال يتم تحديد قوته في الرفعة الواحدة.

الاختبارات العضلية الثابتة

الطريقة الثانية هي “الاختبارات العضلية الثابتة” ويتم في تلك النوعية من الاختبارات استخدام أجهزة رياضية لاختبار الحس المهاري للجسم ، لمعرفة قدر القوة العضلية له.

الاختبارات العضلية المتحركة

الطريقة الثالثة هي “الاختبارات العضلية المتحركة” وهي من الاختبارات التي يتم عملها من خلال رفع الأثقال أيضا وهي قدرة الجسم على حمل الوزن أكبر فترة ممكنة.

الاختبارات العضلية شبه المتحركة

الطريقة الرابعة هي ” الاختبارات العضلية شبه المتحركة”.

 

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *