ما معنى nil في تحليل البول

تحليل البول هو عبارة عن سلسلة من الاختبارات التي تجرى على البول ، ويستخدم  الأطباء تحليل البول للتحقق من علامات الأمراض الشائعة أو للتعرف على أي شيء أخر من خلال التحليل .

اجراء تحاليل البول

قد يكون تحليل البول جزء من فحص روتيني للصحة العامة ، على سبيل المثال كجزء من الفحص البدني السنوي يعتبر تحليل البول هو إحدى الطرق لإيجاد أمراض معينة في مراحلها المبكرة ، والتي تشمل أمراض الكلى ، أمراض الكبد وداء السكري .

قد يرغب الطبيب أيضًا في اختبار وتحليل البول إذا كان المريض يستعد لإجراء عملية جراحية أو على وشك الدخول إلى المستشفى ، كما يُمكن أن يكون تحليل البول جزءًا من فحوصات الحمل أيضًا .

إذا كان لدى المريض أي أعراض لمشاكل في الكلى أو المسالك البولية ، فقد يتم اختبارات البول للمساعدة في معرفة ما هي المشكلة ، وتشمل هذه الأعراض ألم في البطن ، ألم في الظهر ، ألم عند التبول ، لون البول ابيض أو الحاجة للذهاب للحمام بشكل متكرر ودم في البول ، وقد يقوم المريض بهذا الاختبار أيضًا بانتظام إذا كان يعاني من حالة مثل مرض الكلى الذي يجب مراقبته مع مرور الوقت .

طرق تحليل البول

هناك ثلاث طرق لتحليل البول ، وقد يستخدم الاختبار جميعها ، ومن هذه الطرق الاختبار بصري والذي يتحقق من اللون والوضوح ، وإذا كان بولك يحتوي على دم فقد يكون أحمر أو بني غامق ، ويمكن أن تكون الرغوة علامة على مرض الكلى ، في حين أن البول الغائم قد يعني أن لديك عدوى .

كما يتم تحليل البول أيضاً عن طريق الفحص المجهري للأشياء الصغيرة جدًا بحيث لا يمكن رؤيتها بطريقة أخرى ، وبعض الأشياء التي لا يجب أن يجدها المجهر في البول تتضمن خلايا الدم الحمراء ، خلايا الدم البيضاء ، البكتيريا وبلورات وكتل من المعادن وعلامات محتملة لحصى الكلى .

الطريقة الثالثة من تحليل البول هو اختبار مقياس العمق والذي يستخدم شريطًا بلاستيكيًا رفيعًا يعالج بالمواد الكيميائية ، ويتم غمره في البول والمواد الكيميائية الموجودة على العصا تتفاعل وتتغير لونها إذا كانت المستويات أعلى من المعتاد ، والأشياء التي يمكن أن يتحقق منها اختبار مقياس العمق تتضمن الحموضة أو درجة الحموضة ، وإذا كان الحامض غير طبيعي فقد يكون لدى المريض حصى في الكلى أو التهاب المسالك البولية أو حالة أخرى .

علامة وجود الأمراض من خلال تحليل البول

هناك بعض العلامات التي إذا وجدت في تحليل البول تشير إلى وجود بعض الأمراض مثل البروتين وهذا يمكن أن يكون علامة على أن الكلى الخاص بك لا تعمل بشكل صحيح ، كما يشير الجلوكوز إلى ارتفاع نسبة السكر هو علامة لمرض السكري .

أما عند وجود خلايا الدم البيضاء ، فهذه هي علامة على العدوى أو الالتهاب سواء في الكلى أو في أي مكان آخر على طول المسالك البولية ، أما عن النتريت فهذا يعني أن هناك عدوى بأنواع معينة من البكتيريا ، وعند وجود دم في البول في بعض الأحيان يكون هذا علامة على وجود عدوى أو أمراض معينة .

إذا كان تحليل البول هو الاختبار الوحيد الذي تجريه ، فيجب أن تكون قادرًا على تناول الطعام والشراب بشكل طبيعي قبل التحليل ، ويمكن للبنجر وأصباغ الطعام تغيير لون البول لذلك قد ترغب في التأكد من ما تأكله مسبقًا .

تأكد من إخبار طبيبك بجميع الأدوية التي تتناولها ، بما في ذلك الأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية والفيتامينات والمكملات ، وإذا كنت حائضًا فاخبري الطبيب قبل الاختبار ، سيُطلب منك إما إنتاج عينة بول في المنزل وإحضارها معك ، أو ستقوم بإنتاجها في مكتب طبيبك ، وسيعطيك المكتب حاوية للعينة .

رموز تحليل البول

عند القيام بعمل تحاليل البول عليك أن تعرف بعض رموز تحليل البول ، حتى تتمكن من معرفة ما يحمله تحليلك من بيانات ، على سبيل المثال يجب أن تعرف ماذا يعني رمز NIL في تحليل البول وهو رمز يشير إلى أن جميع النتائج طبيعية وعلى ما يرام ، كما يجب أن تعرف معنى mucus فى تحليل البول وهو يشير إلى نسبة المخاط الموجود في البول .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *