فوائد بذور القاطونة واضراها

بذور القاطونة من بين أنواع البذور الحمليات وتنتمي للفصيلة نفسها التي تخص لسان الحمل كما أنها تعرف تحت مسمى آخر وهو بذور البراغيث وتنمو تلك البذور في المناطق المتوسطية وأهم ما يميز تلك البذور عن غيرها أنها تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف كما أنها تتحول إلى هلام عندما يتم مزجها في الماء، وهي من بين أنواع البذور التي استخدمت منذ القدم وحتى اليوم في مجال التخسيس حيث أنها تعد من المكونات الطبيعية الرائعة التي تساهم في التخسيس.

طريقة استخدام بذور القاطونة

يوجد الكثير من الأشكال المختلفة التي يتم من خلالها استخدام بذور القاطونا فمن الممكن أن يتم استخدامها على شكل كبسولات، شاي، أو من الممكن إضافتها إلى السلطة أو عن طريقة الشراب المركز والصلصات وقد نجد اليوم أن الكثير من الأطباء يصفون بذور القاطونة إلى من يعاني من المشاكل في الجهاز الهضمي وتقليل نسبة الكوليسترول في الدم ومن الممكن تناول البذور عن طريقة الفم حيث يتم استخدام الدواء كملين طبيعي.

فوائد بذور القاطونة لتنحيف الجسم

يوجد في بذور القاطونة الكثير من الفوائد الخاصة بتنحيف الجسم حيث تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف التي تساهم في زيادة نسبة الشبع ومن ثم عدم تناول كميات كبيرة من الطعام، وتجدر الإشارة إلى أن تلك الألياف التي توجد في القاطونة تتشابه بشكل كبير مع الألياف التي توجد في الخضروات والفواكه ولكن ما يميز تلك البذور هي عدم احتوائها على نسبة كبيرة من السكريات كما يوجد في الفواكه أو الدهون مما يسهل نزول الوزن سريعا.

وقد أكدت التجارب على أن تلك البذور لديها الكثير من الخصائص والتي من بينها أنه يتضاعف حجمها عندما يتم وضعها في الماء وتعد من الوجبات المثالية لمن يقدم على اتباع النظام الغذائي الذي يعتمد على اللحوم ولا يحتوي على المزيد من الخضروات، كما أن بذور القاطونة تعد من البذور الطبيعية التي لديها القدرة الكافية على التخلص من مشاكل الجهاز الهضمي والتي تؤدي إلى زيادة الوزن في الكثير من الأحيان تؤثر كثيرا على هضم الطعام والاستفادة منه.

الفوائد العامة لبذور القاطونة

توجد في بذور القاطونة الكثير من الفوائد العامة بالنسبة للجسم والتي من بينها ما يلي.

1- مفيدة في معالجة والتخلص من التهابات القولون التقرحية.

2- كما أنها تعد من البذور المثالية في المحافظة على مرضى السكر حيث تعمل على موازنة السكر في الدم ومن ثم عدم التعرض إلى أي مشاكل تذكر.

3- تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم كما أن لها قدرة كبيرة على خفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم وتحسين عضلة القلب على العمل.

4- تساهم في تقليل مستوى الجلوكوز في الدم.

5- تساهم في التخلص من مشاكل المعدة وتعمل كمخدر طبيعي للمعدة للتخلص من الألم والمشاكل التي من الوارد أن تحدث بها.

6- كما أن لبذور القاطونة الكثير من الفوائد الهامة للبشرة والتي تساهم في تخفيف التجاعيد والتخلص منها بالإضافة إلى أنها تعمل كمقشر طبيعي للتخلص من خلايا الجلد الميتة.

أضرار بذور القاطونة

على الرغم من الفوائد الكثيرة والمتعددة التي توجد في بذور القاطونة إلا أنه يوجد بها بعض الأضرار والتي تتمثل في التالي.

1- في حالة ان تم تناول بذور القاطونة بدون كمية كافية من الماء من الوارد أن يؤثر تأثير سلبي على قدرة عمل الجهاز الهضمي.

2- من الوارد أن يتعرض البعض إلى الحساسية الشديدة نتيجة تناول بذور القاطونة ومن الممكن أن تكون الحساسية مفرطة عند البعض.

3- من الوارد أن يتعرض بعض المرضى إلى انسداد في المرئ نتيجة تناول بذور القاطونة.

4- من يعاني من مرض السكر عليه أن يقوم بتناول تلك البذور تحت الإشراف الطبي فقط حتى لا يتعرض إلى أي مضاعفات من الممكن أن تؤثر على حالته الصحية.

5- عدم تناول بذور القاطونة بدون الاستشارة الطبية لمن يعاني من صعوبة في التنفس أو البلع أو من المشاكل التي تخص الجهاز التنفسي.

6- من الممكن أن تقلل تلك البذور من أمتصاص بعض الأدوية مثل الفيتامينات والمعادن لذا لابد من استخدامها تحت الإشراف الطبي.

7- لابد من توخى الحذر الشديد عند استخدام بذور القاطونة مع الأعشاب الأخرى والتي من بينها عشبة السنا.

8- في حالة تناول أي من الأدوية التي تخص الأمراض المزمنة لابد من الرجوع إلى الطبيب المعالج أولا من أجل الاستشارة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *