معلومات عن كوليكالسيفيرول cholecalciferol

هناك العديد من أنواع الفيتامينات الشهيرة التي توفر العديد من الفوائد لجسم الإنسان ، و من بين هذه الفيتامينات كوليكالسيفيرول الذي يوفر العديد من الفوائد.

ما هو كوليكالسيفيرول ؟

– Cholecalciferol هو فيتامين D3 . فيتامين (د) يساعد جسمك على امتصاص الكالسيوم.
يستخدم Cholecalciferol كمكمل غذائي في الأشخاص الذين لا يحصلون على ما يكفي من فيتامين (د) في وجباتهم الغذائية للحفاظ على صحة كافية.

– يمكن أيضًا استخدام Cholecalciferol لأغراض غير مدرجة في هذا الدليل الدوائي.

معلومات مهمة عن دواء كوليكالسيفيرول

يجب ألا تتناول كوليكالسيفيرول إذا كان لديك حساسية من فيتامين (د) ، أو إذا كان لديك مستويات عالية من الكالسيوم أو فيتامين (د) في جسمك ، أو أي حالة تجعل من الصعب على جسمك امتصاص المواد الغذائية من الطعام (سوء الامتصاص).

معلومات قبل تناول هذا دواء كوليكالسيفيرول

يجب ألا تستخدم كوليكالسيفيرول إذا كان لديك حساسية من فيتامين (د) ، أو إذا كنتلديك الحالات التالية:

– مستويات عالية من فيتامين (د) في الجسم (فرط الفيتامين د) ، مستويات عالية من الكالسيوم في دمك ( فرط كالسيوم الدم ) ؛ أو أي حالة تجعل من الصعب على جسمك امتصاص العناصر الغذائية من الطعام (سوء الامتصاص).

– أخبر طبيبك إذا كان لديك أي وقت مضى مرض القلب؛ مرض الكلية؛ أو خلل بالكهرباء.
قد تحتوي بعض أشكال الكولي كالسيفيرول على مكونات يجب أن تعرفها ، مثل الفول السوداني أو زيت فول الصويا أو السكر أو الأسبارتام (فينيل ألانين) أو أصباغ غذائية معينة. اسأل الطبيب قبل استخدام cholecalciferol إذا كان لديك حساسية أو مرض السكري أو بيلة الفينيل كيتون (PKU).

– الكثير من فيتامين (د) يمكن أن يؤذي الطفل الذي لم يولد بعد أو الطفل الرضيع. اسأل الطبيب قبل استخدام cholecalciferol إذا كنت حاملا أو مرضعة. قد تختلف احتياجات الجرعة أثناء الحمل أو أثناء الرضاعة.

– لا تعطي الكولي كالسيفيرول للطفل دون استشارة طبية ، تعتمد جرعة طفلك على العمر والوزن والنظام الغذائي وعوامل أخرى.

كيف يجب أن أتناول cholecalciferol ؟

– اتبع جميع التعليمات على ملصق الوصفة الخاصة بك وقراءة جميع أدلة الأدوية أو أوراق التعليمات ، لا تستخدم إلا الجرعة الموصى بها من الكولي كالسيفيرول.

– قد يكون من الأفضل تناول الكولي كالسيفيرول بعد الوجبة ، لكن يمكنك تناول هذا الدواء مع أو بدون طعام.
– قياس الدواء السائل بعناية. استخدم حقنة الجرعات المقدمة ، أو استخدم جهاز قياس جرعة الدواء (وليس ملعقة مطبخ).
– يجب مضغ الجهاز اللوحي القابل للمضغ قبل ابتلاعه.
– لالتقاط قرص (Quick-Melt) التفكك ، ضعه على لسانك ولا تبتلع الجهاز اللوحي بالكامل ، السماح لها تذوب في فمك دون مضغ. إذا كنت ترغب في ذلك ، قد تشرب السائل للمساعدة في ابتلاع الجهاز اللوحي المذاب.

– أثناء استخدام cholecalciferol ، ستحتاج إلى اختبارات دم متكررة. قد تحتاج أيضًا إلى الأشعة السينية.
– سيحدد طبيبك كم من الوقت يعالجك بهذا الدواء.
– قد لا يكون Cholecalciferol إلا جزءًا من برنامج علاجي كامل يتضمن أيضًا التغييرات الغذائية وأخذ مكملات الكالسيوم وفيتامين. اتبع تعليمات طبيبك .

– تعرف على الأطعمة التي يجب تناولها للتأكد من حصولك على ما يكفي من الكالسيوم وفيتامين (د) في نظامك الغذائي. قد تحتاج إلى تعديل جرعة الكولي كالسيفيرول أثناء إجراء تغييرات على نظامك الغذائي.

– يخزن في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الرطوبة والضوء والحرارة.

ما الذي يجب أن أتجنبه أثناء تناول الكولي كالسيفيرول ؟

اسأل طبيبك أو الصيدلي قبل تناول أي الفيتامينات المتعددة أو المكملات المعدنية أو مضادات الحموضة أثناء تناول الكولي كالسيفيرول.

الآثار الجانبية Cholecalciferol

– لابد من الحصول على مساعدة طبية طارئة إذا كان لديك علامات على الحساسية: خلايا النحل ؛ صعوبة في التنفس تورم وجهك، والشفتين واللسان، أو الحلق.

– توقف عن تناول الكولي كالسيفيرول واتصل بطبيبك في الحال إذا كان لديك ألم في الصدر ، والشعور بضيق في التنفس ؛ مشاكل النمو (في الطفل الذي يأخذ كوليكالسيفيرول) ؛ أو العلامات المبكرة لجرعة زائدة من فيتامين (د) – الضعف ، الذوق المعدني في فمك ، فقدان الوزن ، ألم العضلات أو العظام ، الإمساك ، الغثيان ، والقيء.

معلومات جرعات Cholecalciferol

– جرعة البالغين المعتادة لقصور فيتامين د 600 إلى 2000 وحدة دولية ، عن طريق الفم ، مرة واحدة في اليوم و الحد الأقصى للجرعة: 4000 وحدة دولية في اليوم

– جرعة البالغين المعتادة لنقص فيتامين (د) هي جرعة أولية 50000 وحدة دولية ، مرة واحدة في الأسبوع ، لمدة 8 أسابيع أو 6000 وحدة دولية ، مرة واحدة في اليوم ، لمدة 8 أسابيع جرعة احترازية 1500 إلى 2000 وحدة دولية ، مرة واحدة في اليوم و الجرعة القصوى: 10،000 وحدة دولية في اليوم.

– جرعة الأطفال المعتادة لعلاج قصور فيتامين (د) من 0 إلى 12 شهرًا: 400 وحدة دولية مرة واحدة يوميًا ، حتى 18 عامًا: 600 وحدة دولية مرة واحدة يوميًا ، الحد الأقصى للجرعة حتى 6 أشهر: 1000 وحدة دولية يوميًا – من 7 أشهر إلى سنة واحدة: 1،500 وحدة دولية يوميًا – 1 إلى 3 سنوات: 2500 وحدة دولية يوميًا.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *