فوائد فيتامين (ب)

هناك حاجة إلى الفيتامينات لحسن سير العمل لجسم الإنسان . على الرغم من أنها مطلوبة بكميات صغيرة جدا ، وعدم وجود الفيتامينات ينعكس إلى حد كبير على صحتنا ! اجسامنا ليست قادرة على إنتاج الفيتامينات من تلقاء نفسها ، ونحن بالتالي بحاجة إلى الاعتماد على مصادر خارجية لضمان أن الحاجة يتم الوفاء بها .

فيتامين (ب) وكان يعتقد في وقت سابق أن يكون مجرد فيتامين واحد . لكنه وجد فيما بعد أنه هو الفيتامينات المتميزة كيميائيا والتي تتعايش في نفس مصادر الغذاء معا .

الفيتامينات المختلفة هي :
–    فيتامين B1 (الثيامين)
–    فيتامين B2 (ريبوفلافين)
–    فيتامين B3 (النياسين)
–    فيتامين B5 (حمض البانتوثينيك)
–    فيتامين B6 (البيريدوكسين وبيريدكسامين)
–    فيتامين B7 (البيوتين)
–    فيتامين B9 (حمض الفوليك أو حمض الفوليك)
–    فيتامين B12 (كوبالامين)

هناك حاجة إلى فيتامين (ب) لحسن كل العملية التي تحدث في أجسامنا تقريبا . فإنه من الأهمية الحاسمة لعملية التمثيل الغذائي ، والجهاز العصبي ، والأجهزة الحيوية في الجسم والعينين والعضلات والجلد والشعر . هيئتنا يستخدم الطاقة مصادر الغذاء ذات العوائد مختلفة مثل الكربوهيدرات والدهون والبروتينات للحصول على الوقود .

فيتامين (ب) يساعد الجسم على الاستفادة من هذا الوقود . أنه يلعب دورا رئيسيا في أنشطة الإنزيمات والبروتينات التي تنظم التفاعلات الكيميائية في الجسم ، والتي هي مهمة لتحويل الطعام إلى طاقة . جسمنا ، ولكن لديه قدرة محدودة على تخزين فيتامين B ، لذلك كمية عالية من استهلاك فيتامين ب ضروري لحسن سير العمل في العمليات الحيوية في الجسم . يمكن أن نقص فيتامين (ب) غالبا ما تؤدي إلى مشاكل صحية عديدة .

مصادر فيتامين (ب) :
–    فيتامين B هو أساسا للذوبان في الماء ويمكن الحصول على تدميره بسهولة خاصة من الكحول والطبخ . تجهيز الأغذية يقلل أيضا من محتوى فيتامين B في الأطعمة كما نرى في الخبز معالجتها بالمقارنة مع نظرائهم من الحبوب الكاملة .

–    تم العثور على أعلى محتوى من فيتامين B في الأسماك . سمك السلمون ، سمك السلمون المرقط ، والتونة والقد قليلة الأصناف التي تحتوي على كمية عالية من فيتامين B .

–    يحتوي لحم الضأن ولحم البقر والدواجن والبيض ومنتجات الألبان أيضا على كمية عالية من فيتامين B .

–    بعض الفواكه والخضروات والبقوليات هي مصادر جيدة من فيتامين B . الأفوكادو والرمان والتمر والبطيخ والتوت تحتوي على نسبة عالية من فيتامينات ب المعقدة . الخضار الورقية الخضراء مثل السبانخ ، والبطاطا ، والكوسة تحتوي أيضا على كميات كبيرة . البقوليات مثل فول الصويا والفاصوليا والعدس تحتوي أيضا على فيتامين ب بكميات كبيرة .

–    الثيامين يساعد على تحويل الجلوكوز إلى طاقة ، ولها دور كبير في وظائف الأعصاب . بذور السمسم الحبوب والحبوب الكاملة والبقوليات والقمح والجرثومية ، والبندق والخميرة ولحم الخنزير تحتوي على كميات عالية من الثيامين .

–    الريبوفلافين يشارك في إنتاج الطاقة ، ويساعد على تحسين الرؤية . كما أنه يحسن صحة الجلد . منتجات الألبان مثل الحليب واللبن والجبن والخبز والحبوب الكاملة والحبوب والبيض والخضروات الورقية الخضراء واللحوم والكبد والكلى تحتوي على أعلى كمية من فيتامين بي .

–    النياسين يساعد للتحويل الكربوهيدرات والدهون والكحول إلى طاقة . أنه يساعد في الحفاظ على البشرة ويساعد في وظائف الجهاز الهضمي والجهاز العصبي . مصادر جيدة من النياسين هي اللحوم والأسماك والدواجن والمكسرات والفطر وجميع البروتين التي تحتوي على المواد الغذائية .

–    وهناك حاجة لتعبئة حمض البانتوثنيك الكربوهيدرات والبروتين والدهون والكحول ويساعد على إنتاج خلايا الدم الحمراء والهرمونات الستيرويدية . تم العثور على حمض البانتوثنيك في مجموعة متنوعة من المواد الغذائية مثل الكبد والحليب والكلى والبيض . اللحوم والخميرة والبقول والفول السوداني .

–    وهناك حاجة أيضا البيوتين لاستقلاب الطاقة جنبا إلى جنب مع الأحماض الأمينية والدهون وتوليف الجليكوجين . القرنبيط ، وصفار البيض . الفول السوداني والكبد والدجاج والخميرة تحتوي على حمض البانتوثنيك بكميات عالية .

–    وهناك حاجة للبروتين البيريدوكسين والتمثيل الغذائي للكربوهيدرات جنبا إلى جنب مع تكوين خلايا الدم الحمراء وبعض المواد الكيميائية في الدماغ . وبالتالي ، فإنه يساعد في تطوير الدماغ ويحافظ على النشاط هرمون الكورتيزون . الحبوب والحبوب والبقوليات والسمك واللحوم والأسماك قذيفة والمكسرات والكبد والفواكه لديهم مستوى عال من البيريدوكسين .

–    وهناك حاجة أيضا حمض الفوليك لتكوين خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأوكسجين في جميع أنحاء لأجهزة مختلفة في الجسم . وهناك حاجة أيضا في تطوير الجهاز العصبي للجنين . النساء الحوامل بحاجة كمية عالية من حمض الفوليك في نظامهم الغذائي . ويستخدم حمض الفوليك على نطاق واسع في شكل ملاحق وإغناء الأغذية . مصادر جيدة من حمض الفوليك هي الخضار الورقية الخضراء والبقوليات والبذور والكبد والحبوب والأطعمة الحمضيات . في الواقع تخضع لحراسة مشددة الطحين المستخدمة في صناعة الخبز أيضا مع حمض الفوليك .

فوائد فيتامين B للصحة :
1. السير الجسدي السليم :
فيتامين (ب) يساعد على تحويل الغذاء إلى جلوكوز والذي يوفر الطاقة للجسم . يساعد فيتامين B أيضا على استقلاب الدهون والبروتينات التي تساعد في أداء الجهاز العصبي . الثيامين يساعد على تعزيز الجهاز العصبي ويقوي الجسم تحت ظروف ضاغطة . البيريدوكسين ، وهي جزء من فيتامين ب المركب يساعد على جعل بعض الهرمونات في الدماغ التي تعرف باسم الناقلات العصبية . كما أنه يقوي الجهاز المناعي .

2. مشاكل الكولسترول :
النياسين يساعد على خفض الكولسترول السيئ ويرفع مستويات الكوليسترول الجيد . كما أنه يساعد على منع تصلب الشرايين . النياسين ، إذا أخذ في كميات هائلة ومع ذلك ، يمكن أن يسبب مشاكل في الكبد كأثر جانبي .

3. تعزيز النمو الصحي :
حمض الفوليك ، وهو أحد فيتامينات ب المعقدة يساعد على تعزيز نمو الجنين صحية ويجعل خلايا جديدة في الجسم . حمض الفوليك ضروري لجعل الحمض النووي الريبي والحمض النووي الذي يساعد في تشكيل خلايا جديدة . يساعد هذا الفيتامين أيضا في تعزيز خلايا الدم الحمراء ويمنع فقر الدم ، حمض الفوليك مهم جدا أثناء الحمل ، ويحمي ضررا من الأنبوب محايدة . ينصح جميع النساء في سن الإنجاب لزيادة استهلاكهم من فيتامين (ب) لمنع بعض الآثار الولادة أثناء الحمل والولادة للجنين .

4. طرد السموم :
النياسين مفيد جدا لإزالة السموم من الجسم وتمسح من المواد الكيميائية غير المرغوب فيها من الجسم. مطلوب أيضا لإنتاج العديد من الهرمونات الجنسية ذات الصلة من جانب الغدة الكظرية وإصلاح أي علامات للتلف الحمض النووي .

 5. نمو الخلايا :
البيوتين وحمض الفوليك مساعدة صنع خلايا جديدة ومساعدات التنمية من نمو الخلايا . كما أنه يساعد في إنتاج الأحماض الدهنية ويحافظ على مستوى السكر في الدم ثابتة . بعض الفيتامينات B يساعد أيضا الخلايا على حرق الدهون وتوفير الجلوكوز للحصول على الطاقة .

6. يخفف الاعتبار :
فيتامين B هو المغذيات حاسمة بالنسبة لجميع المشاكل ذات الصلة مثل العقل الإجهاد ، والصداع النصفي ، والمزاج والذاكرة . يساعد فيتامين B أيضا لقمع القلق ، والاكتئاب رفع وزيادة الطاقة . ويحسن أيضا أعراض اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة .

7. السرطان :
أنه يقلل من خطر الاصابة بسرطان البنكرياس ، إذا تم استهلاك فيتامين B في شكل أدوية .

8. يساعد في الهضم :
فمن المهم للتأكد من أن الطعام الذي تتناوله يتم هضمها بشكل صحيح . فيتامين (ب) ينتج حمض الهيدروكلوريك إلى انهيار البروتين والدهون والكربوهيدرات . إذا هذه المواد الغذائية تتراكم في الجسم ، فإنها يمكن أن تؤدي إلى الفشل الكلوي والكبد . زيادة كمية من فيتامين B لتجنب المشاكل الصحية .

9. يحسن الطاقة :
فيتامين B يلعب دورا أساسيا في تحويل جميع تلك الكربوهيدرات التي نتناولها إلى جلوكوز . ثم يتم تحويل الجلوكوز إلى طاقة بمساعدة فيتامين B . من المهم للغاية للتأكد من أن جسمنا هو صحيح الوقود لأداء الأنشطة اليومية والطاقة لدينا لا تسقط .

اهمية فيتامين B للعناية بالبشرة :
–    سوف تحصل على ما يكفي من الفيتامينات والمعادن في نظامنا الغذائي تستفيد ليس فقط جسمنا ولكن أيضا سوف تأخذ الرعاية من الجلد . فيتامين B يسرع عملية الأيض الخلوي ويعزز صحة الجلد . وقد كشفت الأبحاث أن فيتامين (ب) يمكن أن تستفيد بشرتنا ، سواء عند تناولها ، وعندما يطبق موضعيا . للحصول على بشرة صحية تأكد من أن كنت تحصل على فيتامين B من خلال النظام الغذائي ونظام الرعاية جلدك . فيتامين يحتل مكانا هاما جدا في تعزيز صحة الجلد ومتوهجة . فإنه يحتفظ ليس فقط لهجة الجلد صحي ولكن أيضا يحمي من الأكزيما .

–    فيتامين ب 1 هو مضاد للأكسدة التي تساعد على زيادة الدورة الدموية . لأنه يحمي لنا أيضا من آثار الشيخوخة والتدخين واستهلاك الكحول .

–    فيتامين B2 يساعد على الحفاظ على صحة الجلد ويمنع اندلاع حب الشباب .

–    وقد أظهر فيتامين ب 5 القدرة على الحد من تكوين الزيوت ، وبالتالي ، يقلل من تكوين حب الشباب . فقد أصبح أيضا بشعبية كبيرة في صناعة الرعاية الجلد بسبب قدرته على المساعدة في الحفاظ على الرطوبة . أنه يساعد على ترطيب الجلد رطب ويبدو سمنة وصحة ويظهر علامات الشيخوخة أبطأ بكثير . وهناك حاجة أيضا فيتامين B5 للنمو والإنتاج لمكافحة الأكزيما صحية .

–    مطلوب البيوتين لجعل الجلد والشعر والأظافر صحي . كما أنه يساعد على علاج أمراض معينة مثل التهاب الجلد مث ، حب الشباب والأكزيما الجلدية .

–    تستخدم مشتقات فيتامين (ب) المتعددة كمنتج رئيسي في المنتجات المضادة للشيخوخة . وقد أظهرت النياسين لتحسين البشرة ، والعلوي معظم طبقة من الجلد على الاحتفاظ بالرطوبة بينما نيكوتيناميد ، عندما يطبق موضعيا يكشف ليونة ، والجلد أكثر سلاسة مع أقل جفاف وتفتيت والحد من الخطوط الدقيقة .

–    لأنه يحمي أيضا ضد الأشعة فوق البنفسجية الضارة من الشمس التي تسبب سرطان الجلد .

–    يخدم فيتامين ب أيضا كعامل فعال تفتيح البشرة . مع الاستخدام العادي يمكنك ان ترى فرط تصبغ الخاص في التناقص . كما أنه يجعل العلاج المحتملة لعلاج حب الشباب ، والوردية وأي نفطة تسبب الأمراض

–    فيتامين (ب) يساعد على تقليل الاحمرار والحرشفية ، وتهيج الجلد الأخرى .

–    فيتامين B كما يحمي البشرة من الانتفاخ ويعزز العمر الافتراضي للخلايا .

–    فيتامين (ب) يعزز تخلل الدم والسوائل في مناطق مختلفة من الجلد ، حتى أن الطبقات الخارجية من الجلد على الجسم ويمكن الحصول على الأكسجين الذي يتم عن طريق الدم .

–    فيتامين (ب) تم الحصول عليها من منتجات الألبان يحمي الجلد من التشقق والجفاف .

اهمية فيتامين B للعناية بالشعر :
–    فيتامين (ب) لديه العديد من الفوائد للشعر أيضا . فيتامين يمنع تساقط الشعر ويعزز نمو الشعر الجديد . من قبل بما في ذلك فيتامين B في النظام الغذائي الخاص بك على أساس يومي واحد يمكن أن تحسن بشكل ملحوظ شعرك وتحقيق بريق وتألق

–    إذا كنت تعاني من فقدان الشعر ، وتشمل الأطعمة فيتامين B في النظام الغذائي الخاص بك . لشعر كثيف وقوي وبراقة ، عليك أن تشمل كميات وافرة من الفيتامينات والمعادن في النظام الغذائي الخاص بك . عندما يكون الشخص يفتقر إلى العناصر الغذائية الأساسية بسبب العادات الغذائية السيئة ، لا بد من الشعر لتصبح هشة ورقيقة مع عدم وجود تألق أو اللمعان . في ظروف قاسية ، ويمكن أن تؤدي إلى الصلع .

–    الثيامين يساعد على تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس . هذا يسرع عملية نمو الشعر ويوفر الأكسجين إلى بصيلات الشعر .

–    فيتامين ب 12 هو جزء من بنية الشعر ، لذلك سوف الحفاظ على المستوى المناسب من B12 يساعد على زيادة الصحة العامة للشعر .

–    وقد أظهرت فيتامين ب 6 للحد من الهرمون الذي يسبب الصلع عند الرجال والنساء . فيتامين B6 ، يحبط تساقط الشعر ويعزز صحة الشعر .

–    المضادة للأكسدة في فيتامين (ب) يساعد في إفراز الزهم في فروة الرأس . وينظم تدفق الزهم في بصيلات الشعر ، والحفاظ على فروة الرأس رطبة ومنع قشرة الرأس

–    فيتامين ب مهم أو إنتاج الميلانين أيضا . هذا يساعد في الحفاظ على اللون الطبيعي للشعر ويحسن من صحة الشعر . البيوتين في فيتامين (ب) يمنع شيب الشعر من والسقوط .

–    البيوتين في فيتامين ب يلعب دورا أساسيا في إنتاج الأحماض الدهنية التي هناك حاجة لنمو الخلايا بسرعة . أنه يحسن بشكل كبير معدلات نمو الشعر ويجعل الشعر أكثر سمكا وأقوى .

–    فيتامين (ب) يحسن أيضا صحة فروة الرأس . عندما تصبح فروة الرأس صحية ، فإنه يصبح أكثر سمكا قليلا وأقل عرضة للتلف . كما أنه يساعد على زيادة متوسط حجم بصيلات الشعر .

اهمية فيتامين B للأظافر :
–    اتباع نظام غذائي غني بالمغذيات متوازن من أجل أن تنمو وتكون صحية . وغالبا ما تسبب اضطرابات الأظافر مثل الأظافر هشة ، تغيير اللون شاحب بسبب نقص فيتامين ب عدد من مشتقات فيتامين B مطلوب للأظافر الصحية .

–    فيتامين ب 12 يساعد الجسم على امتصاص الحديد معدن أساسي وهو أمر ضروري لأظافر سليمة وقوية . نقص الحديد المعدنية يمكن أن يؤدي إلى هشاشة الأظافر بيضاء والتي تنمو بشكل غير متساو . فيتامين ب 12 يلعب أيضا دورا هاما جدا في تشكيل خلايا الدم الحمراء ، ونقص والتي يمكن أن تؤدي إلى الأظافر الشاحبة والقبيحة .

–    حمض الفوليك مهم أيضا لصحة ونمو الأظافر لأن ذلك يساعد في تطوير خلايا جديدة

دراسات وابحات
اثبتت الدراسات الامريكية ان أعراض نقص فيتامين ب تشمل التعب ، وزوايا الفم متصدع ، والصداع النصفي ، والصداع ، وقدم فقر الدم ، والاكتئاب ، والإمساك ، وحرق . نقص فيتامين (ب) يمكن أيضا أن يسبب فقدان الشهية ، وآلام في البطن ، نقص فيتامين (ب) يمكن أن يؤدي أيضا إلى مشاكل في الجهاز التنفسي ، وفقدان الشعر ، والأكزيما ، وضعف النمو في الأطفال والعيوب الخلقية في النساء الحوامل .

واوصت بتناول فيتامين ب مع الغذاء ، فأنها يمكن أن تسبب الغثيان عندما تؤخذ على معدة فارغة أوفي وقت مبكر من اليوم . (فيتامين B6 يزيد النشاط العصبي ، وعندما اتخذت في وقت متأخر من اليوم ، يمكن أن يؤدي إلى زيادة الاحلام ، مما يؤدى إلى النوم ليلة غير هادئة )

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

القـناعة دليل الأمانة ، والأمانة دليل الشكر ، والشكر دليل الزيادة ، والزيادة دليل بقاء النعمة ، والحياة دليل الخير كله

(2) Readers Comments

  1. Avatar
    اميرة سعد محمد عبد الوهاب مصطفي العيسوي
    2014-12-11 at 22:56

    هزا هي اجمل فقرة عن فيتامين ب واين هو يوجد

  2. Avatar
    nesreenmutasim
    2016-01-04 at 20:42

    فتيامين ب لحياة صحيه

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *