ماهو وسواس ارتفاع الضغط

ضغط الدم هو أحد الاضطرابات الصحية التي يُصاب بها عدد كبير من الأشخاص نتيجة الكثير من الأسباب العضوية والنفسية أيضًا ؛ حيث أن التعرض إلى الضغط النفسي والعصبي والإجهاد المستمر والإفراط في التفكير دائمًا ما يؤدي إلى ارتفاع مستوى ضغط الدم ، وفي أحيان أخرى قد يُصاب المريض بوسواس ارتفاع الضغط عندما لا يكون لديه أي أعراض أو أسباب لارتفاع الضغط ولكنه في حالة قلق دائم من التعرض إلى هذا الاضطراب الصحي .

ضغط الدم

المقصود بضغط الدم هو مدى القوة التي يندفع بها الدم على جدران الأوعية الدموية ، ويوجد نوعين من الضغط هما :

-ضغط الدم الانقباضي : يمثل الرقم الأعلى من قيمة ضغط الدم ، وهو يحدث عندما تنقبض عضلة القلب ويندفع الدم إلى الشريان الأبهر ، وهنا يتمدد الشريان حتى يمر الدم من خلاله إلى باقي الشرايين لتغذية كافة أجزاء الجسم .

ضغط الدم الانبساطي : يمثل الرقم الأقل من قيمة ضغط الدم ، وهو يحدث عندما تنبسط عضلة القلب مرة أخرى بعد انقباضها ، ويعود حينئذ الشريان الأبهر إلى الوضع الطبيعي حتى يعود الدم إلى القلب مرة ثانية .

وقد أشارت التقارير الطبية العالمية إلى أن القيمة الطبيعية لضغط الدم تكون 90/120 وتختلف هذه القيمة من شخص لاخر وفقًا للجنس والعمر والصحة العامة ، وفي بعض الحالات قد يحدث زيادة مفرطة في معدل انقباض وانبساط القلب وتكون قيمة ضغط الدم 90/140 أو أعلى وهنا يُشار إلى الشخص على أنه مريض بارتفاع ضغط الدم ويجب أن يخضع للعلاج المناسب .

أسباب ارتفاع ضغط الدم

يوجد عدد كبير من الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم ، ومن أهم اسباب ارتفاع الضغط المفاجئ  ، ما يلي :

-الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وخصوصًا الشرايين وأهمها شريان الأورطى (الأبهر) وهي تعتبر السبب الرئيسي في حدوث ضغط الدم لدى فئة كبيرة من المرضى .

-ارتفاع نسبة الدهون في الدم بشكل كبير وخصوصًا الكولستيرول السيئ LDL والدهون الثلاثية Triglycerides .

-الإصابة بقصور في وظائف الكلى وبالتالي لا يتخلص الجسم من الأملاح وأهمها الصوديوم وينتج عن ذلك ارتفاع كبير في ضغط الدم .

-اضطرابات في الغدد الصماء ومعدل إفراز بعض الهرمونات في الجسم .

-بعض الأدوية من شأنها أن تؤدي إلى حدوث ارتفاع في معدل ضغط الدم أيضًا مثل حبوب منع الحمل ومجموعة أدوية مضادات الالتهابات غير الستيرويدية NSAIDs .

-كما أن الأشخاص مدمني المواد والمشروبات الكحولية معرضين طوال الوقت إلى حدوث ارتفاع في ضغط الدم بشكل مفاجئ .

-وفي بعض الأحيان قد تتعرض المرأة أثناء فترة الحمل إلى ارتفاع ضغط الدم وهي حالة يجب ملاحظتها وعلاجها على وجه الفور حتى لا تُصاب المرأة بتسمم الحمل .

وسواس ارتفاع ضغط الدم

يُعتبر وسواس ارتفاع ضغط الدم من أدعى اسباب ارتفاع الضغط المؤقت ؛ وهو يحدث نتيجة وجود خوف دائم لدى المريض من التعرض إلى حدوث ارتفاع في ضغط الدم ونتيجة هذا الضغط النفسي الكبير قد يتعرض المريض إلى ارتفاع مؤقت في ضغط الدم ، ويمكن السيطرة على هذه الوساوس من خلال اتباع النقاط التالية :

-الإيمان بقضاء الله وقدره وأن القلق أو الخوف الدائم والحرص على قياس الضغط بشكل مبالغ فيه على مدار اليوم لن يمنع تعرضك إلى ارتفاع الضغط أو أي مرض اخر إذا أراد الخالق عز وجل ذلك .

-يجب الانخراط في بعض الأنشطة المفيدة والتي من شأنها أن تُصرف الإنسان عن هذه الوساوس مثل ممارسة الرياضة أو القيام بالأنشطة الاجتماعية والخيرية المختلفة .

-الحرص على اتباع نظام غذائي صحي والإكثار من تناول الفواكه والخضروات والحد من تناول اللحوم المصنعة والأطعمة المحتوية على الدهون المشبعة قدر الإمكان لأن ذلك من شأنه أن يُساعد على تحسين الحالة النفسية للمريض وتعزيز الصحة بشكل عام .

-تقليل معدل تناول المشروبات المنبهة المحتوية على نسبة عالية من مادة الكافيين مثل الشاي والقهوة وكذلك المشروبات الغازية لأنها من أهم عوامل ارتفاع ضغط الدم .

أما إذا كان الوسواس القهري بخصوص الخوف من التعرض إلى ارتفاع ضغط الدم مستمرًا ولا يمكن التغلب عليه بأي حال من الأحوال ؛ فإن الحل الأفضل هنا هو اللجوء إلى أحد الأطباء النفسيين من أجل الحصول على العلاج المناسب الذي من شأنه أن يُساعد في التغلب على هذه الوساوس بشكل نهائي .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *