تأثير التهاب المفاصل الروماتويدي على الأجنة

مريض التهاب المفاصل الروماتويدي يعلم جيدا خطورة المرض و تأثيره ، و في الكثير من الأحيات يتسائل عن إمكانية الانجاب في ظل الاصابة بهذا المرض ، و ما مدى تأثيره على الجنين.

الانجاب و التهاب المفاصل الروماتويدي

– قد يظن البعض صعوبة حدوث حمل ولكن قد يتطلب الأمر تخطيطًا إضافيًا و صبرًا ، أو لا يكون الأمر تمامًا كما تصوره ، لكن من الممكن أن تصبح أحد الوالدين إذا كنت مصابًا بالتهاب المفاصل.

– قد تكون الرحلة إلى الأبوة غير مؤكدة ، جسديًا و عاطفيًا في كثير من الأحيان ، وأحيانًا أكثر إذا كنت مصابًا بالتهاب المفاصل ، قد يؤدي العيش مع ألم المفاصل و أعراض أخرى إلى صعوبة رعاية طفل جديد أو طفل نشط ، و مع ذلك ، مع التخطيط السليم و الرعاية الطبية ، يمكن لمعظم المصابين بالتهاب المفاصل الحمل الناجح و الآمن و يصبحون آباء محبين قادرين.

هل يحدث حمل للمصابة بالتهاب المفاصل ؟

– قد يستغرق حمل الطفل وقتًا أطول إذا كنت أنت أو شريكك مصابًا بالتهاب المفاصل  و لكن الخبراء ليسوا متأكدين تمامًا من السبب ، و قد أظهرت الدراسات أن النساء المصابات بالتهاب المفاصل الروماتويدي يستغرقن وقتًا أطول للحمل ، و غالبًا ما يكون عمرهن أطول من 12 شهرًا ، الخبراء ليسوا متأكدين لماذا هذا هو الحال ، قد يكون بسبب المرض نفسه أو بعض أدوية التهاب المفاصل الروماتويدي ، مثل الأدوية المضادة للالتهابات، و هناك عوامل أخرى مثل انخفاض الدافع الجنسي بسبب التعب والألم قد تلعب أيضا دورا.

– لا يعرف الكثير عما إذا كانت الخصوبة تتأثر بالتهاب المفاصل الصدفي و التهاب الفقار اللاصق ، قد يكون لدى النساء المصابات بمرض الذئبة مخاطر أعلى من المضاعفات أثناء الحمل ولكن معظمهن قادر على الإنجاب ، أيا كان نوع التهاب المفاصل لديك ، يمكن أن يساعدك طبيب الروماتيزم في إرشادك وأنت تخطط للحمل.

– يمكنهم أيضًا إحالتك إلى أخصائيين آخرين ، مثل طبيب التوليد ، لتحسين فرصك في الحمل إذا كنت تواجه صعوبات في الحمل ، قد تكون تجربة استنزاف وحيدة و عاطفية إذا استغرقت وقتًا أطول مما كنت تأمل في الحمل ، خاصة إذا كنت قد توقفت عن تناول بعض الأدوية من أجل الحمل بأمان.

– إذا كانت لديك أي مخاوف بشأن خصوبتك ، فتحدث إلى طبيبك أو أخصائي الروماتيزم الذي يمكنه إحالتك إلى أخصائي خصوبة.

هل هناك خطر متزايد من الإجهاض أو مشاكل أثناء الحمل إذا كنت مصابًا بالتهاب المفاصل ؟

– لقد وجدت معظم الدراسات أن معدلات الإجهاض لدى النساء المصابات بالتهاب المفاصل الروماتويدي لا تختلف عن معدلات النساء غير المصابات بالتهاب المفاصل.

– لا يوجد أيضًا خطر متزايد للإجهاض إذا كان الأب مصابًا بالتهاب المفاصل. معظم أنواع التهاب المفاصل التي يتم التحكم فيها جيدًا لا تزيد من خطر حدوث مضاعفات أثناء الحمل أو تسبب ضررًا للطفل الذي لم يولد بعد.

– يمكن أن يسبب التهاب المفاصل شديد النشاط أو الذي لا يخضع لسيطرة جيدة مخاطر لك ولطفلك الذي لم يولد بعد ، لذلك من الضروري العمل مع فريق أمراض الروماتيزم الخاص بك لإيجاد خطة إدارة مناسبة لك ، النساء المصابات بمرض الذئبة يمكن أن يكون لديهن خطر أعلى للإجهاض ومضاعفات الحمل الأخرى ، وعادة ما يتطلبن مراقبة دقيقة من المتخصصين.

هل يمكن نقل التهاب المفاصل الروماتويدي إلى الجنين الذي لم يولد بعد ؟

– بالنسبة لمعظم أنواع التهاب المفاصل تكون فرصة إصابة طفلك بالتهاب المفاصل منخفضة ، و على الرغم من أن بعض أنواع التهاب المفاصل تعمل على ما يبدو في العائلات ، فهناك العديد من العوامل الأخرى المرتبطة بخلاف الجينات التي يرثها طفلك منك و من شريكك.

– إذا كنت قلقًا ، فمن الجيد التحدث إلى أخصائي الروماتيزم للحصول على معلومات أكثر تحديداً عن نوع التهاب المفاصل الخاص بك ، قد يكون فقط تأثير المرض على الجنين أنه يجعل الأم عرضة للولادة المبكرة و كذلك عرضة لتسمم الحمل.

أفضل وقت للحمل مع الاصابة بالروماتويد

– أفضل وقت لبدء المحاولة للحمل هو عندما يكون التهاب المفاصل خاضعًا للسيطرة أو الاستقرار ، على الرغم من أنك قد تشعر بهذا الأمر بنفسك من مراقبة الأعراض الخاصة بك ، فمن المهم أن تناقش مع أخصائي أمراض الروماتيزم ما إذا كان التهاب المفاصل لديك مستقرًا أم لا.

– إذا لم يكن التهاب المفاصل خاضعًا لسيطرة جيدة ، فقد تجد صعوبة في الحمل وقد تكون هناك مخاطر لك ولطفلك الذي لم يولد بعد.

– قد تحتاج أيضًا إلى الانتظار بعد إيقاف بعض الأدوية ؛ على سبيل المثال ، يجب إيقاف الميثوتريكسيت قبل ثلاثة أشهر على الأقل من محاولة الحمل.

– توقف عن التدخين وتجنب العقاقير الترفيهية لتقليل مخاطر الأذى لطفلك. تناولي نظامًا غذائيًا متوازنًا وصحيًا ، وفقدان أي وزن إضافي للجسم ، وابدأ في تناول مكملات حمض الفوليك وقيادة نمط حياة صحي لزيادة فرص الحمل الصحي.

المراجع:
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *