طوابع بريدية سعودية

جمع الطوابع هي هواية محببة لدى الكثير من الأشخاص سواء من أجل الاستمتاع بتصنيفها أو من أجل التجارة بها و بيعها ، و للطوابع أهمية كبيرة في التعرف على تاريخ دولة ما و تتبع تطورها ، فهذه الطوابع هي في الحقيقة تاريخ يوضح تطور البلاد .

تاريخ الطوابع في المملكة

عصر ما قبل الطوابع

– كان الحجاز ، في الجزء الغربي من المملكة ، تحت النفوذ التركي في عام 1517 ، ثم سيطر الأتراك بشكل مباشر في عام 1845 ، قبل إدخال طوابع البريد والسكك الحديدية ، كانت الكميات المحدودة من البريد التي تسافر أساسًا بواسطة الجمال .

ختم إيرادات سكة حديد الحجاز

– بين عامي 1900 و 1908 تم بناء سكة حديد بين المدينة المنورة و دمشق والمعروفة باسم سكة حديد الحجاز و تم إصدار عدد من طوابع السكك الحديدية للاستخدام في الخدمة ، كما صدرت طوابع الإيرادات فيما يتعلق بتمويل السكك الحديدية ، و كان الأتراك يديرون مكاتب بريد في أبها أو إيبها ، العلا ، الهادي ، جدة ، كنفدة ، مكة ، الطائف ، تبوك ، ينبع ، ومكتب بريد مصري يعمل في جدة بين عامي 1865 و 1881 .


أول ختم للحجاز 

– حصلت الحجاز على استقلالها من الإمبراطورية العثمانية في عام 1916 ، و صدرت الطوابع الأولى للحجاز في أكتوبر 1916 ، و استمرت الطوابع حتى عام 1925 و تُلاحظ العديد من القضايا بسبب تعقيدها مع العديد من المطبوعات المختلفة والمطبوعات الفوقية التي كثيرا ما توجد مقلوبة .

ختم مطبوع أثناء احتلال النجدي في الحجاز

– بحلول عام 1925 ، كان نجد قد غزا مملكة الحجاز ، و صدرت مجموعة متنوعة من الطوابع خلال الاحتلال ، بما في ذلك طوابع البريد ، طوابع السكك الحديدية ، رسوم البريد و طوابع الإيراد ، و تمت طباعة الكثير منهم ، بما في ذلك الطوابع التركية التي أصبحت صالحة للبريد في الأقاليم .

توحيد مملكة الحجاز ونجد

– في 8 يناير 1926 ، توج سلطان نجد ، الملك عبد العزيز بن آل سعود ، رحمه الله ، ملك الحجاز في المسجد الحرام بمكة المكرمة ، و في 29 يناير 1927 ، حصل أيضًا على لقب ملك نجد ، بدلاً من السلطان السابق ، و في معاهدة جدة في 20 مايو 1927 ، تم الاعتراف بسيطرة الملك عبد العزيز بن آل سعود ، رحمه الله ، من قبل المملكة المتحدة ، و صدرت الطوابع الأولى للمملكة الجديدة في فبراير 1926م ، وتم إصدار عدد من السلسلة الأخرى حتى عام 1932 .

الطوابع الأولى للمملكة

– صدرت الطوابع الأولى التي تحمل علامة المملكة أغلى طوابع بريدية في 1 يناير 1934م ، و المشكلات المنتظمة حتى الوقت الحاضر ، معظمها حول مواضيع ذات صلة بالحياة في المملكة ، بما في ذلك عدد من سلسلة نهائية طويلة الأمد .

موسوعة الطوابع البريدية في المملكة

– قام الأستاذ عبدالقادر الحسيني بمعمل موسوعة طوابع للمملكة و قدمها عام 1422هـ الموافق 2003م ، و قد استمر في العمل على تلك الموسوعة لمدة خمس سنوات تم خلالها إنجاز الجزء الأول من الموسوعة ، و في عام 1421هـ و حتى عام 1426هـ عكف على إتمام الجزء الثاني من الموسوعة .

– و لقد استغرق العمل فيها ست سنوات من كتابة المادة العلمية ، و التجهيزات الفنية ، و صور الطوابع ، و قد تضمنت الطبعة الأولى من الجزء الثاني جميع ما صدر من الطوابع السعودية حتى نهاية عام 1429هـ ، و صدرت الطبعة الأولى للجزء الثاني من الموسوعة في بداية عام 1430هـ الموافق 2009م ، و تم ترجمة تلك الموسوعة إلى اللغة الانجليزية .

– تضم الموسوعة أكثر من مئتي طابع بريدي ، تضمنت أهم المناسبات في كافة المجالات بالمملكة ، و السبب الرئيسي في نجاح تلك الموسوعة هو معرفة المؤلف و اطلاعه على أهم الطوابع البريدية الموجودة في المملكة ، بالإضافة إلى مجالسته لنخبة كبيرة من  هواية الطوابع البريدية في المملكة ، مثل : الأستاذ عبدالعزيز عبدالرازق سعيد -رحمه الله تعالى- الذي كان من كبار هواة جمع الطوابع في المملكة و في العالم .

أنواع الطوابع في المملكة 

الطوابع الرياضية

– ​تمتاز المملكة بتعدد المناسبات الرياضية و كثرتها و كذلك العالم بأجمعه يعطي الرياضة و الرياضيين اهتماماً كبيراً ، و تضامنًا مع الأحداث الرياضية داخل و خارج المملكة هناك تصاميم ذات طابع رياضي تحكي المناسبات الرياضية المحلية و العالمية في طوابع خاصة لها .

الطوابع العامة

– ​تم تصنيف طوابع عامة بتلك الاحداث والمناسبات التي يبرز في اوقاتها والتي لاترمز إلى أحد التصنيفات الأخرى من تاريخية أو وطنية أو سلامية أو رياضية .

الطوابع التاريخية في المملكة

​- هي تلك الطوابع التي تجسد المناسبات التاريخية للمملكة ، وأحداثها باضفاء طابع تاريخي من رسومات وصور للاماكن التاريخية والتراثية للملكة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *