مريض الكوليسترول ماذا ياكل

مريض الكوليسترول لابد من أن يختار غذائه بعناية، حيث أن نسبة الكوليسترول في الدم تتأثر بنوع الغذاء ولهذا حتى يستطيع المريض التعايش مع هذا المرض والوقاية من مضاعفاته لابد من العناية جيدا بنوع الغذاء وإختياره بعناية، فهناك أطعمة تساعد في خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم، وهناك أطعمة أخرى تزيد من نسبة الكوليسترول الضار في الدم ولهذا لابد على مريض الكوليسترول تجنبها.

ماذا ياكل مريض الكوليسترول

الأطعمة التي تحتوي على دهون غير مشبعة

حيث أن هذا النوع من الدهون يساعد في خفض نسبة الكوليسترول في الدم، ويمكن الحصول عليه من عدة مصادر، مثل:

– الأسماك وخاصة التي تحتوي على أوميجا 3 مثل السلمون والتونة والرنجة، ولهذا لابد من تناول نوع من هذه الأسماك على الأقل مرتين في الإسبوع لخفض نسبة الكوليسترول في الدم.

– فاكهة الأفوكادو حيث أن الدراسات أثبتت أن إضافة الأفوكادو للنظام الغذائي لمريض الكوليسترول أمر يساعد في خفض نسبة الكوليسترول في الدم، حيث أن الأفوكادو يحتوي على حمض الأوليك الذي يساعد في خفض الكوليسترول، فيمكن تناول الأفوكادو مع الطعام العادي، أو إستعمال زيت الأفوكادو للطهي بدلا من الزيوت العادية.

– زيت الزيتون، حيث يحتوي على مواد تساعد في خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم، ولهذا من الممكن وضعه على السلطة وإضافته للأطعمة، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والتي تعمل على حماية الجسم من العديد من الأمراض.

المكسرات، مثل اللوز والجوز وغيرها، تحتوي على دهون أحادية غير مشبعة تساعد في وقاية القلب من الأمراض، وحماية الشرايين من الإنسداد بسبب قدرتها على خفض مستوى الكوليسترول في الدم.

الشاي الأخضر

الشاي الأخضر من المشروبات الهامة جدا والتي تساعد في خفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم، حيث أن الشاي الأخضر يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والتي تساعد في خفض الكوليسترول ووقاية الجسم من العديد من الأمراض، ويمكن الحصول على نفس الفائدة من الشاي الأسود، ولكن الشاي الأسود يحتوي على نسبة أقل من مضادات الأكسدة، وللإستفادة من فوائد الشاي الأخضر والشاي الأسود لابد من شربهما بدون إضافات، وبدون سكر.

الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية

من المعروف بأن الألياف الغذائية لها الكثير من الفوائد الصحية، فهي تساعد في إنقاص الوزن، وفي تحسين حركة الأمعاء، وفي تخليص الجسم من السموم والفضلات، وأيضا في إنقاص نسبة الكوليسترول الضار في الدم، ولهذا لابد على الشخص المصاب بإرتفاع في نسبة الكوليسترول أن يعتمد نظامه الغذائي على الألياف، والتي يمكن الحصول عليها من العديد من الأطعمة مثل:

– الحبوب الكاملة مثل الشوفان وخبز القمح والشعير والأرز البني، ولهذا من الممكن إستبدال الأرز الأبيض العادي بهذه الحبوب المفيدة من أجل الإستفادة منها في خفض نسبة الكوليسترول، حيث أن نسبة الألياف الغذائية فيها كثيرة، كما أنها تساعد في إنقاص الوزن.

– البقوليات بأنواعها مفيدة جدا لمريض الكوليسترول مثل الفول والعدس والفاصوليا، فهي تحتوي على نسبة عالية من الألياف وأيضا على نسبة عالية من مضادات الأكسدة.

– الخضروات مثل الجزر والخيار والبامية والباذنجان، وغيرها من الخضروات الداكنة اللون، والتي تفيد جدا في نقص الكوليسترول في الدم عند تناولها.

– العديد من أنواع الفواكة التي تحتوي على ألياف مثل التفاح والكمثرى والبطيخ والأناناس والكيوي والجريب فروت، وغيرها من الفواكة المفيدة جدا.

الأطعمة التي يجب على مريض الكوليسترول تجنبها

كما أن هناك أطعمة مفيدة في خفض الكوليسترول الضار، هناك أنواع من الأطعمة الضارة والتي تعمل على إرتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الدم، وبالتالي فهي تمثل خطورة على المريض، ومنها:

– الأطعمة المقلية، فهي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية وعلى نسبة عالية من الدهون الضارة التي تزيد من نسبة الكوليسترول الضار في الدم وبالتالي تؤثر سلبيا على صحة المريض وتعرضه لخطر حدوث مضاعفات ومشاكل في القلب والأوردة.

– الحلويات والمعجنات يحظر على المريض تماما تناولها، فهي تحتوي على نسبة عالية من الزيوت المهدرجة التي تزيد من نسبة الكوليسترول الضار في الدم.

– اللحوم الحيوانية حيث أنها تحتوي على نسبة عالية جدا من الدهون المشبعة والتي ترفع نسبة الكوليسترول في الدم، ولكن من الممكن التقليل من خطرها عن طريق إزالة الدهون الموجودة فيها، مثل إزالة جلد الدواجن.

– اللبن كامل الدسم ومنتجات الألبان عموما كاملة الدسم، ولكن من الممكن إستبدالها بمنتجات الألبان خالي الدسم.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *