انواع الخلايا العصبية ووظائفها

الخلايا العصبية هي الوحدات الوظيفية للجهاز العصبي المسؤولة عن التحكم في جميع أنواع أنشطة الجسم، وهي عبارة عن خلايا متخصصة تعمل كرسالة لنقل الرسائل أو المعلومات من جزء إلى جزء آخر من الجسم من خلال نبضات كهربائية ، فالخلايا العصبية هي عبارة عن الخلايا التي تشكل الدماغ والجهاز العصبي. إنها الوحدات الأساسية التي ترسل وتستقبل الإشارات التي تتيح لنا تحريك عضلاتنا ، والشعور بالعالم الخارجي ، والتفكير ، وتشكيل الذكريات وغير ذلك الكثير.

الخلايا العصبية في الدماغ

في الدماغ ، يكون التمييز بين أنواع الخلايا العصبية أكثر تعقيدًا. بينما في النخاع الشوكي يمكننا تمييز الخلايا العصبية بسهولة بناءً على وظيفتها ، وهذا ليس هو الحال في الدماغ. بالتأكيد ، هناك خلايا عصبية في الدماغ تشارك في المعالجة الحسية – مثل تلك الموجودة في القشرة البصرية أو السمعية – وغيرها من المشاركين في المعالجة الحركية – مثل تلك الموجودة في المخيخ أو القشرة الحركية.

ومع ذلك ، في أي من هذه المناطق الحسية أو الحركية ، هناك عشرات أو حتى مئات الأنواع المختلفة من الخلايا العصبية. في الواقع ، لا يزال الباحثون يحاولون ابتكار طريقة لتصنيف مجموعة كبيرة ومتنوعة من الخلايا العصبية الموجودة في الدماغ.

أنواع الخلايا العصبية

على أساس نوع الرسالة التي ترسلها ، تكون الخلايا العصبية من ثلاثة أنواع هي:

الخلايا العصبية الحسية

هذا هو نوع الخلية المسؤولة عن نقل المعلومات حول المحفزات (مثل الضوء والمواد الكيميائية والحرارة) من داخل وخارج الجسم إلى الجهاز العصبي المركزي. وبمعنى أكثر توضيحًا الخلايا العصبية الحسية هي الخلايا العصبية التي يتم تنشيطها عن طريق المدخلات الحسية من البيئة – على سبيل المثال ، عندما تلمس سطحًا ساخنًا بأطراف أصابعك ، فإن الخلايا العصبية الحسية هي الخلايا التي تطلق الإشارات وترسلها إلى بقية الجهاز العصبي حول المعلومات التي تلقوها.

يمكن أن تكون المدخلات التي تنشط الخلايا العصبية الحسية فيزيائية أو كيميائية ، تقابل جميع حواسنا الخمسة. وبالتالي، يمكن أن يكون الإدخال الفعلي أشياء مثل الصوت أو اللمس أو الحرارة أو الضوء. المدخلات الكيميائية تأتي من التذوق أو الرائحة ، والتي ترسلها الخلايا العصبية إلى المخ. معظم الخلايا العصبية الحسية هي قطب أحادي القطب ، مما يعني أن لديهم محور عصبي واحد فقط ينقسم إلى فرعين

الخلايا العصبية الحركية

هذه هي الخلية العصبية المسؤولة عن نقل أو تمرير التعليمات من نظامنا العصبي المركزي إلى الأجزاء الأخرى من الجسم، وتوجد الخلايا العصبية الحركية في النخاع الشوكي وتعد جزء من الجهاز العصبي المركزي (CNS) حيث تتصل بالعضلات والغدد والأعضاء في جميع أنحاء الجسم. تنقل هذه الخلايا العصبية النبضات من الحبل الشوكي إلى العضلات الهيكلية والعضلات الملساء (مثل تلك الموجودة في معدتك) ، وبالتالي تتحكم بشكل مباشر في جميع حركات العضلات لدينا.

في الواقع هناك نوعان من الخلايا العصبية الحركية؛ تلك التي تنتقل من الحبل الشوكي إلى العضلات تسمى الخلايا العصبية الحركية السفلية ، في حين تسمى الخلايا العصبية الحركية السفلية تلك التي تنتقل بين الدماغ والنخاع الشوكي.

تحتوي الخلايا العصبية الحركية على أكثر أنواع “خطة الجسم” شيوعًا للخلايا العصبية – فهي متعددة الأقطاب ، ولكل منها محور عصبي واحد والعديد من التشعبات.

الخلايا ما بين الخلايا العصبية (الإنترنونات)

هذا هو نوع الخلية المسؤولة عن الاتصال بالخلايا العصبية الحسية والحركية. فهي تربط بين الحركية الشوكية والخلايا العصبية الحسية. بالإضافة إلى نقل الإشارات بين الخلايا العصبية الحسية والحركية ، يمكن للإنترونونات أيضًا التواصل مع بعضها البعض ، وتشكيل دوائر ذات تعقيدات مختلفة. فهي متعددة الأقطاب ، تماما مثل الخلايا العصبية الحركية.

وظائف الخلايا العصبية

– التنسيق والتواصل.

– رد فعل على التحفيز.

–  الأعصاب حسية تحمل رسائل إلى الدماغ.

– تأخذ النبضات الكهربائية بعيدًا عن جسم الخلية العصبية.

– يحمل الرسائل من الخلايا العصبية الأخرى إلى جسم الخلية.

أجزاء الخلايا العصبية ووظائفها

تختلف الخلايا العصبية في الحجم والشكل والبنية حسب دورها وموقعها. ومع ذلك ، تحتوي جميع الخلايا العصبية تقريبًا على ثلاثة أجزاء أساسية: جسم الخلية ، محور عصبي ، وتفرعات.

جسم الخلية

يُعرف جسم السوما أيضًا باسم سوما. يحمل جسم الخلية المعلومات الوراثية ويحافظ على بنية الخلايا العصبية ويوفر الطاقة لدفع الأنشطة. مثل سائر خلايا الجسم ، تحتوي سوما الخلايا العصبية على نواة وعضيات متخصصة. محاط بغشاء يحميهما ويسمح له بالتفاعل مع محيطه المباشر.

محور عصبي

المحور العصبي عبارة عن بنية طويلة تشبه الذيل تربط جسم الخلية عند مفترق طرق خاص يطلق عليه أكسون راكب. يتم عزل العديد من المحاوير مع مادة دهنية تسمى المايلين. الذي يساعد المحاور على إجراء إشارة كهربائية. لدى الخلايا العصبية عمومًا محور عصبي رئيسي واحد.

التشعبات

التشعبات هي جذور ليفية تتفرع من جسم الخلية. مثل الهوائيات ، تستقبل التشعبات إشارات من عصبون الخلايا العصبية الأخرى ومعالجتها. يمكن أن يكون للخلايا العصبية أكثر من مجموعة واحدة من التشعبات ، والمعروفة باسم التفرعات الشجيرية. كم لديهم عموما يعتمد على دورهم.

على سبيل المثال ، خلايا بوركينجي هي نوع خاص من الخلايا العصبية الموجودة في المخيخ. تحتوي هذه الخلايا على تفرعات شجيرية متطورة للغاية تتيح لها استقبال آلاف الإشارات.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *