فوائد العسل الابيض على الريق

- -

يُعتبر العسل الأبيض أو عسل النحل واحدًا من أهم المواد الطبيعية التي تكتظ بعدد كبير جدًا من الفوائد الغذائية والصحية الهامة ؛ ويرجع ذلك إلى احتوائه على نسب مرتفعة من المواد والعناصر الغذائية ذات التأثير الإيجابي على صحة الجسم بشكل عام خصوصًا عند تناوله على معدة فارغة .

القيمة الغذائية للعسل الأبيض

هل تعلم أن  ملعقة واحدة من العسل الابيض (21 جرام) تحتوي على حوالي 64 سعر حراري إلى جانب 17 جرام من السكريات التي تشمل : ( الجلوكوز ، الفراكتوز ، السكروز ، المالتوز ) ، كما أنه خالي تقريبًا من الدهون والبروتينات ، ويحتوي على نسب منخفضة من بعض الفيتامينات والمعادن ، ويحتوي كذلك على الكثير من المواد المضادة للأكسدة .

فوائد العسل على الريق في الصباح

تمتد فوائد العسل الأبيض لتشمل جميع أجهزة الجسم مثل الجهاز الهضمي والجهاز المناعي والجهاز الدوري والجهاز اللحافي وغيرهم وعند الرغبة في الحصول على الغذاء الصحي الذي يُساعد على تعزيز صحة الجسم فمن المهم أن يحتوي هذا النظام على عسل النحل ، ومن أهم فوائد العسل الأبيض وخصوصًا عند تناوله على الريق ، ما يلي :

مضادات الأكسدة : العسل الأبيض غني بالمواد المضادة للأكسدة مثل الأحماض العضوية والفلافونويد ، ومن المثير للاهتمام أن بعض الدراسات والأبحاث العلمية أشارت إلى هذه المواد تلعب دور هام في تعزيز صحة القلب والوقاية من السكتات الدماغية وبعض أنواع السرطان فضلاً عن تعزيز صحة العين .

يصلح لمرضى السكري : لا يسبب العسل الأبيض نفس المخاطر التي يُسببها السكر للمرضى المصابين بالسكري سواء من النوع الأول أو الثاني ، إلى جانب أنه يقلل من فرص التعرض إلى أمراض القلب في حالة مرضى السكري من النوع الثاني من خلال تقليل نسبة الكولستيرول الضار والدهون الثلاثية ورفع نسبة الكولستيرول الجيد في الدم ، ولكن مع ذلك يجب عدم الإكثار من تناول العسل في هذه الحالة حتى لا يحدث ارتفاع كبير في مستوى الجلوكوز في الدم .

علاج ارتفاع ضغط الدم : من أهم فوائد العسل الأبيض على الريق أنه يُساعد على خفض ضغط الدم ؛ حيث أشارت الدراسات التي أجريت على الفئران والحالات البشرية إلى حدوث نسبة انخفاض في الضغط نتيجة تناول عسل النحل الطبيعي .

التئام الجروح : كان العسل الأبيض يُستخدم منذ القدم عند المصريين القدماء في علاج الجروح والعمل على سرعة التئامها وهو ما زال مستخدمًا لذلك حتى اليوم ، إلى جانب أن الدراسات الحديثة أشارت إلى أنه ذات تأثير فعال في علاج قرحة القدم السكري .

علاج الأمراض الجلدية : كما أن الخواص المضادة للميكروبات والمضادة للالتهابات في العسل تجعله فعال للغاية في التخلص من العديد من الأمراض الجلدية مثل الصدفية والتهابات فيروس الهيربس وغيرهم ، إلى جانب أنه يعمل على تعزيز صحة ونضارة البشرة بشكل عام .

علاج الكحة عند الأطفال : ومن فوائد العسل على الريق للأطفال أيضًا أنه يُساعد على علاج الكحة الناتجة على عدوى الجهاز التنفسي العلوي ، وقد أشارت إحدى الدراسات أن فاعلية العسل في علاج الكحة تفوق عمل العديد من أدوية علاج الكحة والسعال الطبية ، ومع ذلك يجب عدم إعطاء العسل للأطفال الذين لم يتجاوزوا عامهم الأول حتى لا يتعرضوا إلى التسمم الغذائي .

يُستخدم أثناء الرجيم الغذائي : على الرغم أن العسل الأبيض يحتوي على سعرات حرارية ونسبة سكريات إلا أنه من الممكن أن يُستخدم أثناء الرجيم الغذائي دون أن يؤثر سلبيًا على جدول السعرات الحرارية الخاص بالرجيم خصوصًا عند استخدامه لتحلية مشروبات الرجيم ، ولكن يجب أن لا يُستخدم بكميات كبيرة .

التخلص من نزلات البرد والإنفلونزا : كما يعمل العسل أيضًا على تعزيز قوة الجهاز المناعي بالجسم وبالتالي فهو يُساعد على مقاومة الأمراض المعدية وتقليل فرص الإصابة بالإنفلونزا ويُساعد على سرعة الشفاء من البرد والإنفلونزا وتخفيف الأعراض المصاحبة لهما .

علاج القولون العصبي : يُساعد العسل على التخلص من أعراض القولون العصبي الذي دائمًا ما يصيب المريض نتيجة التعرض إلى الضغط النفسي والعصبي ويرجع ذلك إلى أن العسل يُساعد على الشعور بالاسترخاء وتحسين الحالة المزاجية للمريض .

تعزيز الخصوبة والقدرة الإنجابية : على عكس العسل الحيوي الذي يترك اثار صحية خطيرة ؛ فإن العسل الأبيض يعمل بشكل فعال على تعزيز الخصوبة لدى الرجال والنساء ويرجع ذلك إلى أنه يحتوي على مجموعة من الأحماض الأمينية التي تُساعد على تنشيط عملية الإباضة لدى المرأة وتُعزز فرص حدوث الحمل إلى جانب أنه يُساعد على التخلص من اضطرابات الخصوبة لدى الرجال أيضًا. ولا ننسى عسل مانوكا ذو الفوائد القوية ايظا .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *