معنى mucus فى تحليل البول

المخاط أو mucus هو عبارة عن مادة كثيفة وغليظة تغلف وترطب أجزاء معينة من الجسم بما في ذلك الأنف والفم والحلق والمسالك البولية ، ويعتبر وجود كمية صغيرة من المخاط في البول أمر طبيعي ، وقد تشير الكمية الزائدة من المخاط mucus إلى التهاب المسالك البولية أو أي حالة طبية أخرى ، ويمكن الكشف عن وجود مخاط في البول عن طريق اختبار يسمى تحليل البول ، بحيث يمكن أن يكتشف عن ما إذا كان هناك الكثير من المخاط في البول .

كيف يمكنك اختبار المخاط في البول

قد يكون المخاط في اختبار البول جزءًا من تحليل البول ، وقد يتضمن تحليل البول فحصًا بصريًا لعينة البول واختبارات لبعض المواد الكيميائية وفحص خلايا البول تحت المجهر حيث أن المخاط mucus في اختبار البول هو جزء من الفحص المجهري للبول .

غالبًا ما يكون تحليل البول جزءًا من الفحص الروتيني ، وقد يقوم مزود الرعاية الصحية الخاص بك بعمل تحليل المخاط في البول في تحليل البول إذا كنت تعاني من أعراض التهاب المسالك البولية والتي تشمل الرغبة المتكررة للتبول ، والتبول المؤلم ، البول غامق وذات لون محمر ، البول ذات الرائحة السيئة وضعف والإعياء .

أخذ العينة لإجراء تحليل المخاط في البول

سيحتاج موفر الرعاية الصحية الخاص بك إلى جمع عينة من البول ، عن طريق جمع البول في حاوية التحليل الخاصة بالمريض ، وسيتم اتباع التعليمات الخاصة للتأكد من أن العينة معقمة ، وغالبًا ما تسمى هذه الإرشادات بطريقة الصيد النظيف ، وتتضمن طريقة جمع عينة البول الخطوات التالية عن طريق غسيل اليدين ، ثم يتم تنظيف المنطقة التناسلية الخاصة باستخدام منظف خاص يقدمها لك موفر الخدمة ، بعد ذلك يتم البدء في التبول في حاوية التجميع أسفل مجرى البول ، حيث يتم جمع البول في الحاوية وسيكون للحاوية علامات للإشارة إلى الكميات ، ثم أعد حاوية العينة وفقًا لتعليمات موفر الرعاية الصحية .

لا تحتاج إلى أي استعدادات خاصة لهذا الاختبار ، وإذا طلب مقدم الرعاية الصحية إجراء اختبارات أخرى للبول أو الدم فقد تحتاج إلى الصيام لعدة ساعات قبل الاختبار ، وسوف يخبرك مقدم الرعاية الصحية الخاص بك إذا كان هناك أي تعليمات خاصة يجب اتباعها ، ولا يوجد خطر معروف بوجود تحليل للبول أو اختبار لمخاط البول .

نتائج تحليل المخاط في البول

إذا أظهرت النتائج كمية صغيرة أو متوسطة من المخاط في البول ، فمن المحتمل أن يكون ذلك بسبب الإفراز الطبيعي ، وقد تشير كمية كبيرة من المخاط إلى أحد الأمراض التالية مثل التهاب المسالك البولية ، ومرض ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي وهي الأمراض المنقولة جنسياً ، حصى الكلى ، متلازمة القولون العصبي ، سرطان المثانة ، ولمعرفة معنى النتائج تحدث إلى موفر الرعاية الصحية الخاص بك .

يتم الإشارة إلى تحليل المخاط في البول باسم  mucus وهو رمز من رموز تحليل البول ، إذا كان تحليل البول جزءًا من الفحص الدوري المعتاد فسيتم اختبار البول لمعرفة مجموعة متنوعة من المواد إلى جانب المخاط ، وتشمل هذه خلايا الدم الحمراء والبيضاء والبروتينات ومستويات الحمض والسكر وتركيز الجزيئات في البول .

إذا كان لديك لون البول ابيض ، وكنت تعاني من التهاب المسالك البولية بشكل متكرر فقد يوصي مزود الرعاية الصحية بإجراء مزيد من الفحوصات فضلاً عن الخطوات التي قد تساعد في منع الإصابة مرة أخرى .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *