المواد التي تستخرج من النفط “مشتقات النفط “

كما نعرف جميعًا فإن النفط هو أحد أهم مصادر الحصول على الطاقة التي لا غنى عنها بأي حال من الأحوال في كل الدول ، غير أنه يوجد عدد كبير للغاية من المواد التي يتم استخراجها من النفط وتعرف باسم مشتقات النفط التي تمثل أهمية كبيرة في كل المجالات ، ومن خلال هذه المقالة سوف نوضح لكم ما هو النفط وأهميته بالإضافة إلى التعرف على أهم المواد التي يتم استخراجها من النفط بالتفصيل .

ما هو النفط ؟

النفط والذي يُعرف أيضًا باسم البترول (Petroleum) هو عبارة عن خليط من المواد الهيدروكربونية العضوية التي تتكون كيميائيًا من ذرتي الهيدروجين والكربون ، والتي قد تم تكوينها في باطن الأرض نتيجة تحلل الكائنات الحية الميتة منذ ملايين السنين ، وقد يتواجد البترول في الحالة الصلبة أو السائلة ولكن دائمًا ما يُشار إليه على أنه مادة سائلة يطلق عليها البعض اسم (النفط الخام) .

كما يُعتبر النفط من أهم مصادر الطاقة المُستخدمة في عدد كبير جدًا من الصناعات والمنتجات ، وتشتهر دول الخليج العربي بامتلاكها نسبة كبيرة جدًا من النفط ؛ حيث تأتي المملكة في المرتبة الأولى على مستوى العالم في إنتاج النفط بنسبة 13 % ، ويأتي بعدها الولايات المُتحدة الأمريكية وروسيا بنسبة إنتاج تبلغ 12 % .

مشتقات النفط واستخداماته

هناك عدد كبير من المواد التي يتم استخراجها من النفط بعدة طرق لاستخدامها في أكثر من مجال ، مثل :

الجازولين

هو أحد مشتقات النفط الهامة وهو عبارة عن سائل شفاف ينتج عن احتراقه قدر عالي جدًا من الطاقة وله القدرة أيضًا على الارتباط مع الأكسجين بشكل سريع وبالتالي فهو من أهم المواد المستخدمة كوقود للسيارات والطائرات والمولدات الكهربائية ، وفيما سبق كان يتم استخراج الجازولين من النفط باستخدام طريقة التقطير أما الآن فقد أصبح يتم الاعتماد على طريقة التكسير الحراري .

زيوت التشحيم

تعتبر زيوت التشحيم التي تعرف بالإنجليزية باسم Lubricating Oil من أهم المواد التي يتم استخراجها من النفط نظرًا إلى أنها تساعد على تقليل درجة الاحتكاك بين الأسطح المتصلة ببعضها وبالتالي فهي تُساعد على زيادة فترة عمر النصف لها وتُساعد أيضًا على حمايتها من الصدأ والتلف ، كما أنها تمتاز بدرجة لزوجة مناسبة ونقطة تجمد منخفضة ، ويتم استخراج هذه الزيوت من النفط اعمتادًا على تعريض النفط إلى درجة حرارة مرتفعة تصل إلى 370 درجة مئوية .

شمع البرافين

تم إطلاق اسم شمع البرافين على هذه المادة نظرًا إلى أنها تتشكل في صورة شمع صلب في درجة حرارة الغرفة وإن كان شمع البرافين ليس ذات أهمية كبيرة مثل مشتقات النفط السابقة إلا أنه قد يُستخدم في صناعة الشموع ومستحضرات التجميل كالفازلين وصناعة الدهانات والمواد المطاطية وتغليف وحفظ المواد الغذائية وغيرها .

السولار

من مشتقات النفط التي يُطلق عليها أيضًا اسم (الديزل) ويتم الحصول عليه من خلال التقطير الجزئي للنفط عند درجة غليان تصل إلى 350 درجة مئوية ، ومن أهم استخدامات الديزل هو استخدامه كمصدر للوقود في بعض ماركات السيارات ، والقطارات ، والشاحنات ، إلى جانب استخدامه في تشغيل التوربينات .

زيت الوقود

من أهم مستخرجات النفط وهي الأثقل أيضًا ويتم الحصول عليه من خلال التقطير الجزيئي عند درجة غليان مرتفعة تصل إلى 600 درجة مئوية ، ويتم استخدام زيت الوقود كمصدر للطاقة في السفن والسيارات ويُستخدم في تدفئة المنازل ، إلى جانب استخدامه أيضًا في محطات توليد الوقود وأجهزة مولدات الطاقة الكهربية المنزلية الصغيرة .

المواد البتروكيماوية

تلك المواد أيضًا يتم استخراجها من النفط عند درجة غليان تتراوح بين 30 إلى 200 درجة مئوية ويوجد منها نوعان هما :(المركبات العطرية ـ الأوليفينات) ، ويتم استخدام هذه البتروكيماويات في العديد من الصناعات وأهمها : صناعة الأسمدة ، صناعة المواد البلاستيكية ، والشمع ، وصناعة المنظفات ، وغيرهم الكثير .

القار

يعتبر القار والذي يحمل اسم (الأسفلت) من مشتقات النفط ذات اللون الأسود ودرجة اللزوجة المرتفعة ويتم استخراجه من النفط من خلال التقطير الجزيئي أسفل درجة حرارة تتخطى الـ 500 درجة مئوية ، ومن أهم استخدامات القار هي أعمال رصف الطرق ومنع تسربات المياه وطلاء أسطح المباني والمنشآت المختلفة .

الكيروسين

يعتبر من أهم وأشهر مشتقات النفط وهو إما يكون ذات لون شفاف أو مائل إلى الصفرة ، ويتم الحصول على الكيروسين من خلال التقطير الجزيئي للنفط عند درجة غليان 250 مئوية ، كما يوجد عدة أنواع من الكيروسين ، تشمل :

الكيروسين الخاص بالطائرات (النفاث) .
-الكيروسين الخاص بالإضاءة .
-الكيروسين الخاص بالتسخين والتدفئة .
-الكيروسين الخاص بالماكينات والآلات والمحركات .

غاز النفط المُسال

ويوجد من هذا الغاز أكثر من نوع مثل غاز البروبان المُسال عديم اللون المُستخدم في الاسطوانات مثل الموجودة بالمنازل ويُستخدم أيضًا في الصهاريج وبعض الصناعات ، إلى جانب غاز البيوتان المسال أيضًا وهو كذلك عديم اللون والرائحة ، ويُستخدم من خلال إضافته إلى الجازولين المُستخدم كوقود للسيارات حتى يُعزز درجة تطايره .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

A

تدوينات مفيدة في السيارات و النصائح الصحية و الجوالات و التقارير

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *