ما هي انواع المساج

المساج أو التدليك هو ممارسة لفرك وعجن الجسم باستخدام اليدين ، أثناء المساج سوف يقوم المعالج بالتدليك بالضغط اللطيف أو القوي على عضلات ومفاصل الجسم لتخفيف الألم والتوتر ، ويكون أخصائي العلاج بالتدليك هو شخص مدرب على إعطاء التدليك .

أنواع مختلفة من المساج

المساج السويدي

التدليك السويدي هو نوع لطيف من التدليك لكامل الجسم ، وهو مثالي للأشخاص الذين يخضعون للتدليك لأول مرة ، أو يشعرون بالكثير من التوتر ، أو لديهم حساسية للمس ، ويمكن أن يساعد المساج السويدي في التخلص من عقدة العضلات ، كما أنه خيار جيد عندما ترغب في الاسترخاء التام أثناء التدليك .

بالنسبة لهذا التدليك ، ستقوم بإزالة ملابسك ، وسيتم تغطيتك بورقة بينما ترقد على طاولة التدليك ، سيقوم معالج التدليك بتحريك الورقة لكشف المناطق التي سيتم العمل عليها في التدليك .

سيقوم المعالج بعدة أشياء منها : عجن الجسم ، ضربات في اتجاه القلب ، وحركات دائرية عميقة ، والاهتزاز والتنصت ، وتقنيات حركة المفصل السلبي ، وعادة ما يستمر المساج السويدي لمدة 60-90 دقيقة.

مساج الحجر الساخن

يعد مساج الحجر الساخن الأفضل للأشخاص الذين يعانون من آلام العضلات والتوتر أو الذين يرغبون ببساطة في الاسترخاء ، يشبه هذا النوع من التدليك العلاجي المساج السويدي ، حيث يستخدم معالج التدليك فقط الحجارة الساخنة بدلاً من أيديهم أو بالإضافة إليها ، إنه يخفف من حدة التوتر العضلي ، ويحسن تدفق الدم ، ويخفف الألم عن طريق استخدام الحجارة الساخنة.

قد يساعد تدليك الحجر الساخن في: تخفيف التوتر العضلي ، تحسين تدفق الدم ، تخفيف الألم ، تعزيز الاسترخاء ، تخفيف التوتر ، فقط لا ترتدي ملابس للتدليك الحجري إلا إذا كنت تشعر براحة أكبر في ارتداء ملابسك الداخلية ، سوف تكون مغطى بورقة ، وعادة ما يكون التدليك لمدة 90 دقيقة.

المساج بالزيوت العطرية

إن المساج بالزيوت العطرية تكون الأفضل للأشخاص الذين يرغبون في الحصول على مكون علاجي عاطفي لتدليكهم ، هذا النوع من التدليك يمكن أن يساعد على : تعزيز مزاجك ، تقليل التوتر والقلق ، تقليل أعراض الاكتئاب ، تخفيف التوتر العضلي ، تخفيف الألم .

يعتمد المساج بالزيوت العطرية على الضغط اللين والخفيف باستخدام الزيوت الأساسية ، سيقرر معالج التدليك عادة الزيوت الأساسية التي يجب استخدامها ، ولكن يمكنك إخبارهم بما تفضل ، يتم تخفيف الزيوت الأساسية قبل تطبيقها على الجلد .

في بعض الأحيان ، يركز التدليك العطري على ظهرك وكتفيك ورأسك فقط ، وأثناء التدليك لن ترتدي أي ملابس غير الملابس الداخلية ، وهو أمر اختياري .

مساج الأنسجة العميقة

يستخدم تدليك الأنسجة العميقة ضغطًا أكبر من التدليك السويدي ، إنه خيار جيد إذا كنت تعاني من مشاكل مزمنة في العضلات ، مثل وجع أو إصابة أو اختلال التوازن ، يمكن أن يساعد هذا التدليك في تخفيف العضلات الضيقة ، وآلام العضلات المزمنة ، والقلق.

أثناء تدليك الأنسجة العميقة ، سيستخدم معالج التدليك الضربات البطيئة وضغط الإصبع العميق لتخفيف التوتر من أعمق طبقات العضلات والنسيج الضام ، يمكنك أن تكون عارياً خلال هذا التدليك أو ترتدي ملابسك الداخلية ، وسوف يستمر التدليك لمدة 60-90 دقيقة.

المساج الرياضي

يعد التدليك الرياضي خيارًا جيدًا إذا كنت تعاني من إصابة متكررة في إحدى العضلات ، مثل ما قد تصب به نتيجة ممارسة الرياضة ، إنه خيار جيد أيضًا إذا كنت عرضة للإصابات لأنه يمكن استخدامه للمساعدة في منع الإصابات الرياضية ، يمكنك أيضًا استخدام التدليك الرياضي لزيادة المرونة والأداء ، بالإضافة إلى ذلك ، يمكن استخدام التدليك الرياضي لتخفيف الألم والقلق وتوتر العضلات .

يمكن القيام بالتدليك الرياضي كتدليك لكامل الجسم أو قد يركز أخصائي التدليك على أجزاء الجسم التي تحتاج إلى أكبر قدر من الاهتمام ، قد يتناوب الضغط العميق مع ضربات بسيطة حسب احتياجاتك ، وإذا كنت تفضل ارتداء الملابس أثناء التدليك ، فتأكد من أنها رقيقة ، فضفاضة ، وتسمح للمعالج بالوصول إلى عضلاتك ، وسوف يستمر التدليك لمدة 60-90 دقيقة.

مساج نقطة الزناد

إن تدليك نقاط الزناد هو الأنسب للأشخاص الذين لديهم إصابات أو ألم مزمن أو مشكلة أو حالة معينة ، في بعض الأحيان يمكن أن تسبب مناطق الضيق في أنسجة العضلات ، والمعروفة باسم نقاط الزناد ، ألمًا في أجزاء أخرى من الجسم ، ومن خلال التركيز على تخفيف نقاط الزناد ، يمكن لهذا النوع من التدليك تقليل الألم.

يستخدم تدليك نقطة الزناد الضربات اللطيفة والضغط القوي والعميق مع الاسترخاء ، سيشمل التدليك العمل على جسمك بالكامل ، على الرغم من أن معالجك سيركز على مناطق معينة من الجسم ، وعادة ما يستمر هذا النوع من التدليك لمدة 60-90 دقيقة.

مساج رفلكسولجي

هو المساج الأفضل للأشخاص الذين يتطلعون إلى الاسترخاء أو استعادة مستويات الطاقة الطبيعية ، إنه أيضًا خيار جيد إذا كنت لا تشعر بالراحة من لمس جسمك بالكامل ، يستخدم مساج رفلكسولوجي الضغط اللطيف على نقاط ضغط مختلفة في القدمين واليدين والأذنين ، يمكنك ارتداء ملابس فضفاضة ومريحة تتيح الوصول

مساج شياتسو

تدليك شياتسو هو الأفضل للأشخاص الذين يرغبون في الاسترخاء وتخفيف التوتر والألم والتوتر ، إنه نوع من التدليك الياباني وتتخلص فوائده في أنه : يعزز الهدوء العاطفي والجسدي والاسترخاء ، ويساعد على تخفيف التوتر والقلق والاكتئاب ، وقد يخفف الصداع ، ويقلل من توتر العضلات .

يعمل تدليك شياتسو على الجسم بالكامل ، لكن قد يركز معالجك على مناطق من جسمك تحتاج إلى عناية إضافية ، أثناء التدليك ، سوف يستخدم المعالج الخاص بك أيديهم وإبهامهم لتدليك بعض نقاط الجسم ، ويدوم المساج عادة لمدة 60-90 دقيقة.

المساج التايلندي

يعد التدليك التايلندي الأفضل للأشخاص الذين يرغبون في الحصول على شكل أكثر نشاطًا من التدليك ويريدون تخفيف الألم والتوتر ، ويمكن أن يساعد أيضًا في تحسين المرونة ومستويات الطاقة .

يعمل التدليك التايلندي على كامل الجسم باستخدام العديد من الحركات التي تشبه تمارين اليوغا ، سوف يستخدم المعالج الخاص بك راحة اليد والأصابع لتطبيق الضغط الثابت على جسمك ، سيتم أيضًا تمطيطك وتثبيتك في مواقع مختلفة ، ويستمر التدليك التايلاندي لمدة 60-90 دقيقة.

مساج ما قبل الولادة

يمكن للتدليك قبل الولادة أن يكون وسيلة آمنة للنساء للحصول على تدليك أثناء الحمل ، يمكن أن يساعد ذلك في تقليل آلام الجسم أثناء الحمل ، وتخفيف التوتر ، وتخفيف التوتر العضلي ، يمكنك الحصول على تدليك في أي وقت أثناء الحمل .

يستخدم التدليك قبل الولادة ضغطًا خفيفًا مماثل للتدليك السويدي ، ويتم فيه التركيز على مناطق مثل أسفل الظهر والوركين والساقين ، أثناء التدليك سيتم الاستلقاء على أحد جانبي الجسم أو على طاولة مصممة خصيصًا للحامل ، ويجب استشارة الطبيب إذا كنت تشعرين بألم في أي جزء من أجزاء جسمك قبل إجراء التدليك ، سوف يستمر التدليك لمدة 45-60 دقيقة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *