هل تعلم عن الفواكه والخضروات

الفواكه والخضروات لها العديد من الفوائد الصحية، فالفواكه والخضروات تحتوي على العناصر والفيتامينات والأملاح الهامة لصحة الجسم، كما أنها تعتبر مصدر غذائي أمن لا يتسبب في إرتفاع الكوليسترول أو السمنة، فالشخص الذي يريد إتباع نظام غذائي صحي يجب أن يركز على تناول الفواكه والخضروات في نظامه الغذائي.

هل تعلم عن الفواكه

– هل تعلم أن الفواكة التي تحتوي على نسبة عالية من العصارة، لها العديد من الفوائد الصحية، حيث أنها تعمل على تقوية الجهاز المناعي، وتساعد في وقاية الجسم من الإصابة بالعدوى، كما أنها تساعد في الحفاظ على البشرة وحمايتها من الجفاف والتجاعيد ويحمي أيضا من الهالات السوداء.

-هل تعلم أن بعض الفواكة مثل الكيوي تساعد في خفض مستوى ضغط الدم للحدود الطبيعية، فالشخص الذي يعاني من إرتفاع في ضغط الدم يمكنه تناول الكيوي ثلاث مرات يوميا، فينخفض ضغط دمه، وبالتالي فهي تساعد في وقاية القلب من الأمراض.

– هل تعلم أن البرتقال والجريب فروت من الفواكة التي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، والتي ثبت فاعليتها في وقاية الجسم من الإصابة بالأمراض السرطانية، ودورها في محاربة الجذور الحرة، كما أن البرتقال والجريب فروت يساعدان في منع تكون الجلطات في الدماغ بنسبة كبيرة.

– هل تعلم أن تناول قشرة المانجو مفيد جدا، حيث أن هذه القشرة تحتوي على البوليفينيول والأنثوسيالين والكاروتينات، وكل هذه المواد عبارة عن مضادات للأكسدة، وهذه المواد تساعد في تقوية مناعة الجسم وحماية الجسم من مرض السكري والزهايمر كما تساعد في الوقاية من الأمراض السرطانية، وتساعد مضادات الأكسدة هذه في الحفاظ على صحة البشرة ووقايتها من التجاعيد وأعراض الشيخوخة.

– هل تعلم أن البطيخ يساعد في خفض مستوى ضغط الدم للمستويات الطبيعية، كما يساعد في تحسين الدورة الدموية.
– هل تعلم بأن قشرة البرتقال لها العديد من الفوائد الصحية، حيث أنها تحتوي على مواد تساعد في خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم، وبالتالي تساعد في الوقاية من أمراض القلب والشرايين، كما أن قشرة البرتقال تحتوي على نسبة عالية جدا من الألياف والتي تساعد في التخفيف من مشاكل القولون وتخليص الجسم من الغازات.

– هل تعلم أن لون الفواكه والخضروات له العديد من الدلالات، فالفواكه والخضروات الحمراء اللون مثلا، لونها الأحمر يشير بأنها تحتوي على كيرسيتين وهيسبيريدين والليكوبين، وغيرها من المواد التي تساعد في الوقاية من سرطان البروستاتا، كما تساعد في خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم، وتساعد في خفض ضغط الدم.

– الفواكه والخضروات ذات اللون الأزرق والأرجواني، تحتوي على مواد هامة تساعد في الحفاظ على صحة العين والحفاظ على الشبكية، وتساعد في تقوية الجهاز المناعي، والتقليل من نسبة الكوليسترول في الدم، وأيضا تساعد في تحسين الهضم وتساعد أيضا في جعل الجسم يمتص الكالسيوم والمعادن الأخرى ويستفيد منها.

– أما الخضروات والفواكه ذات اللون الأبيض فهي تحتوي على بيتا جلوكان، وهذه المادة تساعد في تحفيز الجهاز المناعي، وتساعد في الوقاية من عدد من الأمراض السرطانية، مثل سرطان الثدي وسرطان البروستات وسرطان القولون.

هل تعلم عن الخضروات

– هل تعلم أن جزرة واحدة من الممكن أن تمد الجسم بكمية أكثر من كافية من فيتامين أ ، فالجزرة متوسطة الحجم تحتوي على أربع أضعاف كمية فيتامين أ التي يحتاجها الجسم يوميا.

– هل تعلم أن اليقطين والبطاطا والسبانخ والكرنب تحتوي على كمية كبيرة من فيتامين أ، وهذا الفيتامين هام جدا للحفاظ على صحة العينين، ووقايتها من الأمراض.

– هل تعلم أن الفلفل الأحمر هو الطعام الذي يحتوي على أعلى نسبة من فيتامين سي، وهذا الفيتامين يساعد في تقوية المناعة، والحماية من نزلات البرد والإنفلونزا.

– هل تعلم أن القرنبيط الأخضر والبازلاء والبرتقال والجوافة من الأطعة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي، ولكن في المرتبة الثانية يعد الفلفل الأحمر.

– هل تعلم أن الثوم والبصل لهما العديد من الفوائد الصحية، حيث أنهما يعملان على رفع المناعة والوقاية من العديد من الأمراض، والتقليل من نسبة الكوليسترول الضار في الدم وأيضا محاربة الجذور الحرة.

– هل تعلم أن تناول الكرنب يساعد في الوقاية من الأمراض السرطانية، كما يساعد في الوقاية من الإمساك، كما يساعد في خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم، وبالتالي يساعد في حماية القلب والشرايين من العديد من الأمراض.

– هل تعلم أن البنجر له دور فعال في خفض الوزن، حيث أنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف، كما أنه يساعد في خفض نسبة الكوليسترول في الدم، ويحتوي على فيتامينات تساعد على تقوية العظام وحمايتها من الأمراض.

– هل تعلم أن الخيار يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تساعد في الشعور بالشبع لفترات طويلة، كما تساعد في الوقاية من الإمساك.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *