كيف تتخلص من قلق الاختبارات

كتابة jana آخر تحديث: 10 يونيو 2019 , 21:56

في فترة الاختبارات يعاني الطلاب من القلق والتوتر والذي يمكن أن يؤثر عليهم بشكل سلبي، لذلك على الطلاب معرفة كيفية التعامل مع هذا الأمر وتخطيه حتى يتمكن من تحقيق الدرجات التي يطمح إليها، فالقلق أن كان محمودا يعمل على التأثير على الطالب بشكل جيد بحيث يجعله يبذل جهد أكبر من أجل الحصول على نتائج أفضل، ولكن أن كان مذموما فانه يؤثر على ثقة الطالب بنفسه، وبالتالي يؤثر على تذكره للمعلومات فيؤثر على نتائجه، وفي السطور التالية نتعلم كيف تتخلص من قلق الامتحانات بسهولة.

أسباب القلق من الاختبارات

يعتبر أهم سبب وأكثر انتشارا والذي يدعو إلى القلق من الاختبارات وبالأخص إذا كان قلق زائد عن الحد هو الخوف من الأهل والذين يقومون بزرع في نفوس الأطفال أنهم إن لم يحصلوا على الدرجات المرتفعة فلن يكونوا محبوبين، فيقومون بتهديدهم بالحرمان مما يحبونه، ويفرضون عليهم أوقات المذاكرة ونوعية المواد التي يجب أن يتخصصوا بها.

كيف تتخلص من قلق الاختبارات

يوجد عدة طرق تساعد على التخلص من القلق والتوتر الناتج من انتظار الاختبارات وذكرها فيما يلي:

ممارسة رياضة الركض

قبل فترة الاختبارات يبدأ الطالب بالشعور بالتوتر والقلق والإرهاق، وأنه غير قادر على فعل أي شيء، ولكن ما يمكن أن يزيل عنه هذا وعلى عكس ما قد يعتقد البعض هو ممارسة الرياضة، فالرياضة تعمل على تنشيط المخ وزيادة التركيز قبل الاختبارات، والتخلص من التوتر، لذلك يفضل القيام ببعض الهرولة قبل موعد الاختبارات بساعة على الأقل.

ممارسة رياضة الزومبا

كما قلنا فان الرياضة بشكل عام تساعد الجسم على التخلص من حالة التوتر والقلق والإرهاق، ولكن رياضة الزومبا بالأخص تعمل على كسر الروتين الطبيعي، وتمنح الجسم الكثير من المتعة، وتعزز اللياقة البدنية، فتمنحه النشاط والسعادة.

النوم جيدا

أن أسوء ما قد يفعله الطالب قبل الاختبارات هو عدم الحصول على وقت كاف من النوم، وذلك لان العقل يحتاج إلى الراحة والنوم من أجل التركيز والتفكير الجيد، كما أنه يجب الحرص على الاستيقاظ المبكر حتى يتمكن الدماغ من الحصول على النشاط والتركيز اللازم، فيفضل الاستيقاظ في الساعة الخامسة صباحا وتناول الإفطار وكوب من الشاي، والجلوس هادئا دون فعل شيء من أجل الذهاب إلى الاختبار صاف الذهن.

تناول الطعام

في فترة الاختبارات يصاب بعض الطلاب بفقدان الشهية وهو من الأمور التي تأتي بنتائج عكسية، فتناول الطعام والمياه يعتبر هو الوقود الذي يحتاج إليه الجسم والعقل للعمل، لذلك يجب تناول الأطعمة الصحية وبالأخص وجبة الإفطار التي تسبق الاختبار، والبعد عن تناول المشروبات التي تحتوي على كافيين ومشروبات الطاقة لأنها تعمل على زيادة التوتر والقلق.

تعلم مهارات الاسترخاء

من المهم جدا تعلم مهارات الاسترخاء مثل مهارة التنفس العميق وأغلاق العينين مع تخيل النتائج الجيدة التي يمكنك الحصول عليها، فذلك كفيل أن يعمل على زيادة الثقة في النفس وإزالة التوتر.

أخذ فترات استراحة

عند التحضير للمذاكرة للاختبارات يجب أن يقوم الطالب بتخطيط يومه عن طريق تصميم جدول المذاكرة يكتب فيه مواعيد المذاكرة وموعد الانتهاء منها وموعد فترات الراحة، فيجب عليه أخذ فترة لا تقل عن عشرين دقيقة كل ثلاث ساعات من المذاكرة حتى يرتاح عقله، ويمكنه استعادة نشاطه مرة أخرى.

عدم الاستماع للآخرين

أحيانا تكون المراجعة مع الأصدقاء مفيدة، ولكن الأفضل هو المراجعة الفردية قبل ذلك حتى يتم السيطرة على حالة القلق والتوتر المتواجدة لدى الطالب، فمن الممكن وجود أشخاص أكثر يعمل على التشتت وزيادة التوتر والضغط، لذلك يفضل تجنب التجمعات قبل ليلة الاختبار.

تعلم الدراسة بكفاءة

لا ينجح الإنسان من فراغ، وكل العلماء والنابغين في العالم لم يأت لهم النجاح بضربة حظ، ولكن أتى اليهم بالعمل والكفاح والطموح، لذلك إذا أردت أن تنجح ولا تشعر بالقلق والتوتر قبل الدخول إلى الاختبارات عليك العمل على الدراسة بشكل جيد، والمراجعة الجيدة للأسئلة المتوقعة، والقيام بحل العديد من الاختبارات كتدريب قبل التوجه إلى مكان الاختبار.

مراجعة الامتحان

مراجعة ليلة الامتحان هي من العمليات التي تمنح الطالب الثقة في نفسه وتزيل عنه هم التوتر، وبالأخص إذا كان الطالب قد ألم بالمنهج بشكل جيد، لذلك يفضل القيام بمراجعة شاملة سريعة لكافة المنهج في الليلة التي تسبق الاختبار، وتذكر المعلومات، ثم الدعاء بالتفويق وتذكر ما تم مراجعته في الاختبار.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق