فوائد بذور الشيا للاطفال

إن بذور الشيا غنية ومليئة بالقيم الغذائية الرائعة ، كما أنها سهلة الهضم ، تحتوي بذور الشيا على أحماض أوميجا 3 الدهنية والكالسيوم والبروتين والألياف والمغنيسيوم والمنجنيز ، ولا يُضيف هذا الغذاء الذوق والطعم الجيد إلى عنصر الطعام فحسب ، ولكنه يقدم أيضًا العديد من الفوائد الصحية ، بذور الشيا يمكن تناولها أن كما هي خام أو بعد نقعها في الماء ، وذلك لأن نقع بذور الشيا يُعزز مثبطات الإنزيم التي تحمي البذور ، وهذا يجعلها سهلة الهضم ويساعد الجسم على امتصاص المزيد من العناصر الغذائية من البذور .

إذا كنت قلقًا بشأن صحة طفلك وترغب في تقديم طعام صحي ومغذي فقط ، فإن بذور الشيا هي الخيار الصحيح لك ، لذلك تابع القراءة لمعرفة الفوائد التي توفرها بذور الشيا من العناصر الغذائية المفيدة لصحة طفلك .

هل  يمكن للأطفال أكل بذور الشيا

نعم بالفعل قد يصعب هضم بذور الشيا للأطفال الرضع والأطفال الصغار ، ولكن بمجرد تطوير عملية هضم الطفل ، يصبح هضم بذور الشيا أسهل ، ويمكن تغذية الطفل على بذور الشيا في أجزاء صغيرة ، حيث يمكنك البدء بإضافة ملعقة أو اثنتين من البذور إلى وجباته ، ويمكن بعد ذلك تدريجياً زيادتها بعد فترة ، ومع ذلك يُنصح دائمًا بإتباع إرشادات طبيب الأطفال قبل تقديم أي مكمل غذائي إلى طفلك .

فوائد بذور شيا للأطفال

جيدة للعظام ولصحة الأسنان

يُقال أن بذور الشيا تحتوي على كمية أكبر من الكالسيوم مقارنة بمنتجات الألبان ، بالإضافة إلى ذلك فهي مليئة بالبروتين والفوسفور والمغنيسيوم والمنجنيز والتي تعد ضرورية لصحة الأسنان والعظام .

مفيدة للقلب

تُعد الأحماض الدهنية أوميجا 3 ضرورية للقلب لأنه يخفض نسبة الكوليسترول في الدم ويسهل وظيفة الشريان ، ولقد وُجد أوميجا 3 في الأسماك ، ومع ذلك بالنسبة للنباتيين فإن بذور الشيا هي أفضل مصدر لأحماض أوميجا 3 الدهنية .

مليئة بالبروتين وتُعزز جهاز المناعة

لقد أظهر النظام الغذائي الغني بالبروتين أنه ساعد في السيطرة على الجوع ، وتحسين إصلاح العضلات ، وحتى احتواء الوجبات الخفيفة في منتصف الليل ، حيث تحتوي بذور الشيا على بروتين بنسبة 14 ٪ وهو أكثر بكثير من العديد من النباتات ، كما تمتلئ بذور الشيا بمضادات الأكسدة التي تساعد الجسم على محاربة أمراض مثل السرطان وتقليل الأضرار التي تسببها الجذور الحرة .

تساعد على الهضم

بذور الشيا غنية بالألياف التي تُعزز البكتيريا الجيدة في الأمعاء ، وتساعد على احتواء مستوى الكوليسترول ، وتنظيم حركة الأمعاء ، مما يضمن جهاز هضمي صحي ومتوازن .

التحكم في الوزن

إن الألياف الموجودة في بذور الشيا تمتص كمية كبيرة من الماء ، وهذا يجعل الأطفال يشعرون بالامتلاء لفترة طويلة ويمنعهم من المضغ أو التشوق إلى الوجبات السريعة .

تُنظم نسبة السكر في الدم

تساعد بذور الشيا على تنظيم وخفض مستوى الانسولين في الدم ، كما أنها تخفض ضغط الدم وبالتالي تساعد على السيطرة على مرض السكري من النوع الثاني و مقاومة الانسولين  .

تُعزز الجلد والشعر الجيد

المعادن والبروتينات والدهون الموجودة في بذور الشيا تعطي شعرًا وصحةً وأظافر صحية جيدة .

مصدر الطاقة

كما هو مبين في العديد من الدراسات ، فإن بذور الشيا تُعزز مستويات الطاقة أثناء التدريبات .

الآثار الجانبية لبذور الشيا

الغازات المعوية

عندما يتم استهلاك بذور الشيا بكميات كبيرة ، يقال أنها تسبب غازات المعدة ، وهذا يمكن أن يؤدي إلى مواقف محرجة لإبنك ، وبالتالي إذا كان انتفاخ البطن يمثل مشكلة لطفلك ، فيمكنك تقليل كمية بذور الشيا المعطاة له .

انخفاض في ضغط الدم

الأحماض الدهنية أوميجا 3 الموجودة في بذور الشيا يمكن أن تؤدي إلى التقليل من ضغط الدم ، وفي مثل هذه الحالة يمكنك استشارة طبيبك بشأن الكمية التي ستعطى لطفلك .

تُسبب الحساسية

حالات الحساسية بسبب بذور الشيا قليلة جداً ، ومع ذلك إذا ظهرت على طفلك أعراض مثل الطفح الجلدي والعينين المائيتين فاستشر الطبيب وتوقف عن تغذيته ببذور الشيا .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *