اجمل الصور للخيول العربية الاصيلة

الخيول العربية الاصيلة ، هي من أنقى سلالات الخيول على الإطلاق ، وقيل أنها أصل وجود الأجناس الأخرى من الخيول. تاريخ ظهورها طويل جدا فهمي من الحيوانات التي عرفت منذ الاَف السنين ، وكان لها عدة استخدامات برزت من خلالها خصائصها الفريدة. وفيما يلي بعض المعلومات و اجمل صور للخيول العربية الاصلية.

أصل الخيول العربية الاصلية

يعتقد الخبراء أن أصل الخيول العربية الأصلية يعود إلى قارة آسيا ، وأن مهد ظهورها كان حول بحيرة بلخاش الواقعة في الاتحاد السوفيتي. ومن هناك هاجرت هذه  الخيول إلى إيران وتكونت أقدم سلالة لها، ثم إلى وسط الجزيرة العربية في منطقة نجد الصحراوية تحديدا ، حيث تم الحفاظ على أنقى السلالات. وفي الواقع ، سلالة الخيول العربية الاصلية ظهرت ما قبل التاريخ وانتشرت في آسيا والشرق الأوسط ، حيث ظهرت عدة لوحات اكتشفت في جنوب ليبيا وعمرها حوالي ثمانية آلاف سنة أحصنة تشبه إلى حد كبير الخيول العربية.

وبالتالي فهي واحدة من أقدم السلالات في العالم ، وهو ما أثبتته الحفريات الأثرية أن هذه الخيول عاشت بالفعل قبل 4500 سنة في بلاد ما بين النهرين ومن ثم الكهوف. وقد كانت القبائل البدوية  أول من روضوها ، حتى أصبحت جزء كبيرا من حياتهم وكانوا يجعلونها تبيت حتى معهم في الخيام لحمايتها.

وتتميز الخيول العربية الاصلية بكونها تحب الأرياف ، ويعود ذلك إلى نشوئها في المناطق الصحراوية الشاسعة ، وقد اختارها البدو لقدرتها على المقاومة والتحمل ولجمالها مما جعلها مصدر تباه وفخر لهم. كما أنهم أولوا أهمية كبيرة لنقاء السلالة ، واهتموا بتكاثرها وتزاوجها مع نفس السلالة فقط للمحافظة عليها وإبراز خصائصها ، كما مارسوا تربية انتقائية للغاية، على عكس الأوروبيين الذين رأوا أن التزاوج بين نفس السلالة أضعفها.

في القرن السابع ميلادي ، ومع انتشار الفتوحات الإسلامية كان الفرسان وقتها يختارون امتطاء الخيول العربية الاصلية ، وعلى مر التاريخ انتقلت هذه السلالة إلى جميع ربوع العالم تقريبا ، وكان ظهورها في فرنسا في القرن الثامن في معركة بواتييه ، حيث قام نابليون بالاهتمام بتربية هذه الخيول لإعجابه الشديد بخصائصها.

خصائص الخيول العربية الاصلية

لا شك في أن العلاقة الوثيقة بين البيئة الصحراوية التي نشأت فيها الخيول العربية الاصلية ، هي ما جعلها تتميز ذكائها وسرعتها في التأقلم واكتساب المهارات الجديدة بسهولة. وكما سبق وذكرنا فقد استخدمت منذ عصور في الحروب مما جعلها تطور قدرة كبيرة على الصمود والمقاومة ، وهو ما جعلها من الأحصنة الأكثر شيوعا في المسابقات ومنافسات الفروسية.

ويتميز الحصان العربي الأصيل ببشرة حساسة ، شعر ناعم وخط عنق مقوس ، كما أن ارتفاعه عال وصدره عريض ومفتوح أما ظهره فنجده قصير وواسع وأحيانا يكون مقعرا إلى حد ما ، ونجد له أطراف قوية طويلة ومستقيمة ، وله سبعة عشر ضلعا و خمس فقرات قطنية مقارنة بالخيول من السلالات الأخرى التي لديها ثمانية عشر ضلعا و ستة فقرات. ويكون فروها رماديا ، كما يمكن أن يكون كستنائي أو أحمر غامق ، ونادرا ما يكون أسود اللون.

وتستخدم الخيول العربية الاصلية بشكل أساسي في ممارسة رياضة الفروسية وسباقات التحمل وهي من المجالات التي يتفوق الخيل العربي فيها بجدارة. كما يعتبر مشهورا جدا في اللعب الترفيهية مثل TREC أي رهانات سباق الخيول ، حيث يسمح له جسمه الصلب و المتين بقطع مسافات طويلة وبسرعة كبيرة جدا. وفي المقابل ، صغر حجم الخيول العربية الاصلية يجعلها غير مناسبة لرياضة القفز عالية المستوى.

أنواع الخيول العربية الاصلية

 

من الصعب حصر أنواع الخيول العربية الاصلية لوجود مجموعة واسعة للغاية من السلالات والأنواع الاصلية. وعلى الرغم من ذلك فقد قسمت لخمسة فصائل رئيسية في القديم وهي ، الكحيلان ، الصقلاوية ، العبيان ، السويمات ، وأم عرقوب. ويشار لحصان العربي الأصيل غالب باسم ” أب الأجناس” ، حيث يعتبر الفحل الأصيل الذكر الممتاز لتحسين السلالة وتزاوجه مع الأفراس من أصول مختلفة عادة ما ينتج عنه خيول أكبر وأسرع منه.

ومن الأنواع العربية الحديثة نجد ، الخيول النجدية ، الخيول المصرية ، الخيول الحجازية ، الخيول اليمنية ، الخيول الشامية والخيول المغربية. كما توجد سلالات مختلطة كالأنجلو-عربية ولها أنواع عديدة مثل ، أرابالووسا ، كونيمارا ، الأندلسية ، هافلينجر ، بيرشيرون وهي من السلالات المنحدرة عن السلالة العربية الاصيلة.

ومن أسماء الخيول العربية الاصيلة الشهيرة ، الأبهر ، الأدهم ، الأغر ، البرق ، حليمة ، الفهد ، أطلال ، الأحزم ، الأعن ، الشهباء ، الصبور وتبقى القائمة طويلة. والجدير بالذكر ، أن سيدنا محمد صل الله عليه وسلم ، كان يمتلك مجموعة من الخيول العربية الاصيلة ، وأول خيل امتطاه منها كان ” السكب” ، وأسمائها هي ، المرتجز ، الورد ، البحر ، سبحة ، ذو العقال ، الظرب ، لزاز و اللحيف.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

(2) Readers Comments

  1. Avatar
    Yassine
    2019-07-02 at 11:35

    شكرا لكم على هده المعلومات

  2. Avatar
    Yassine
    2019-07-02 at 11:36

    شكرا لكم على هده المعلومات القيمة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *