ما هي السوق السوداء للعملات

السوق السوداء من المصطلحات التي دائما ما نسمع عنها من قبل خبراء الأقتصاد ولكن لا نعلم عنه الكثير من الأمور، ومن الممكن توضيح الأمر على أن السوق السوداء هو ذلك السوق الخاص بتداول العملاء ولكن بطريقة غير قانونية مثل ما يحدث في البنوك والمصارف المعترف بها من قبل البنك المركزي المصري، ويتم تحديد سعر العملات في السوق السوداء بناء على الطلب على العملة ولا تخضع مثل تلك المعاملات إلى المراقبة من قبل الهيئات المختصة في البلاد.

مفهوم السوق السوداء

قد يربط الكثير منا مصطلح السوق السوداء بسوق العملات فقط والدولار الأمريكية على وجه التحديد، ولكن السوق السوداء من المصطلحات الشاملة والتي تشمل كافة التعاملات التي تتم في البلاد من تداول العملة أو السلع والأجهزة الكهربائية والعديد من الأشياء الأخرى، والسوق السوداء هو ذلك السوق الذي يعمل به الأشخاص في الخفاء ويتم بيع وشراء السلع في ذلك السوق بدون مراجعة من الجهات الرقابية كما يتم بيع السلع بأسعار أكبر بكثير من الأسعار المحددة من الحكومة.

كما يتم بيع الكثير من السلع المهربة من خلال ذلك السوق وفي حالة عدم وجود سلعة ما في السوق المصري على سبيل المثال سوف تجده في السوق السوداء لكن بأسعار كبيرة ومبالغ بها والتي لا تخضع إلى التسعير الجبري المفروض من قبل الجهات المتخصصة في البلاد.

متى ظهرت السوق السوداء

لا يقتصر وجود السوق السوداء على مصر فقط بل ظهرت تلك السوق في الكثير من الدول على مستوى العالم والسوق السوداء أو ذلك المصطلح ظهر في الشكل الحالي للمرة الأولى خلال فترة الحرب العالمية الثانية حيث كانت الكثير من الدول تعتمد على السياسات الاقتصادية الخانقة من حيث عدم توفير الكثير من السلع الغذائية الهامة للشعوب كما تم تطبيق الكثير من السياسات الخانقة أيضا والتي من بينها حصص الاستهلاك وحصص التموين والكثير من المصطلحات الجديدة.

وهنا كانت فرصة للكثير من التجار من أجل فتح سوق جديد للبيع على ان يتم بيع كافة السلع الغير متوفرة داخل البلاد ولكن بأسعار مضاعفة للسعر الأصلى أو المقرر من قبل الحكومة في البلاد لذا تم إطلاق لقب السوق السوداء عليه لكونه يعمل في الخفاء.

عقوبة التعامل في السوق السوداء

وفقا للقوانين المصرية فقد تم وضع المزيد من العقوبات على من يتعاملون في ذلك السوق فمن الممكن أن تصل العقوبة إلى السجن لمدة ثلاثة سنوات وأقل من عشر سنوات كما أن الغرامة التي وضعت على من يقوم بالتعامل في ذلك السوق هي مليون جنيه وأن لا يزيد عن 5 ملايين جنيه أو تحريز المبلغ أو السلع التي يتم التعامل بها أيهما أكبر.

أثار السوق السوداء على اقتصاد البلاد

مما لاشك به أن السوق السوداء من الأشياء التي تؤثر سلبا على الاقتصاد في البلاد ومن بين أهم تلك الآثار السلبية واردة الحدوث ما يلي

1- تتسبب في حدوث الكثير من الضرر على الصناعة المحلية حيث لا تتحمل المزيد من التكاليف أمام السلع المعروضة في السوق السوداء بأسعار خيالية مما يعرضها إلى الخسارة.

2- كما تعرض السلع القانونية إلى النقص من خلال تجار السوق السوداء مما يجبر الناس على الشراء من ذلك السوق نظرا لعدم توفر السلع في مناطق أخرى.

3- كما أن جميع السلع التي يتم بيعها في السوق السوداء لا تخضع إلى الضرائب مما يضر بالصالح العام وتقل الخدمات التي توفرها الحكومات إلى المواطنين.

4- كما أن ذلك السوق يسخر الكثير من العمل بدون الحصول على حقوق العامل في البلاد وعدم الخضوع إلى مميزات الحماية القانونية.

5- تؤثر أيضا السوق السوداء في النشاط الاقتصادي للبلاد بشكل كبير وخاصة الدول النامية.

6- كما أن جميع الأشخاص العاملين في ذلك التخصص لا يتم احتسابه ضمن القوى العاملة في البلاد.

خطورة العمل في السوق السوداء

يتعرض الأشخاص عند الشراء من السوق السوداء إلى الكثير من المخاطر والتي من بينها الاحتيال والنصب ومن الممكن أن يقع الشخص ضحية لأعمال العنف، ومن الممكن أن يتم العبث في السلع التي يريد شرائها كما أنه لا يوجد أي حق للمتعامل في ذلك السوق اللجوء إلى القانون في حالة التعرض إلى الغش أو الخداع حيث تعتبر التجارة في السوق السوداء من بين أنواع التجارة الغير قانونية والتي لا تخضع إلى الرقابة والقوانين الموضوعة من قبل البلاد.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *