مقترحات لتطوير برنامج القارئ الماهر

قامت وزارة التعليم باعتماد تنفيذ برنامج ” القاريء الماهر ” في الصف الثاني الابتدائي في جميع المدارس الابتدائية من الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 1439/1440 .  وعن أهداف هذا البرنامج، فهو يهدف لتعزيز المهارات القرائية لدى الطلاب واعداد جيل محب للقراءة، فاللقراءة دور كبير في التحصيل الدراسي ودعم المعارف والعلوم .

حيث يتطلب ذلك من القائمين على عمليات التعليم والتعلم بذل المزيد من الجهود ، وذلك لتمكين الطلاب من أدواتها وإتقان مهاراتها وتحفيزهم بكافة الطرائق الممكنة ، ليقبلوا عليها ويدركوا أهميتها منذ سن مبكرة . وجاء في التعميم الذي وجهته الوزارة لجميع الإدارات التعليمية في المناطق والمحافظات، ضرورة رصد نتائج البرنامج وإعداد التقارير اللازمة عنه في كل فصل دراسي ، وارسالها إلى الإدارة العامة للإشراف التربوي ” بنين وبنات ” .

أهم الكتب في برنامج القارئ الماهر

كما تم عرض جميع إجراءت المسابقة من جميع مكاتب التعليم بمكة ، واستعراض أسماء الطالبات المرشحات لمسابقة القارى الماهر من جميع المكاتب وعقد لجنة في اليوم الأول للمكاتب التالية (الشمال ، الجموم ، الشرق ، الوسط ، الأهلي) وفي اليوم الثاني ستكون للمكاتب التالية (الغرب ، الجنوب ، بحرة، الكامل ،المسائي) .

المراحل المختلفة لبرنامج القارئ الماهر

 وهذه المسابقة برنامج أطلقته وزارة التعليم حرصا منها على إعداد جيل محب للقراءة ، وتعزيز المهارات القرائية لديهم وفق خطة محددة أرسلت إلى إدارات التعليم لتنفيذها عبر ثلاث مراحل :
المرحلة الأولى المدرسة .
المرحلة الثانية : المكتب التعليمي .
المرحلة الثالثة : إدارة التعليم .
وقد شكل مدير إدارة الإشراف التربوي فريق عمل يتكون من مشرفي الصفوف الأولية ، ومشرفي اللغة العربية لمراجعة ومتابعة آليات تنفيذ المسابقة ، وتحديد المهام والمسؤوليات لكل عضو من أعضاء لجنة مسابقة القارئ الماهر على مستوى المكتب التعليمي ، وسيتم في ختام المسابقة تكريم الطلاب الثلاثة الأوائل في برنامج القراءة على مستوى إدارة التعليم ، وتكريم معلمي الطلاب المتفوقين ، وتكريم المساهمين في تنفيذ المسابقة .

الاهداف العامة للمشروع

 إنشاء مركز يعني بالموهوبين من حملة القرآن الكريم .
إخراج جيل من القراء المهرة الموهوبين حفظا وأداء وتدبرا .
اكتشاف قدرات الطلاب والعمل على تنميتها .
تنمية قدرات القراء في الحفظ المتقن دون تردد ، أو تكلف .
تنمية قدرات الطلاب الذين لديهم ملكة حسن الصوت .
إعداد سلسلة أشرطة أفضل التلاوات لبراعم القرآن الكريم .
إنشاء موقع على الإنترنت يعنى بالعناية بالموهوبين من حملة القرآن .

مقترحات لتطوير برنامج القارئ الماهر

كما تم اقتراح بعض الافكار لتنمية مثل هذا المشروع الهداف .

تنمية قدرة الطالبات على القراءة ، وفهم المقروء ، وتمكينهن من أدواتها ، وإتقان مهاراتها ، وتحفيزهن على القراءة ، وإدراك أهميتها منذ سن مبكرة ، لتصبح عادة حياتية يمارسوها بحب وشغف . موضحةً أن هذه المسابقة برنامج أطلقته وزارة التعليم حرصاً منها على إعداد جيل محب للقراءة ، وتعزيز المهارات القرائية لديهم وفق خطة محددة، متمنيةً لطالباتنا دوام النجاح في مسيرة حياتهن العلمية .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *