شروط و اجراءات تغيير الاسم في الاحوال

كل شخص منا لابد من حصوله على بطاقة شخصية من الأحوال المدنية، وهي من الأشياء الهامة للغاية والتي تسمح بان يقيم ذلك الشخص في أي دولة، وهي تكون عبارة عن عدد من الأوراق الرسمية التي تضمن له كل الحقوق او حتى لمعنى الاسم والكثير من الأسباب الخاصة بهم، واليوم سنتعرف على كيفية تغيير الاسم في الأحوال.

بطاقة الأحوال المدنية

ان بطاقة الأحوال المدنية من الأوراق الهامة التي يحتاجها كل شخص يقيم في البلد، وهي من الأشياء التي تسهل عليه استخراج باقي الأوراق الهامة في حياته العامة مثل تسجيل المواليد مثلا او حتى تسجيل الوفيات، والالتحاق بالدراسة، وسواء كان ذلك في القطاعات العامة وحتى في القطاعات الخاصة، فان ذلك الشخص يلقى الكثير من الخدمات الصحية وأيضا المدنية وغيرها من الخدمات والحقوق التي تقوم بتقديمها الدولة للأفراد الذين يقيمون بها.

دائرة الأحوال المدنية

ان دائرة الاحوا المدنية هي عبارة عن هيئة حكومية تقوم على اصدار كل الوثائق الرسمية والتي يحتاجها كل الافراد المقيمين في البلد، كما انها تتعاون مع وزارة الداخلية، كمان انها تتعامل ايضا مع المغتربين في المعاملات مع المواطنين الذين يقيمون في كل الدول الاجنبية، وايضا الدول العربية كنا انها ايضا المسؤولة عن اصدار البطاقات لثبوتية كل الاجانب المقيمين في الدولة بغرض العمل او حتى الدراسة او اللجوء او حتى لأي سبب من الاسباب.

شروط الحصول على بطاقة الاحوال

هناك بعض الشروط التي يجب ان تتوفر في بطاقة الاحوال المدنية وان يكون الفرد المقدم للحصول على بطاقة الاحوال المدنية والتي لابد من استخراجها بعد عمر السادسة عشر من عمره، وان يحمل جنسية تلك البلد.

كما لابد من ان يحمل الشخص معه صورة مصدقة من دفتر العائلة  وايضا صورة مصدقة من شهادة الميلاد.

كما لابد من ان يقوم باصطحاب واحد من الاقارب التي تربطه به قرابة من الدرجة الاولى، مثل الاب مثلا او الاخ او الجد او حتى العم.

ثم بعدها يقوم بدفع المبلغ المستحق حتى يتم استخراج بطاقة الاحوال الشخصية لأول مرة، كما لابد من ان يقوم الشخص بالتبليغ في حالة ضياع الهوية او حتى سرقتها خلال ستين يوم من تاريخ حدوث الواقعة.

اهم اوراق الثبوتية الاخرى

شهادة الميلاد

هي عبارة عن ورقة رسمية يتم اثبات واقعة الولادة فيها، كما انه يتم اثبات وتسجيل اسم المولود فيها وايضا تاريخ بشكل دقيق، اي التاريخ باليوم والشهر والسنة ايضا، كما يتم تسجيل فيها مكان الولادة وايضا اسماء الوالدين والعائلة، وتعتبر تلك الوثيقة هامة للغاية بالنسبة للطفل في طريقة اثباته لنسبه لوالديه، كما ان كل الخدمات لابد من شهادة الميلاد حتى يستطيع ان يتقدم لأي مصلحة حكومية كأحد المواطنين وايضا التقديم للتعليم بكل المراحل.

دفتر العائلة

هي ايضا احد الوثائق الرسمية والتي تثبت فيها الزواج، كما ان تلك الوثيقة يتم استخراجها بعد عقد القران ولا تتجاوز التسعين يوم منه، كما انها تعتبر الوثيقة الوحيدة التي تكفل تدوين السجل الاسري في مكان واحد، حيث يتم تسجيل فيه اسم الزوجة وايضا اسماء الاولاد بالترتيب من الاكبر الى الاصغر، مع توثيق تاريخ كل واقعة منهم.

جواز السفر

ان جواز السفر يعتبر هو واحدة من اهم وثائق العبور بين البلاد، والتي تمنحها الدولة لرعاياها ويكون ذلك على حسب البروتوكولات والاتفاقات الرسمية بين البلاد، وذلك على حسب الشروط التي تقوم بوضعها كل دولة في عملية استقبال المسافرين وايضا المهاجرين الى اراضيها لاي سبب.

كيفية تغيير الاسم في الاحوال

الاوراق المطلوبة

١_ شهادة الميلاد الكمبيوتر.

٢_ نحتاج ايضا الى صورة من قسيمة الزواج وايضا الاصل منها.

٣_ صورة من الرقم القومي للاب وايضا للام.

٤_ في حالة عدم وجود الاب او في حالة سفرة لأي سبب فمن الممكن ان يقوم بعمل توكيل لك حتى تستطيع تغيير الاسم.

الخطوات بالتفصيل

١_عليك ان تقوم بأخذ الاوراق المطلوبة وتذهب الى السجل المدني وتقوم بطلب ورق استعلام ميلاد ووفاة، وبعدها تقوم بالذهاب بها الى مديرية الامن، وتلك الخطوة هامة من اجل اثبات انه لا يوجد مولود او حتى متوفي بذلك الاسم.

٢_ بعدها نقوم بالذهاب الى مديرية الامن وتقوم بتقديم طلب استعلام وتقوم بأخذ اوراق الاستعلام منهم.

٣_بعظها تقوم بالذهاب مرة اخرى الى السجل المدني وتقوم بتقديم الاوراق لهم، اي تلك الاوراق المكتوبة وايضا اوراق الاستعلام.

٤_ بعد ذلك ستقوم بأخذ ايصال وتنتظر الموعد المحدد وغالبا ما سيكون بعد اسبوع او عشر ايام كمان انه من الممكن ان تصل الى شهر.

٥_ ثم بعد ذلك ستقوم بأخذ ايصال لطلب تغيير الاسم في الكمبيوتر وتقوم بالذهاب به الى الاحوال المدنية، ثم بعد ذلك ستذهب الى استخراج شهادة الميلاد الجديدة بالاسم الجديد.

٦_ لو كان الشخص الذي سيغير اسمه في المدرسة او حتى بحوزته جواز سفر او لي ورق رسمي ويريد تغييره، فعليه اولا ان يقوم بتغيير ذلك عن طريق طلب للأحوال المدنية.

٧_ ثم بعدها تقوم بالذهاب الى السجل المدني بالنموذج حتى يقوموا بملئه.

٨_ وبتلك الطريقة تكون قد قمت بتغيير الاسم بشكل كامل.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *