اسباب حدوث الم عند التبرز

ان واحدة من اكثر الاشياء الم هي الم الشرج، ويكون الم الشرج له عدد كبير من الاسباب ولكن معظم تلك الالم عادة ما يتم معالجتها ببعض الامور البسيطة، واغلب هؤلاء المرضى يعتقدون بأن ذلك الالم سببه البواسير، وبالرغم من ان البواسير غير مؤلمة في بدايتها الا انها من الممكن ان تمون واحدة من تلك الاسباب، واليكم اهم اسباب نزول الدم اثناء التبرز.

الم اثناء التبرز

ان الشعور بالألم اثناء التبرز واحدة من اكثر الامور المزعجة، تلك الالم عادة ما تحدث بسبب عدد كبير من الاسباب الهامة، بعض من تلك الاسباب تكون بسيطة للغاية والبعض الاخر منها لابد من تدخل الطبيب حتى يستطيع المريض ان يتغلب عليها بشكل كامل.

اسباب الالم عند التبرز

اليوم سنذكر اهم الاسباب لنزول الدم اثناء البراز، كما انها من الاشياء المؤلمة للغاية ومن اهم تلك الاشياء هي.

الاصابة بالبواسير

ان البواسير من الاشياء التي تؤدي الى الشعور بألم شديد للغاية، كنا ان الابرز خارج فتحة الشرج من اكثر الاشياء المؤلمة التي من الممكن ان يشعر بها شخص، حيث انه مع الضغط اثناء التبرز يزيد الالم مع نزول الدم من فتحة الشرج.

كما ان البواسير تختلف من شخص الى اخر وفق الى حالته، فهناك نوع من البواسير التي لا تحتاج سوى الى مرهم وبعض العلاجات الموضوعية ومسمنات الالم، كما انه من الممكن ان تقوم بوضع بعض الكمادات الباردة، ولكن هناك بعض الحالات الاخرى تحتاج الى التدخلات الجراحية حتى نتخلص من تلك البواسير بشكل نهائي، وهي من العمليات الجراحية البسيطة للغاية والتي نن الممكن ان نقوم باستخدام مخدر موضعي.

مزق في فتحة الشرج

ايضا واحدة من الاسباب التي تؤدي الى نزول الدماء من فتحة الشرج هي المزق او الشق في جلد فتحة الشرج، ذلك الام الذي يتسبب في الم شديد وخاصة عند التبرز، كما انك ستلاحظ وجود الدماء بشكل دائم عند التبرز.

كما ان بعض انواع تلك التمزقات الشرجية التي من الممكن ان تشفى من دون اي علاج، والبعض الاخر من ذلك المزق يحتاج الى استخدام مرطب طبي في منطقة الشق، ولذلك يجب التأكد من السبب حتى يتم معالجته.

خراج في فتحة الشرج

واحدة من المشاكل الاخرى التي من الممكن ان تواجه الشخص اثناء التبرز هو ذلك الالم الذي يشعر به لوجود خراج في منطقة فتحة الشرج، كما ان ذلك الخراج من الممكن ان يحتوي على قيح وذلك الامر يزيدها صعوبة.

كما انه من الممكن ان ينصرف ذلك الخراج بمفرده من دون استخدام اي مضاد حيوي، ولكن ايضا هناك بعض الحالات الاخرى التي تحتاج الى التدخل الطبي وعمل جراحة بسيطة للغاية للتخلص منه.

التهاب المستقيم

ان المستقيم يعمل على الربط بين الجزء الاخير من القولون وايضا بين فتحة الشرج، وعند الاصابة به يكون سبب في حدوث الم شديد للغاية، وخاصة عند التبرز.

الاصابة بالإمساك

عند حدوث الامساك يصبح البراز صلبا للغاية، ومن الممكن ان يكون مؤلم للغاية اثناء خروجه، كما انه من الممكن ان تزيد بشكل كبير اثناء الاصابة بالبواسير.

طرق الوقاية من الالم اثناء التبرز

١_ لابد من الحفاظ على منطقة الشرك دائما نظيفة، ويكون ذلك من خلال تطهيرها بشكل كبير، حتى لا يصاب ذلك الشخص بأي بكتيريا او حتى فطريات.

٢_ لابد من الحفاظ على جفاف المنطقة بشكل كبير، حيث ان رطوبة تلك المنطقة من الممكن ان تكون سبب في حدوث الكثير من الالتهابات.

٣_ لابد ايضا من علاج اي مشكلة بسيطة في تلك المنطقة، وخاصة عند الشعور بوجود اي من الدمامل او حتى التمزقات، ولابد من الذهاب الى الطبيب واخذ العلاجات المناسبة لتلك المشكلة.

٤_ التبرز عند الحاجة، اي لابد من الدخول الى الحمام فور الشعور بالحاجة الى التبرز، وذلك حتى لا تحدث اي مشاكل في الامعاء والمعدة، وحتى لا تكون عملية الاخراج صعبة للغاية.

٥_ تناول الاطعمة الغنية بالألياف، حيث ان الاطعمة الغنية بالألياف تساعد في عدم اصابة الشخص بأي امساك، وتعمل على تسهيل عملية الهضم وايضا الاخراج، وبتلك الطريقة تقلل من فرصة الاصابة بالإمساك، والبراز الاسود .

٦_ لابد ايضا من شرب الكثير من السوائل، فينصح عدد كبير من الاطباء شرب كميات كبيرة من الماء، فتلك الطريقة تعمل على تقليل اي مشكلة تحدث في الامعاء، اضافة الى المشروبات والاعشاب الدافئة، فتلك المشروبات تساعد بشكل كبير في عملية الهضم وايضا في تنظيف الامعاء.

علاج الامساك

١_ كما ذكرنا فإن تناول الاطعمة الغنية بالألياف من الاشياء الهامة للغاية، فلابد من تناول الخضراوات والفاكهة وايضا تناول كميات كبيرة للغاية من السوائل.

٢_ تجنب الجلوس مدة طويلة من الوقت.
٣_ شرب ما لا يقل عن ٨ اكواب من الماء في اليوم.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *