منتزه شعب العين بالنماص

تُعد محافظة النماص من محافظات المملكة ، وهي تقع في منطقة عسير، وتوجد على سلسلة جبال السروات، تتميز بكثافة الغطاء النباتي والطبيعة الخلابة بالإضافة إلى المناخ المعتدل صيفًا، ويسكن بها قبائل بني عمرو وبني شهر، وتقع محافظة النماص على الخط الإقليمي من جهة أبها والطائف، حيث تبعد عن الطائف من الجهة الجنوبية قرابة 450 كيلو متر، وتبعد عن أبها من الشمال 150 كيلو متر.

جغرافيا محافظة النماص

يبلغ عدد سكان المحافظة أكثر من 54 ألف نسمة، حيث يحدها من الجهة الشمالية محافظة بلقرن، ومن الجهة الشرقية محافظة بيشة، ومن الجهة الجنوبية محافظة تنومة، ومن الجهة الغربية تحدها محافظتي المجاردة ومحافظة بارق، كما تُقسم محافظة النماص من ناحية التضاريس لثلاثة أقسام وهم الإصدار والسراه وهي منحدرات مطلة على سهول تهامة وجبال السروات، ومرتفعات جبلية من الغرب، بالإضافة إلى الهضاب الشرقية نجد.

مناخ محافظة النماص

تتميز محافظة النماص بدرجات الحرارة المعتدلة في فصل الصيف، حيث تصل متوسط الدرجات إلى 28 درجة لأنها منطقة مرتفعة عن سطح البحر، ويصل إرتفاعها عن سطح البحر حوالي 2500 مترًا، أما في الشتاء فدرجات الحرارة تكون متدنية حيث تصل في بعض الأوقات إلى الصفر المئوي، وتغطى المنطقة بالضباب كليًا أو جزئيًا أغلب الأوقات بالسنة.

الأماكن الآثرية في النماص

يوجد بالنماص العديد من الأماكن الآثرية والبعض منها يعود إلى القرون الأولى من التاريخ الإسلامي ومن هذه المواقع :

ـ قلعة آل عليان الآثرية.

ـ مدينة الجهوة الآثرية، والتي يرجع تاريخها إلى سنة 250 هجري.

ـ العديد من النقوش القديمة والمقابر القديمة العديدة ومن هذه المقابر ” مقابر رسوس طلاح، مقابر وادي ترج، مقبرة مظفر، مقبرة عتمة، مقبرة يبولة، مقبرة المنسي في بادية بني بكر، مقبرة وادي نكب”.

ـ النقوش القديمة والرسومات التي وُجدت في بعض الأماكن مثل جبيل السجين، الفرقة، جبل ذي العين، جبل العجمة، الجسر، الغرامة، قرن الغلة”.

السياحة في النماص

تتميز محافظة النماص باحتوائها على أفضل وأهم الأماكن السياحية والفنادق القريبة منها، حيث أنها بها العديد من المتنزهات التي تجذب السياح من كافة أنحاء العالم، ويأتون إليها خصيصًا في كل وقت، حيث أنها تبعد عن أبها حوالي 120 كيلو متر، ويوجد بها عدد كبير من الحدائق العامة التي تتميز بروعة المناظر الطبيعية بها.

ومن أهم المناطق السياحية في محافظة النماص ما يلي :

منتزه شعب العين

يُعد منتزه شعب العين من أهم وأروع منتزهات النماص، وهو من الأماكن المميزة لعشاق الألوان الطبيعية، حيث يحتوي على الكثير من المساحات الخضراء الواسعة والعديد من أنواع النباتات التي لا تأخذ اللون الأخضر فقط، حيث أن هناك العديد من الألوان في النباتات والأشجار، بالإضافة إلى احتوائه على عدد كبير من الكائنات الحية التي تعيش في منتزه العين كالسحالي الملونة، والتي يمتلئ بها المنتزه.

يحتوي المنتزه على عدد كبير من الزهور البرية ذات الألوان المبهجة، ويمكن الاستمتاع بأجمل الإطلالات بداخله، حيث أنه يطل على جبل السروات ويتواجد بجواره عدد مختلف من المرافق بجانب الكثير من الخدمات الضرورية والترفيهية، فيمكن للزائرين قضاء وقت ممتع مع عائلتهم والاستمتاع بأفضل الأنشطة.

ويقع المنتزه على شفا النماص، حيث يطل على تهامة، ويبعد حوال 2 كيلو متر عن منتصف المدينة إلى الغرب، وهو له عدة مداخل من الشارع العام وهو متصل بخطوط منتزه عناق.

منتزه شغف أل وليد

يعتبر من أهم متنزهات النماص، حيث أنها من أفضل الأماكن التي يتوافد إليها آلاف العائلات لقضاء وقت رائع مع الطبيعة الساحرة، حيث يحتوي المتنزه على عدد كبير من أماكن الجلوس وأماكن خاصة مخصصة للعب الأطفال، ويحاط بها سهول وبعض المنحدرات، حيث يمكن الاستمتاع بالغيوم من أعلى الجبال بصحبة العائلة لقضاء وقت ممتع جدًا.

منتزه شغف العقيقة

من أهم المنتزهات التي توجد في مدينة النماص والذي يحتوي على عدد كبير من الخدمات المتميزة بجانب الأشجار الكثيفة، وبه أماكن مخصصة لإقامة حفلات الشواء المميزة، ويمكن متابعة المكان من أعلى ورؤية السهول الطبيعية، ولكن يجب الحذر على الأطفال تجنبًا للسقوط من أعلى المنحدرات، ويتميز المكان بوجود جميع الخدمات والمرافق التي سوف يحتاجها الأفراد.

منتزه جبل ناصر

يعتبر هذا المنتزه من أهم المنتزهات التي توجد بالنماص، ويمكن لمن يتواجد به الاستمتاع بكافة المميزات الرائعة، من جمال القمم الجبلية الرائعة، كما أنه به مجموعة رائعة من الإطلالات الراقية والخلابة، ويمكن إلتقاط مجموعة من الصور التذكارية والاستمتاع بالأماكن المخصصة للجلوس وقضاء وقت ممتع هناك، لمشاهدة الطبيعة البكر التي تحيط بالفرد والجو الممتع.

منتزه جبل مرير

يُعد من أهم المتنزهات التي تتواجد في النماص، حيث يقع على أعلى جبال السروات ويصل ارتفاعه حوالي 2700 متر، ويقع جبل مرير تحديدًا في قرية آل قحطان على بعد 15 كيلو متر فقط من شمال النماص، يتوافر به الكثير من المناظر الطبيعية الخلابة، ويمكن قضاء وقت ممتع للغاية به، فيتواجد به عدد من النمور والضباع، ومجموعة مختلفة من الحيوانات التي تدهش الجميع.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *