المواد التي تدرس في تخصص اللغة الإنجليزية

اللغة الإنجليزية هي أهم اللغات في عصرنا الحالي فالعديد من العلوم باللغة الإنجليزية ، وهذا بسبب قوة الدول التي تتحدث هذه اللغة ، ولذلك فإن دراسة اللغة الإنجليزية هي من التخصصات العلمية المهمة ، وهذا هو موضوع مقالنا .  

تخصص اللغة الإنجليزية  

درجة البكالوريوس في اللغات من أكثر الدرجات العالمية المنتشرة في العديد من البلدان ، حيث تطلق على المتخصصون في علوم لغة معينة والطلبة الذين يدرسون هذا التخصص أيضاً ، ومن أهم تخصصات اللغة هو التخصص في اللغة الإنجليزية لأنها اللغة الأشهر حول العالم والتي يسعى العديد من الناس حول العالم تعلمها . 

 يمكننا القول إن تخصص اللغة الإنجليزية عبارة عن مصطلح يستخدم في المملكة المتحدة البريطانية والولايات المتحدة الأمريكية والعديد من الدول الأخرى الناطقة بالإنجليزية أو الغير ناطقة على الأشخاص الذين يدرسون هذا التخصص الذي يركز على الاستهلاك والتحليل وإنتاج النصوص باستخدام اللغة الإنجليزية.  

هناك العديد من الطلبة تسعى لدراسة هذا التخصص ولكن من الممكن أن تكون قلة المعلومات عائقاً بالنسبة لهم ، وتنتج هذه الرغبة من أهمية هذا التخصص كما قلنا سابقاً.  

تاريخ دراسة تخصص اللغة الإنجليزية  

في النصف الأخير من القرن التاسع عشر بدأ هذا التخصص بالظهور في الجامعات الحديثة في أوروبا وأمريكا ، وكانت تختص في البداية بدراسة بعض المحتويات مثل دراسات علم البلاغة والنحو وإلقاء الخطابات وتقدير الأدب وتأليف الشعر ، حيث كان معظم المؤلفين من الإنجليز وتم إضافة الأدب الأمريكي لاحقاً في بدايات القرن العشرين . 

 كانت أقسام اللغة الإنجليزية تميل إلى تركيز عملها على كتابة الأعمال الإبداعية والمهنية والعلمية والنقدية والقيام بتفسير النصوص الإنجليزية الأدبية ، والقيام باستعادة أدوار معلمين اللغة الإنجليزية للمحافظة عليها ، بالأخص في الدول الناطقة بالإنجليزية والتي لا تعتبر اللغة الإنجليزية هي اللغة الوحيدة لهم، حيث قامت هذه الدول بدور الوصي علي باقي اللغات.  

في القرن التاسع عشر دخل الأدب الإنجليزي ليصبح محل دراسة جادة في الجامعات الفرنسية كجزء من دراسة الأدب الأجنبي ، حيث تم دراسة اللغة الإنجليزية سنة 1830 بشكل مستقل عن باقي اللغات الأجنبية والآدب الأجنبي في بعض الجامعات الفرنسية مثل جامعة السوربون وجامعة ليون وجامعة ليل ، حيث مثلوا المراكز الرئيسية الأولى لدراسة اللغة الإنجليزية بشكل متعمق ومتخصص عن باقي الجامعات ، وكان أول محاضر للغة الإنجليزية هو المحاضر أوغست أنجليه وأصبح بعد ذلك بروفيسور .  

شاع التخصص في اللغة الإنجليزية بعد أن طبق النظام الاختياري في التعليم، وتم إتاحة الفرصة لطلبة اللغة الإنجليزية للقراءة التحليلية حتى يتمكنوا من تحسين كتاباتهم وتطوير مهاراتهم، مع التمارين التي كانت تعطى للطلبة في علم البلاغة والتي كانت يتم تدريسها بشكل تقليدي في الدراسات الكلاسيكية التي كانت متاحة لأعداد قليلة من الطلبة بسبب قلة الموارد وقلة الأساتذة القادرين على تلقينهم هذه العلوم . 

ازدادت شهرة وشعبية هذا التخصص مع عصر الانفتاح في النصف الثاني من القرن ال19، حيث أن المعتقدات الدينية أصبحت تقل وتهمش بسبب ازدياد الحركات العلمانية التي تبعد الدين عن الحياة فأصبح في دور العبادة فقط، حينها حل الأدب ليحل محل هذه التعاليم الدينية ليقوم بدوره في إعطاء النصائح والحفاظ على الآداب والأخلاقيات القديمة التي بدأت تندثر في العصور الحديثة من خلال الأدب القديم.  

مقررات تخصص اللغة الإنجليزية  

مقررات في التأليف والكتابة  

تقوم هذه المقررات بدور تدريب الطلاب على الكتابة المهنية والأكاديمية ، والكتابة التحليلية حتى تزيد من مهارة الطلبة في اللغة والكتابة.  

مقررات في الأدب البريطاني  

هذه المقررات تقوم بتدريب الطلبة عن طريق دراسة المؤلفات والفترات الزمنية لها وأنواع الأدب والحركات الأدبية ، من الأمثلة الشهيرة على هذا تاريخ ونظريات الدراما البريطانية ، والرواية الفيكتورية والمآسي شكسبير ، وحكايات كانتربي في تشوسر، والأدب الإنجليزي في فترة القرون الوسطى.  

مقررات في الأدب الأمريكي  

تقوم هذه المقررات على الاعتماد على الجامعة التي تدرس هذه المقررات ، فمن الممكن أن يتم تقسيمها على حسب الفترة الزمنية أو علي حسب المؤلفين.  

مقررات في الأدب متعدد الثقافات  

تقوم هذه المقررات بتقديم العديد من وجهات النظر في تخصصات دراسة الأدب الإنجليزي والتي يعترف بها في معظم الجامعات، من أبرز الأمثلة على مقررات الأدب المتعدد الثقافات هي الروايات اللاتينية التي كانت في إنجلترا في القرون الوسطى ، والأدب اليهودي.  

المقررات البلاغية  

تقوم هذه المقررات على تدريب الطلاب على التقنيات والأساليب والحجج المقنعة في اللغة في الشكل المكتوب، والمهارات التي يتم اكتسابها بسبب تمارين التحليل للنصوص المكتوبة التي يقوم بها الطلبة.  

فرص العمل للمتخصصين في دراسة اللغة الإنجليزية  

هناك العديد من الفرص للمتخصصين في اللغة الإنجليزية بعد أن يجتازوا المرحلة الجامعية، حيث يتم تدريب الخريجين أولاً بعد أن يتم اختبارهم عن طريق العديد من النصوص والأسئلة التحليلية ليختبروا مخزونهم اللغوي والتحليلي لها ، هناك العديد من مجالات العمل في هذا التخصص مثل النشر والتدريس والصحافة والكتابة ، كما أن هناك العديد من المجالات الأخرى التي ترغب في الاستفادة من المتخصصين في اللغة الإنجليزية ، مثل مجال الإعلان والتسويق والقانون والأعمال التجارية والعلاقات العامة والتوجيه.  

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *