معدل النبض الطبيعي حسب العمر

معدل ضربات القلب هو واحد من العلامات الحيوية أو المؤشرات الهامة للصحة في جسم الإنسان، قم بقياس عدد المرات في الدقيقة التي ينقبض فيها القلب أو يدق، تختلف سرعة ضربات القلب نتيجة للنشاط البدني والتهديدات للسلامة والاستجابات العاطفية، و معدل ضربات القلب عند الراحة، في حين أن معدل ضربات القلب الطبيعي لا يضمن أن الشخص خالي من المشاكل الصحية إلا أنه يعد مرجعًا مفيدًا للتعرف على مجموعة متنوعة من الأمراض.

البيانات الأساسية لمعدل ضربات القلب

يقيس معدل ضربات القلب عدد مرات ضربات القلب في الدقيقة.

بعد 10 سنوات من العمر يجب أن يتراوح معدل ضربات القلب بين 60 و 100 نبضة في الدقيقة أثناء الراحة.

سوف يتسارع معدل ضربات القلب أثناء ممارسة الرياضة.

هناك حد أقصى وموصى به لمعدل ضربات القلب والذي يختلف حسب عمر الفرد.

ليس فقط سرعة معدل ضربات القلب هو المهم يعد إيقاع ضربات القلب أمرًا بالغ الأهمية أيضًا، وقد يكون ضربات القلب غير المنتظمة علامة على وجود مرض خطير.

ما هو معدل ضربات القلب ؟

يقيس معدل ضربات القلب عدد مرات ضربات القلب في 60 ثانية أو معدل ضربات القلب هو عدد مرات نبضة القلب لمدة دقيقة واحدة.

القلب هو عضو عضلي يقع في وسط الصدر، عندما يدق فإنه يضخ الدم المحتوي على الأكسجين والمواد الغذائية في جميع أنحاء الجسم ويزيل الفضلات.

يقوم القلب السليم بتزويد الجسم بالكمية المناسبة من الدم بالسرعة المناسبة للتعامل مع أي عمل يقوم به الجسم في تلك اللحظة، على سبيل المثال يؤدي الخوف أو الدهشة تلقائيًا إلى إطلاق الأدرينالين وهو هرمون لتسريع معدل ضربات القلب، هذا يعد الجسم لاستخدام المزيد من الأوكسجين والطاقة للهروب أو مواجهة خطر محتمل.

غالبًا ما يتم الخلط بين النبض ومعدل ضربات القلب، ولكنه يشير إلى الأوقات في الدقيقة التي يتم فيها توسيع الشرايين وتقلصها استجابة لضخ القلب.

إن تواتر النبض يساوي تمامًا نبضات القلب، لأن تقلصات القلب تسبب زيادة في ضغط الدم، مما يؤدي إلى زيادة كبيرة في النبض، وقياس النبض هو مقياس مباشر لمعدل ضربات القلب.

معدل ضربات القلب الطبيعي في الراحة: من المهم تحديد ما إذا كان معدل ضربات القلب ضمن المعدل الطبيعي، إذا تسبب المرض أو الإصابة في إضعاف القلب فلن تتلقى الأعضاء ما يكفي من الدم لتعمل بشكل طبيعي.

ينخفض ​​معدل ضربات القلب تدريجياً مع تقدم الشخص في العمر من الطفولة إلى المراهقة.

يتراوح معدل ضربات القلب أثناء الراحة للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 10 سنوات بمن فيهم كبار السن بين 60 و 100 نبضة في الدقيقة.

يمكن للرياضيين المدربين تدريباً عالياً أن يكون معدل ضربات القلب لديهم أقل من 60 ضربة في الدقيقة، وأحياناً يصل إلى 40 ضربة في الدقيقة.

معدل ضربات القلب الطبيعية أثناء التمارين الرياضية

قد يختلف معدل ضربات القلب أثناء الراحة في هذا النطاق الطبيعي، ستزداد استجابة لمجموعة متنوعة من التغييرات مثل التمرين ، ودرجة حرارة الجسم  والمحفزات العاطفية وموضع الجسم ، وبعد فترة قصيرة بعد الاستيقاظ بسرعة.

التمرين هو وسيلة لخفض معدل ضربات القلب بشكل عام.

يزيد معدل ضربات القلب أثناء التمارين الرياضية.

عندما يكون التدريب لائقًا من المهم عدم ممارسة ضغط كبير على القلب، ومع ذلك يحتاج الفرد إلى زيادة معدل ضربات القلب أثناء التمرين لتوفير المزيد من الأوكسجين والطاقة لبقية الجسم.

صحيح أن معدل ضربات القلب يزداد نتيجة للنشاط البدني لكن مع مرور الوقت من الممكن خفض معدل ضربات القلب المثالي، هذا يعني أن القلب يعمل بشكل أقل لجلب العناصر الغذائية الضرورية والأكسجين إلى أجزاء مختلفة من الجسم ، مما يزيد من الكفاءة.

الحد الأقصى لمعدل ضربات القلب أثناء التمرين يجب أن يساوي تقريبًا 220 ضربة في الدقيقة  أقل من عمر الشخص.

نظرًا لأن جسم كل فرد فريد من نوعه ويتفاعل بشكل مختلف مع ممارسة الرياضة ، يتم تقديم معدل ضربات القلب المرغوب فيه كنطاق يمكن البقاء فيه  بدلاً من الرقم المحدد، يُعرف نطاق معدل ضربات القلب المستهدف هذا باسم “منطقة معدل ضربات القلب المستهدفة”.

معدل ضربات القلب ليس هو العامل الوحيد الذي يجب أن تضعه في الاعتبار عند التفكير في صحتك، إيقاع ضربات القلب مهم كذلك،  يجب أن ينبض القلب بإيقاع ثابت ويجب أن يكون هناك مسافة منتظمة بين النبضات، تحتوي العضلات على نظام ديناميكي يخبرك بموعد ضرب وضخ الدم في جميع أنحاء الجسم. يمكن للنظام القلب المعيب أن يؤدي إلى إيقاع القلب غير الطبيعي.

من الطبيعي أن يتغير معدل ضربات القلب طوال اليوم استجابةً لممارسة الرياضة والقلق والخوف والحركة، إذا شعرت أن قلبك ينبض من الإيقاع سريعًا جدًا أو بطيئًا جدًا، تحدث إلى الطبيب حول الأعراض.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *