شروط التقاعد المبكر

تنص قوانين العمل المعمول بها داخل المملكة على تقاعد الموظف عن العمل عند الوصول إلى سن مُحدد ؛ ولكن في بعض الأوقات يكون بعض العاملين في حاجة إلى التقاعد المبكر قبل الوصول إلى هذا السن ، وهنا يوجد بعض الشروط التي يجب استيفائها من أجل هذا التقاعد المبكر .

نظام التقاعد المبكر في الخدمة المدنية

تسعى المملكة طوال الوقت إلى توفير الصالح العام للمواطنين بشتى الطرق ، كما أنها قد قامت بإنشاء نظام التقاعد المُبكر الذي يُساعد الموظف في الحصول على المعاش المبكر بعد استيفاء مدة عمل مُحددة في مؤسسات وجهات القطاع العام الحكومي بالدولة مع حفظ حقوقهم كاملة ، وينطبق ذلك على الموظفين المدنيين والمعلمين والعسكريين وغيرهم ، حيث أن الدولة قد أصدرت هذا القانون وشجعت عليه حتى تتيح فرصة الحصول على وظائف حكومية للشباب .

أهم شروط التقاعد المبكر بالمملكة

من أهم الشروط الخاصة من أجل التقاعد المبكر لأبناء المملكة ، ما يلي :

-أن يقضي الموظف مدة خدمة صافية تبلغ 20 عام كامل على الأقل بشرط الحصول على موافقة الجهة التي يعمل بها .

-الموظف الذي قد انتهت خدمته رغمًا عنه بسبب المرض أو إصابة العمل أو كان قد أمضى 25 عام على العمل .

-لا يتم احتساب الراتب المقطوع من ضمن الأغراض الخاصة بالتقاعد .

-كما يتم استقطاع الأجازات من هذه الفترة بحيث يكون مدة الخدمة التي قضاها الموظف خالية من أي توقف أو انقطاع أو أجازة .

خيارات التقاعد المبكر

نصت قوانين التقاعد المبكر الحديثة في المملكة على أن خيارات حساب التقاعد تكون على النحو التالي :

-التقاعد قبل سن المعاش : وهو يعني قبل إتمام 30 سنة عمل للرجل و 25 سنة عمل للمرأة ، وهنا يكون الخصم من المعاش الأساسي بنسبة 5 بالمائة عن كل سنة فرق عن السن الخاص بالمعاش ، وقد أشارت المادة الأولى من قانون التقاعد المبكر أن أقصى حد لهذا التقاعد يكون خمس أعوام قبل الوصول إلى السن المُحدد .

-التقاعد قبل السن المستهدف : (30 سنة للرجل و 25 للمرأة) بعد الأول من يناير 2020م ، ويكون الخصم هنا بشكل مؤقت من المعاش الأساسي وبنسبة 2 % لكل سنة فرق عن السن المستهدف للتقاعد .

-التقاعد قبل السن المستهدف : ( 30 سنة للرجال و 25 سنة للنساء) قبل الأول من يناير 2020م ، وفي هذه الحالة لا يوجد خصم من المعاش الأساسي

-التقاعد قبل السن المستهدف ولكن بعد إتمام سنوات عمل تبلغ 35 للرجل و 30 للمرأة ، وهنا أيضًا لا يوجد خصم ولا حد أدنى للسن .

فوائد التقاعد المبكر

هناك عدد كبير من الفوائد على المستوى الخاص والعام العائدة نتيجة الحصول على المعاش المبكر ، مثل :

-توفير عدد أكبر من الوظائف الحكومية لقطاع الشباب والقضاء على جزء كبير من البطالة المنتشرة بين عدد كبير من الخريجين .

-التقاعد المبكر يجعل عدد كبير من المتقاعدين يتجهون إلى إقامة المشروعات الخاصة وبالتالي المساهمة في دفع عجلة التنمية المحلية والاقتصادية وتوفير فرص عمل أيضًا لبعض الشباب عبر تلك المشروعات .

-التخلص من التقيد والالتزام بمواعيد العمل الحكومية ، ويصبح الشخص قادرًا على الاستمتاع بحياته وقضاء وقت أكبر مع الأسرة والأصدقاء .

-زيادة حجم المدخرات وتوفير المال المستهلك في الذهاب والإياب من العمل ، وخصوصًا أن المتقاعد يحصل على المعاش الشهري دون مجهود .

-تعزيز الصحة والتخلص من التعب والإجهاد الذي دائمًا ما يُصيب الموظف الحكومي نتيجة قضاء جزء كبير من وقته في العمل اليومي .

-التخلص من الروتين اليومي الذي قد يصيب عدد كبير من الموظفين بالملل والاكتئاب والعصبية الزائدة .

-على الرغم أن البعض يظن أن التقاعد يؤدي إلى الكسل والخمول ؛ إلا أنه على أرض الواقع يُساعد الإنسان على زيادة حجم أنشطته الاجتماعية ويُصبح قادرًا بشكل أكبر على ممارسة الرياضة والمشي والتنزه وغيرها من الأنشطة الاجتماعية الهامة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *