ماهي مناهج المدارس العالمية بجدة

عندما توحدت المملكة رسمياً في عام 1932 ، كان التعليم مقتصراً إلى حد كبير على التعليم لعدد قليل من الطلاب في المدارس الإسلامية، اليوم ، التعليم العام – من التعليم الابتدائي إلى الكلية – مفتوح أمام كل مواطن سعودي، يذهب ثاني أكبر الإنفاق الحكومي في المملكة إلى التعليم، فالمملكة تنفق 8.8 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي على التعليم ، مقارنة مع المعدل العالمي البالغ 4.6 ٪ ، وهو ما يقرب من ضعف المعدل العالمي على التعليم.

المدارس الدولية بجدة والمناهج التي تتبعها

مدرسة الواحة الدولية

رابط المدرسة : www.alwahaschool.net، وهي مدرسة للتعليم المختلط، وتتبع المناهج البريطانية، والأعمار التي تقبلها من 3 إلى 18 عام .

المدرسة الأمريكية الدولية بجدة

رابط المدرسة : www.aisj.edu.sa، وهي للتعليم المختلط أي ذكور وإناث، وتتبع المناهج الأمريكية، وتقبل الأعمار من 3 إلى 18 عام .

المدرسة البريطانية الدولية بجدة

رابط المدرسة : www.bisj.sch.sa، والمدرسة للتعليم المختلط، المناهج الدراسية بها البكالوريا البريطانية والدولية، والأعمار التي تقبلها من 3 إلى 18 عام .

المدرسة الفرنسية في جدة

رابط المدرسة : www.lyceefrancaisdjeddah.com، وهي للتعليم المختلط، وتتبع المناهج الفرنسية، وتقبل الأعمار من 3 إلى 18 عام .

مدرسة جدة الدولية

رابط المدرسة : www.jischool.org، وهي ومدرسة للتعليم المختلط، والمناهج الدراسية بها هي الأمريكية والفرنسية، تقبل الأعمار من 3 إلى 18 عام .

مدرسة جدة الإعدادية

رابط المدرسة : www.jpgs.org، وهي مدرسة للتعليم المختلط، تتبع المناهج البريطانية، وتقبل الأعمار من 3 إلى 18 عام

التعليم في المملكة

يخضع نظام التعليم في المملكة في المقام الأول لسلطة وزارة التعليم ووزارة التعليم العالي والمنظمة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني، تقوم سلطات أخرى مثل وزارة الدفاع والطيران ، ورئاسة الحرس الوطني ، ووزارة الداخلية بتزويد الشركات التابعة لها وأطفالها بالتعليم على جميع المستويات ، بما يتوافق مع إرشادات وزارة التعليم، أعلى هيئة تشرف على التعليم في المملكة هي اللجنة العليا للسياسة التعليمية ، التي تأسست عام 1963.

وفقًا لقاعدة بيانات البنك الدولي ، يبلغ الإنفاق العام على التعليم 6.8 في المائة من إجمالي الناتج المحلي ، بينما بلغ الإنفاق العام على التعليم كنسبة مئوية من الإنفاق الحكومي 27.6 في المائة في عام 2004، وتضاعف الإنفاق التعليمي كنسبة مئوية من إجمالي الإنفاق ثلاث مرات من 1970 إلى 2000 ، ولا كان للنمو الاقتصادي ولا سعر النفط تأثير كبير على هذا الاتجاه .

أهداف وزارة التعليم بالمملكة

وضعت وزارة التعليم خطة وزارة التربية والتعليم العشرية للسنوات 1425-1435 ، التي حددت الأهداف التالية:

1- تعليم الأطفال من سن 4-6 سنوات واعتبار رياض الأطفال مرحلة مستقلة مقارنة بالمراحل التعليمية الأخرى من حيث مبانيها ومناهجها الدراسية

2- الإقامة لجميع الفئات العمرية من 6 إلى 18 سنة في مراحل التعليم المختلفة

3- تعميق روح الولاء والفخر في البلاد من خلال الوعي الفكري للقضايا الوطنية في المملكة .

4- إعداد الطلاب أكاديميًا وثقافيًا على الصعيدين المحلي والدولي ليكونوا قادرين على تحقيق وظائف دولية متقدمة، في مجالات الرياضيات والعلوم لمختلف الفئات العمرية ، مع مراعاة معايير الاختبارات الدولية

5- تنظيم التعليم الفني للبنات

6- تطوير نظام تعليمي للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة

7- تطوير ونمو التدريب التعليمي والإداري لموظفي الوزارة

8- تحسين الكفاية الداخلية والخارجية للنظام التعليمي

9- تطوير المناهج الدراسية القائمة على القيم الإسلامية التي تؤدي إلى تنمية شخصية الطلاب والطالبات وإدماجهم في المجتمع وكذلك في تحقيق المهارات العلمية والتفكيرية وخصائص الحياة التي تؤدي إلى التعليم الذاتي والتعلم مدى الحياة

10- تحسين جودة المعلمين والمعلمات وزيادة معدل المواطنين في قطاع التعليم، لتحقيق الاستخدام الكامل للموارد البشرية السعودية

11- لتطوير الهيكل التعليمي وتحديث الخريطة المدرسية لمواكبة التغيرات الكمية والنوعية المتوقعة في المرحلة التالية

12- تطوير البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتوظيفها في التعليم والتعلم

13- لتطوير تعليم الكبار من الذكور والإناث والقضاء على الأمية

14- التطوير الإداري الشامل للوزارة

15- توسيع المشاركة الاجتماعية في التعليم

16- لإنشاء نظم متكاملة للمساءلة

التعليم قبل الابتدائي

في المملكة، يذهب الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 إلى 5 سنوات إلى رياض الأطفال، ومع ذلك ، فإن حضور رياض الأطفال ليس شرطا مسبقا للالتحاق بالصف الأول الابتدائي ، ورياض الأطفال ليست جزءا من سلم التعليم الرسمي، ووفقًا للبيانات الحكومية ، كان 100،714 طفلًا (51،364 من الذكور و 49،350 من الإناث) في التعليم قبل الابتدائي في عام 2007، وقد بلغت نسبة الالتحاق الإجمالية 10.8٪ ، للفتيان 11.1٪ والفتيات 10.4٪ .

التعليم الابتدائي

يستمر التعليم الابتدائي في المملكة ست سنوات ، ويدخل الأطفال في سن 6 سنوات في الصف الأول من التعليم الابتدائي، جميع المدارس الابتدائية الوطنية هي مدارس نهارية وليست مختلطة، من أجل الانتقال إلى التعليم المتوسط ​​، يجب على الأطفال اجتياز الامتحان في نهاية الصف السادس من المدرسة الابتدائية والحصول على شهادة التعليم الابتدائي.

وفقًا للبيانات الحكومية ، بلغ عدد الطلاب المسجلين في التعليم الابتدائي في عام 2007 ما يقارب 2،242،482 طالبًا (1،255،117 ذكور و 1،187،365 إناث) وبلغ إجمالي عدد المعلمين 217،555 (107،227 ذكور و 110،328 إناث) في عام 2007 .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *