رجيم الصيام القاسي

يُعزز رجيم الصيام القاسي خطة فقدان الوزن ، وذلك عن طريق تتناول وجبة واحدة يوميًا لفقدان الوزن بسرعة من خلال تقييد الوقت الذي تتناول خلاله الوجبات ، بالإضافة إلى تقليل عدد الوجبات التي تتناولها في اليوم .

نظام الصيام القاسي لفقدان الوزن

هذا النوع من النظام الغذائي له أشكال مختلفة ويعرف باسم تناول وجبة واحدة فقط في اليوم أو رجيم الصيام القاسي ، ويمكن أيضا أن يشار إليها باسم نظام تقييد السعرات الحرارية ، حيث تعتمد الفكرة على تقليل السعرات الحرارية مع الحفاظ على نفس المحتوى الغذائي الذي يحتاجه جسمك .

يعمل هذا النظام الغذائي وفقًا لمفهوم أن تقليل السعرات الحرارية على وقت التغذية يضمن بقاء جسمك في حالة حرق الدهون ، وعندما تتناول وجبات منتظمة ووجبات خفيفة ، يستخدم جسمك هذه السعرات الحرارية بمعدل ثابت للحصول على الطاقة ـ ولكن عندما تسحب هذا التدفق الثابت من السعرات الحرارية ، يضطر جسمك إلى استخدام الوقود من أماكن أخرى وهي الدهون الموجودة في الجسم .

كيف يعمل نظام الصيام القاسي

النظرية الكامنة وراء اتباع نظام الصيام القاسي الغذائي هي أنك لا تأكل سوى وجبة واحدة في اليوم ، لكن معظم الناس يختارون وجبة العشاء ، لذلك يصومون طوال اليوم ويستهلكون جميع السعرات الحرارية لذلك اليوم في تلك الوجبة الواحدة .

يمكن أن تحتوي الوجبة الواحدة على عدد مناسب من السعرات الحرارية ، والتي تحتاجها يوميًا وفقًا لمستويات نشاطك حيث تتمتع بتوازن صحي بين الكربوهيدرات والبروتينات والدهون .

لا يجب أن تحسب السعرات الحرارية أو تركز على المغذيات الكبيرة ، وبدلاً من ذلك عليك أن تأكل ما يكفي للشعور بالشبع والتركيز على تضمين الأطعمة من جميع المجموعات الغذائية .

في بعض الحالات يُسمح لك بتناول وجبة أو وجبة خفيفة صغيرة خلال اليوم بالإضافة إلى الوجبة الرئيسية ، مثل قطعة من الفاكهة أو طعام يحتوي على نسبة عالية من البروتين مثل البيض المسلوق بعد التمرين ، كما يُسمح لك أيضًا بالمشروبات الخالية من السعرات الحرارية مثل الماء والقهوة والشاي .

فوائد رجيم الصيام القاسي

هناك عدد قليل من الدراسات طويلة الأجل عن الصيام القاسي عند البشر ، والعديد من الدراسات التي أجريت تركز في المقام الأول على ذلك النظام عند الرجال ، لأنه قد تتأثر النساء بعمليات الجسم المختلفة مثل دورات الحيض والحمل والرضاعة الطبيعية .

أظهرت بعض الدراسات التي تم إجراؤها عن الصوم القاسي بعض الفوائد الواعدة في فقدان الوزن مثله مثل بعض الأنظمة الأخرى مثل حمية كيتو دايت ، على سبيل المثال تم ربط تقييد السعرات الحرارية بنسبة 20 إلى 25 في المائة على أساس يومي بصحة القلب وزيادة السكر في الدم عن طريق خفض مستويات الجلوكوز وزيادة كفاءة عمل الأنسولين .

كما وجدت دراسة أجريت عام 2017 حول نظام الصيام القاسي ، أنه يحسن بشكل كبير من مستويات السكر في الدم ، وكذلك يعمل على خفض وزن الجسم في مرضى السكري من النوع 2 ، ولكن هناك حاجة لدراسات أطول لتأكيد هذه الفوائد ، حيث ذكرت دراسة أن الصيام القاسي يعمل على تقييد السعرات الحرارية اليومية ، كما أن يمكن أن يكون طريقة علاجية مفيدة لأولئك الذين يعانون من مرض السكري أو مقاومة الأنسولين .

يدعي الأشخاص الذين يتبعون نمط الصيام القاسي عن طريق تناول وجبة واحدة في اليوم أنه يمكن أن يساعد في زيادة الطاقة ، وتجنب الركود بعد الظهر ، كما أن يعطي الشعور بالشبع لفترة أطول .

مخاطر رجيم الصيام القاسي

يمكن أن يؤدي أنظمة الصيام المختلفة لفقدان الوزن مثل الصيام العكسي والصيام القاسي إلى تأثيرات جانبية سلبية مثل الشعور الشديد بالجوع ، الإعياء ، عدم التركيز ، الشعور بالضعف أو الأكل بشراهة .

يمكن أن يكون الصوم خطيرًا جدًا إذا كنت تعاني من أي حالات طبية ، مثل السكري أو نقص السكر في الدم ، وقد يكون بعض الأشخاص قادرين على التكيف بسرعة مع تناول وجبة واحدة فقط يوميًا ، بينما قد يواجه البعض الآخر صعوبة في ذلك بدون استخدام السعرات الحرارية .

على الرغم من أن جسم الإنسان قد لا يشعر بالجوع عندما يصوم ، ولكن بمجرد أن تتوقف ، فإن الجسم قد يعوض ذلك أكثر بكثير ، ويظهر لدى النساء أن الصيام قد يكون أكثر ضرراً من الفائدة في عمليات الأيض ، كما أنه لا يحافظ على وزن الجسم عند النساء مثل الرجال .

كشفت إحدى الدراسات أن الصيام القاسي أدى إلى أعلى معدلات التسرب وزيادة الكولسترول والبروتين الدهني منخفض الكثافة أو الكوليسترول الضار بعد 12 شهرًا من إتباع هذا النظام .

بصرف النظر عن الآثار الجانبية الجسدية ، هناك أيضا الآثار الجانبية النفسية المحتملة للصيام ، فقد يجعلك سريع الانفعال ، وهذه الطريقة في تناول الطعام قد تؤدي إلى الشراهة عند تناول الطعام أو تعرضك لخطر اضطراب آخر في الأكل .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *