كم سعرة حرارية في الشوفان

الشوفان من النباتات الحولية والتي تعرف تحت مسمى الكثير من الأسماء والتي من بينها الخرطل والقرطمان وغيرهم من المسميات، ويدخل الشوفان في صناعة العديد من الوجبات الغذائية المفيدة مثل الخبز كما يستخدم كطعام للحيوانات ويعد علاج فعال في التخلص من بعض الأمراض، وهو من الوجبات الغذائية الصحية التي لا تحتوى على الكثير من السعرات الحرارية، لذا نجد أن البعض يستخدمه كطعام رئيسي للتخلص من الوزن خلال فترة الحمية الغذائية.

السعرات الحرارية في حبوب الشوفان

وفقا للكثير من الدراسات التي أجريت على الشوفان تم التأكيد على أن كل 156 جرام من الشوفان تحتوي على 607 جرام من السعرات الحرارية ويحتوي الشوفان على الكثير من العناصر الأخرى والتي من بينها الكربوهيدرات والبروتينات بالإضافة إلى الدهون والألياف الغذائية وغيرهم من العناصر الهامة.

فوائد الشوفان للجسم

توجد في حبوب الشوفان الكثير من الفوائد الهامة بالنسبة للجسم والتي من بينها ما يلي:

يحتوي على مضادات الأكسدة

وفقا للكثير من الدراسات التي أجريت على الشوفان تم التأكيد على توافر الكثير من مضادات الأكسدة وهي من الأشياء الطبيعية التي تساهم في تقليل ضغط الدم كما أنه الكثير من الخصائص والتي من بينها مضادات الالتهاب ويساهم في أستعادة الحيوية والنشاط للجسم.

خفض الكوليسترول

كما أكدت الدراسات على أن الشوفان يحتوي على الكثير من المركبات الهامة التي لديها دور كبير في خفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم كما أن مضادات الأكسدة التي توجد في الشوفان من شأنها إنتاج فيتامين ج والتي تمنع من حدوث أكسدة الكوليسترول.

تنظيم السكر في الدم

كما أن للشوفان دور كبير في خفض مستوى السكر في الدم وخاصة من يعاني من الوزن الكبير أو من يعاني من مرض السكري النوع الثاني على وجه التحديد كما أن لديه القدرة الكبيرة على تحسين استجابة الجسم للأنسولين بالنسبة لمرضى السكر.

خسارة المزيد من الوزن

والشوفان من الأطعمة التي تساعد على تخفيض الوزن حيث يعطى الجسم الشعور بالشبع كما يحتوي على الكثير من المركبات الهامة التي تحفز إنتاج الجسم هرمونات الشبع ومن ثم عدم تناول المزيد من الوجبات على مدار اليوم، كما أنه من الوجبات التي تقلل من خطورة التعرض إلى السمنة المفرطة خاصة عند الأطفال الصغار.

عدم تعرض الأطفال للربو

يعد الربو من الأمراض المزمنة التي يتعرض لها الكثير من الأطفال ومن خلال تناول الشوفان من الممكن الوقاية من تلك المشكلة ومن الأفضل تقديم الشوفان بأكثر من طريقة إلى الأطفال الصغار حتى لا يتعرضوا إلى مشكلة الربو والكثير من المشاكل الصحية الأخرى، ومن الأفضل تقديم الشوفان إلى الأطفال الرضع بعد الستة أشهر الأولي من العمر.

الوقاية من التعرض للأمراض الخطيرة

فقد ربطت الكثير من الدراسات الحديثة بين تقليل خطر الإصابة بالأورام السرطانية والتي من بينها سرطان القولون والمستقيم عند تناول الشوفان، فهو يعد من الألياف الهامة والضرورية للمحافظة على الجهاز الهضمي بشكل كبير.

مفيد للشعر والبشرة

كما يعد الشوفان من النباتات التي لديها القدرة الكبيرة في المحافظة على البشرة والشعر من العوامل الخارجية ومن بين أهم الفوائد التي توجد في الشوفان للشعر والبشرة ما يلي:

1- مفيد جدا في العناية بالشعر ويساهم في تنظيف الشعر من الأوساخ والتي تعلق به كما يساهم في نمو الشعر من جديد.

2- كما يعد من الأشياء المفيدة بالنسبة للبشرة حيث يعمل على تقشير البشرة للتخلص من الجلد الميت وينظفها من الجراثيم التي من الممكن أن تتعرض لها ويقيها بشكل كبير من كافة العوامل الخارجية التي تتعرض لها.

أضرار الشوفان على الجسم

على الرغم من الفوائد الكثيرة السابق ذكرها عن الشوفان إلا أن الكثير من التجارب التي تمت عليه قد أكدت على أن الشوفان من الممكن أن يتسبب في الكثير من المشاكل الصحية للشخص ومن بين المشاكل الصحية التي من الممكن أن يتعرض لها الشخص نتيجة تناول الشوفان ما يلي

1- من الممكن أن يعاني البعض من صعوبة في هضم الشوفان مما يؤثر بشكل كبير على الجهاز الهضمي خاصة من يعاني من حساسية لحبوب القمح وقد ظهر على المريض الكثير من الأعراض منها حكة في الجلد والتهيج.

2- ومن الممكن أيضا أن يعاني المريض خاصة الأطفال الصغار إلى تلبك في الأمعاء مما ينتج عنه مغص شديد.

3- ألم شديد في المعدة ومن الأفضل عدم تناول الشوفان مرة أخرى في حالة التعرض لتلك المشاكل الصحية.

المراجع:
الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *