هل كثرة التبول من اعراض القولون

مشكلة القولون العصبي من المشاكل التي تصيب الجهاز الهضمي بشكل كبير ويتعرض لها الكثير من الناس اليوم، وتلك المشكلة تؤثر بشكل كبير وملحوظ في حركة الأمعاء مما يؤثر على الجسم بشكل كبير، ومن السهل السيطرة على القولون العصبي من خلال الانتباه إلى الأشياء التي تقوم بها على مدار اليوم والتي من بينها الأطعمة التي يتم تناولها والتي تتسبب بشكل كبير في مشكلة القولون العصبي، وفي الحالات الصعبة من الممكن اللجوء إلى الأدوية للتخلص من تلك المشكلة.

أعراض القولون العصبي

يظهر على مريض القولون العصبي الكثير من الأعراض والتي من بينها مايلي

1- الشعور بانتفاخ البطن حيث يعاني المريض من تلك المشكلة مع ظهور الغازات وهي من الأشياء التي تؤثر سلبا على الشعور بالراحة عند المريض.

2- الشعور بألم أو مغص في منطقة البطن وهي من الأشياء التي لا يتحملها البعض اليوم وقد يحدث للمرء الكثير من التشنجات في الأمعاء والتي ينتج عنها الشعور بالمغص لذا من الأفضل أن تعلم ما هي الطريقة الصحيحة للتخلص من تلك المشكلة.

3- الإسهال وخاصة الإسهال الشديد من بين الأعراض الهامة التي تظهر على المريض الذي يعاني من القولون العصبي.

4- عدم تحمل الجسم أنواع معينة من الطعام حيث يعاني المريض من عدم القدرة على تحمل عدة أنواع من الطعام والتي تتسبب في حدوث مشكلة القولون العصبي.

5- عدم القدرة على النوم نتيجة الشعور بالتعب الشديد وهذا الأمر يتسبب في حدوث الأرق وعدم القدرة على مواصلة النوم لفترة من الوقت خاصة خلال الليل.

6- مرضى القولون دائما ما يشعرون بالكثير من المشاكل النفسية والتي من بينها الاكتئاب والقلق والكثير من المشاكل الأخرى.

القولون العصبي وكثرة التبول

تطرق الكثير من الأطباء إلى علاقة القولون العصبي والمثانة أو كثرة التبول حيث أن الموقع الخاص بالقولون يكون خلف المثانة وهو من بين أهم العوامل التي تؤثر بشكل واضح على المثانة، ونتيجة طبيعية للشعور بالامتلاء في منطقة القولون سوف تلاحظ أنه يحدث ضغط على المثانة وتزيد حاجة المريض إلى التبول كل فترة، وعلى المريض في تلك الحالة سرعة التخلص من مشكلة القولون والسيطرة عليها حتى لا تتسبب في حدوث المزيد من المشاكل في الجهاز البولي.

عوامل تزيد من تأثير القولون على التبول

يوجد الكثير من العوامل التي تزيد من تأثيرات القولون العصبي على المثانة ومن ثم التبول بشكل متكرر ومن بين تلك العوامل ما يلي

1- عندما يتعرض الشخص إلى مشكلة القولون العصبي من الوارد أن يتعرض إلى الإمساك وهنا لا يتمكن المرء من إخراج الفضلات ومن ثم زيادة الضغط على المثانة مما يزيد من حاجة الشخص إلى التبول كل فترة.

2- عندما تتعرض الأمعاء إلى الانتفاخ فهذا الأمر يؤثر سلبا أيضا على المثانة مما يزيد من الضغط عليها ومن ثم زيادة حاجة الشخص إلى التبول.

3- ومن الممكن أن تنتقل بعض من أشكال البكتيريا إلى المثانة خاصة في حالة حدوث إمساك مما يؤثر بشكل سلبي على المثانة وتتعرض إلى المزيد من الالتهابات في المستقبل وكثرة الحاجة للتبول.

علاج مشاكل المثانة وكثرة التبول نتيجة القولون

من الممكن التخلص من مشاكل المثانة والتي تؤدى لكثرة التبول من خلال الإقدام على الخطوات التالية.

1- تناول المزيد من المشروبات والوجبات الصحية التي تساهم في الإخراج بشكل طبيعي ولا يؤثر سلبا على القولون مع ضرورة تجنب تناول المزيد من الأطعمة الحارة أو التي تحتوي على الكثير من التوابل نظرا لضررها البالغ على القولون.

2- تناول كميات من المياه على مدار اليوم مع ضرورة تناول المياه النقية التي تساهم في تطهير مجرى البول وجهاز الإخراج حيث تساهم في التخلص من السموم التي توجد في الجسم ومن ثم المحافظة على صحة القولون والمثانة.

3- عدم تناول الوجبات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الصوديوم نظرا لضرره البالغ على المثانة والقولون على حد سواء.

4- لابد من مراجعة الطبيب المعالج في حالة التبول أكثر من مرة حتى تتأكد من أن القولون هو المتسبب في ذلك الأمر وأنك لا تعاني من أي مشكلة أخرى مثل السكري أو غيرها من الأمراض التي تؤثر تأثير مباشر على المثانة.

5- الدهون المتراكمة في الجسم من المسببات الرئيسية في التعرض إلى كثرة التبول نتيجة طبيعية لحدوث مشاكل في القولون لذا من الأفضل التخلص من تلك الدهون الزائدة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *