فوائد العاب الذكاء للاطفال

لقد أظهرت الأبحاث أن الأطفال الموهوبين ليسوا ناجحين بشكل خاص في المدرسة ، بل أن السبب الرئيسي هو أن نظام التعليم لدينا لا يوفر تجربة تعليمية مخصصة لأطفالنا ، وفي الواقع تعد الفصول الدراسية المكتظة وعدم كفاءة بعض المعلمين من الأسباب الرئيسية لانخفاض معدل الذكاء بين الأطفال ، وفي مثل هذه الحالة ، تصبح مسؤولية الوالدين معرفة مواهب أطفالهم ومساعدتهم على الاستفادة من مواهبهم الطبيعية ، فهو أمر هام للغاية .

وفقًا للأبحاث الرائدة ، يُعد معدل الذكاء أحد المحركات الرئيسية لنجاح الطفل ، إن معرفة معدل الذكاء هو الخطوة الأولى نحو تعظيم إمكانات طفلك ، وتوفر العاب تنمية الذكاء  واختبارات الذكاء الأساس لتحديد خطة تنمية مناسبة لطفلك ، ولهذا السبب يُوصي الباحثون بشدة باختبار معدل الذكاء للأطفال بدءًا من سن مبكرة .

صعوبات ألعاب الذكاء بالنسبة للأطفال

هناك العديد من العوامل التي تجعل ألعاب الذكاء للأطفال أمر صعبًا ، أولاً يجب أن تكون هذه الألعاب محايدة ثقافيًا ، كما أن الأطفال الصغار ليس لديهم اهتمام طويل للتعامل مع ألعاب الذكاء الشاملة خلال ساعات ، كما يتمتع الأطفال بمستوى مختلف في فهم القراءة وهو صالح بشكل خاص للأطفال الذين يستخدمون اللغة الإنجليزية كلغة ثانية أو ثالثة .

فوائد ألعاب الذكاء التفاعلية للأطفال

التنمية البدنية والمهارات الحركية

أحد أفضل الأشياء في ألعاب الذكاء التفاعلية ، هو أنه غالباً ما يتطلب من الأطفال العمل بأيديهم أو أجسادهم ، وهذا مهم بشكل خاص للأطفال الصغار أو أطفال الروضة لتنمية مهاراتهم الحركية .

تساعد ألعاب الذكاء البدنية على تقوية العضلات الأساسية وتحسين التوازن والقوة ، وكذلك تحسين التنسيق بين اليد والعين ، كما أنها تُشجع على التركيز مع أدمغتهم أثناء خضوعهم لمجهود بدني ، مما يُزيد من تعزيز الرابط بين الجسم والدماغ .

تنشيط الذاكرة والنمو العقلي

غالبًا ما تتحدى ألعاب الذكاء للأطفال وغيرها من الألعاب التفاعلية للأطفال أفكارهم وتجعلهم يفكرون بنشاط في كيفية تقدمهم إلى المستوى التالي ، وهذا يساعدهم على التطوير العقلي ويمكن أن يثبت أيضاً أنه مفيد للأطفال الذين يعانون من صعوبات في الانتباه .

غالبًا ما يكون خيار المكافئات والارتقاء في اللعبة والفوز حافزًا كافيًا لإبقائهم مشغولين ومهتمين باللعبة ، إضافة إلى ذلك تعتمد العديد من الألعاب على الاحتفاظ بالذاكرة ، وهذا يساعد الأطفال على صقل مهارات الذاكرة الخاصة بهم ، مثل الاختبارات لتحسين معرفتهم العامة والأكاديمية ويوجد اليوم الكثير من مواقع العاب ذكاء خاصة بالطفل لتنمية مهاراته .

تنمية المهارات الاجتماعية

توجد فائدة أخرى رائعة وراء ألعاب الذكاء للأطفال ، وهي مساعدتهم على تطوير مهاراتهم الاجتماعية ، وغالبًا ما تتطلب الألعاب العمل الجماعي وتُعلم الأطفال العمل معًا والتعاون والتعلم من الثقة ببعضهم البعض .

وتعتبر المهارات الاجتماعية علامة فارقة في التطور ، حيث تُساعد أطفالك طوال حياتهم ، ويمكن للألعاب التفاعلية في سن مبكرة أن توفر لهم أساسًا رائعًا للبناء عليه أثناء نموهم .

تطوير العلاقات والصداقات

أحد أهم الأشياء في الحياة هو وجود قاعدة صداقة قوية ، وتعلم كيفية التفاعل وتكوين العلاقات ، وتعتبر ألعاب الذكاء من أهم العوامل التي تساعد على تطوير العلاقات وإنشاء الصداقات القوية لأطفالنا .

إن ألعاب الذكاء تساعد الأطفال على معرفة كيفية قبولهم بأمان للخسارة والفوز ، فهي تشكل شعوراً بالروح الرياضية والانضباط ، وتوفر منصة لتعليمهم كيفية التفاعل مع كل من البالغين والأطفال ، وتعلم كيفية تكوين العلاقات بنجاح أثناء التنقل .

إن تعليم الأطفال ليس بالأمر السهل ، ومستويات الطاقة العالية وفترة الاهتمام القصيرة يمكن أن تجعل من الصعب للغاية إبقائهم مهتمين بالتعلم .

إن ألعاب الذاكرة والحرف اليدوية وتماثيل الألعاب ، هذه أدوات يجب على كل طفل أن يكبر بها ، لابد أن تمنح أطفالك متسعًا من الوقت والمساحة للعب بهذه الأدوات عندما يكونون في مرحلة ما قبل المدرسة ، لأنها مفيدة حيث توفر لطفلك فرص تعلم متعددة .

عند بناء الهياكل أو الانخراط في أي لعبة ، يكتشف الأطفال الوعي المكاني ويطورون ذكائهم المكاني ، والذكاء المكاني هو القدرة على تخيل الصور في عقلك ، وعند تقرير كيفية إنشاء الكتل تحت أو فوق أو عمودي ، يُشارك الأطفال في استخدام ذكائهم المكاني .

وقد أظهرت الدراسات أن تطوير المهارات المكانية يدعم التعلم لاحقًا في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات ، حيث أن الأطفال الصغار الذين هم أفضل في تصور العلاقات المكانية ، لديهم أيضاً قدرات حسابية أقوى في المدارس الابتدائية .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *