مراحل تطور شعار الشركة السعودية للكهرباء

الشركة السعودية للكهرباء هي شركة مساهمة سعودية عملاقة متخصصة في إنتاج ونقل وتوزيع الكهرباء في المملكة، وتعد أكبر شركة في مجال الطاقة الكهربائية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أسست الشركة في الخامس من إبريل 2000 بعد دمج أربع شركات موحدة للكهرباء تعمل في المناطق الإدارية الرئيسية الأربع في المملكة، بالإضافة إلى عشرة شركات لإنتاج الكهرباء تعمل في منطقة الحدود الشمالية للبلاد.

الشركة السعودية للكهرباء

تبلغ الطاقة الإنتاجية للشركة حاليًا حوالي 34 ألف ميغا واط، ولها حوالي 4.8 مليون مشترك، في ديسمبر 2006 أعلنت الشركة نيتها استثمار أكثر من 38 مليار حتى 2015 لتوسيع خدماتها، وتملك الحكومة السعودية 74.3 % من رأسمالها وشركة أرامكو السعودية 6.9 % بينما يقع باقي التداول في البورصة السعودية.

الأنشطة الرئيسية للشركة

النشاط الرئيسي للشركة هو توليد ونقل وتوزيع الطاقة الكهربائية، حيث أن الشركة تعتبر المنتج الرئيسي للطاقة الكهربائية في جميع أنحاء المملكة، وهي تقدم خدماتها لمختلف القطاعات الحكومية والصناعية والزراعية والتجارية والسكنية .

ويعتبر نشاط توليد الطاقة الكهربائية نشاطًا رئيسيًا في الشركة مهمته توفير طاقة وقدرات توليد كهربائية كافية باستخدام تقنيات الإنتاج ذات الموثوقية العالية والجاهزية المرتفعة لمقابلة الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية، مع السعي إلى الاستغلال الأمثل للموارد.

بالإضافة إلى الاستثمار لجميع الإمكانيات من أجل الوصول إلى الهدف الرئيسي الذي تسعى إليه الشركة والمتمثل في خفض تكلفة إنتاج الطاقة الكهربائية، ومن الأنشطة الرئيسية بها استلام الطاقة من شبكات النقل وتوزيعها وتزويد المشتركين بخدمة كهربائية مأمونة ذات موثوقية عالية، بالإضافة إلى تطوير مستوى الخدمات المقدمة لهم.

أعمال الشركة السعودية للكهرباء

تعمل الشركة السعودية للكهرباء على إصدار وتوزيع فواتير استهلاك الطاقة الكهربائية على المشتركين، ويقوم بتنفيذ خططه وبرامجه السنوية لتقديم خدمات ذات مستويات عالية الجودة، وذلك من خلال استخدام أحدث التقنيات المتطورة وتسهيل إجراءات الحصول على الخدمة.

تشتمل خطط النشاط على عدد من المرتكزات والأهداف ومعايير الأداء ومنها، رفع معدلات توصيل الخدمة الكهربائية للمشتركين الجدد في المدن والقرى والتجمعات السكانية، والتحسين المستمر لشبكات التوزيع لضمان أدائها بالمستوى المأمول، مع رفع كفاءة الطاقة وتسهيل إجراءات توصيل الخدمة الكهربائية وتبسيطها  وتطوير مراكز خدمة المشتركين وتطبيق أحدث التقنيات، بالإضافة إلى السعي وراء تطوير مهارات الموظفين في احتساب استهلاك المشتركين وقراءة الفواتير والاهتمام المستمر برفع كفاءة وأداء موظفي الخطوط الأمامية.

مساهمي الشركة السعودية للكهرباء

تلتزم الشركة بلوائح وتعليمات هيئة السوق المالية، حيث تتقيد بتعليمات الإفصاح والشفافية وقواعد الإدراج والتسجيل ولائحة حوكمة الشركات الصادرة عن هيئة السوق المالية، حيث عملت الشركة على تحقيق تطلعات المساهمين وتنمية حقوقهم وتسهيل حصولهم على المعلومات، وتتولى مسؤولية تعزيز جودة الإفصاح عن النتائج المالية والتطورات المهمة والتغيرات الجوهرية اهتمامًا بالغًا، فتركز على عامل التوقيت وطريقة إيصالها للمساهمين.

مبادئ الابتكار في الشركة السعودية

تسعى الشركة السعودية إلى تحقيق فوائد متعددة في الأنشطة الرئيسية للشركة وتحقيق قيمة مضافة لخدمات الشركة، حيث تسعى إلى بناء وتوطين وتطوير الكفاءات والخبرات العلمية الوطنية عبر التعاون مع الجامعات، على أن تكون الكفاءات متخصصة في البحث والتطوير فيما يخدم الشركة مع الاستعانة بالهيئات وبيوت الخبرة الدولية للإطلاع على آخر المستجدات والتجارب العالمية وتوطينها.

نظرة عامة على الشركة الوطنية لنقل الكهرباء

الشركة الوطنية لنقل الكهرباء هي شركة مملوكة بالكامل للشركة السعودية للكهرباء وقد بدأت الشركة الوطنية لنقل الكهرباء مباشرة أعمالها بداية من 2012، ومهامها تشغيل وصيانة الشبكة الكهربائية جهد 110_380 كيلو فولت، بموثوقية واستقرارية عالية، وذلك من أجل إيصال الطاقة الكهربائية إلى مراكز الأحمال في جميع أنحاء المملكة.

وتهدف الشركة إلى تعزيز الشبكة الكهربائية بمحطات التحويل وخطوط الربط للجهد العالي 110_132 كيلو فولت، وذلك من خلال مراحل متعددة تشمل عمليات التخطيط والتصميم والتنفيذ للمشاريع وضمان استمرارية تطوير البرامج والعمليات في مختلف المجالات، كما تنص مهمة الشركة على تشغيل النظام الكهربائي ونقل الطاقة الكهربائية من مواقع إنتاجها إلى مراكز استهلاكها، ودراسة توقعات الأحمال ووضع الخطط لتعزيز النظام الكهربائي لمقابلة الأحمال المتوقعة، بالإضافة إلى التواصل مع كبار المشتركين وتحديد احتياجاتهم وطريقة تغذيتهم بالكهرباء.

شعار الشركة السعودية للكهرباء

يمثل  الشعار رمز أو صورة أو عنصر مرئي يستعمل للدلالة على علامة تجارية أو سلعة معينة، وهو يدل على خصوصية شيء ما لتوضيح الفكرة، ومن الممكن أن يمثل الشعار أي دولة أو مدينة أو اتحاد أو منظمات أو أية مؤسسة أو شركة، ويمثل شعار الشركة السعودية فلسفة لنشاط الشركة وخدماتها بطريقة ترتبط في الذهن ويصعب محو الشكل والشركة ونشاطها، حيث أن الشعار يتميز بالبساطة والرقة والدقة في التصميم ويجمع بين اللونين الأرزق والبرتقالي بمعانيهما الراقية.

المحافظة على البيئة

تعتبر الشركة السعودية للكهرباء أكبر منتجي الطاقة الكهربائية على مستوى الشرق الأوسط، وعلى الرغم من التحدياث الكبيرة لتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء وما يصاحب ذلك من تأثيرات بيئية على المستويين المحلي والإقليمي، والشركة السعودية ملتزمة بالتقليل قدر الإمكان من كافة تلك التأثيرات، مع مراعاة الامتثال للقوانين واللوائح البيئية للحد من التلوث وحماية البيئة والصحة والعامة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *