رجيم السلطة والماء

كتابة: Aya Magdy آخر تحديث: 12 يناير 2021 , 21:36

هل السلطة تنحف

نعلم جميعا أهمية إتباع نظام غذائي صحي ،  بالإقتران مع العادات الصحية الأخرى  مثل الرياضة و تنظيم مواعيد الوجبات ، حيث أن التغذية السليمة لا تساعد فقط في دعم صحتك العامة ، بل تسهل عليك أيضًا فقدان وزنك و الحفاظ عليه بشكل جيد

قد توفر خيارات الأكل الصحية لجسمك جميع العناصر الغذائية الضرورية و تساعده ايضا على كفاءة عمله . فماذا قد يأتي في ذهنك عند سماع جملة ” إذا أردت أن تبدأ في رجيم صحي متكامل عليكَ بالأكل الصحي ” ؟ نعم سوف تفكر في السلطة كأكثر الأطباق الصحية الغنية بالعناصر المناسبة للجسم .

يمكن أن تساعدك حمية السلطة و الماء على إنقاص الوزن و دعم صحتك ايضا . و مع ذلك ، من المهم تناول أكثر من مجرد سلطة . يجب أن تضع خطة وجبات متوازنة لتزويد جسمك بالعناصر الغذائية الأساسية ، بهذه الطريقة ستفقد الوزن بطريقة صحية دون عواقب غير مرغوب فيها على صحتك.

يمكن أن تساعدك السلطات و الماء في جعل نظامك الغذائي أكثر إشراقًا وصحة ، و رحلة إنقاص الوزن تصبح أسرع و أكثر فعالية. بالإقتران مع الرياضة المنتظمة ، ستساعدك هذه الإستراتيجية على تحقيق النتائج المرجوة في فترة زمنية قصيرة.

فوائد رجيم السلطة والماء

قنبلة غذائية

عادة ما تتضمن السلطات مجموعة واسعة من الأطعمة الصحية التي يحتاجها جسمك في فترة الرجيم  مثل الخضروات المتنوعة  و اللحم الخالي من الدهون  و أكثر من ذلك. كل هذه الأطعمة مليئة بالعناصر الغذائية. على سبيل المثال ، تعتبر الخضروات الورقية مصدرًا غنيًا للفيتامينات.

فتحتوي السبانخ واللفت والخس الأخضر على فيتامينات A و C و E و K   و  فيتامين ب . فقد تساعد هذه الفيتامينات جسمك على العمل . و يحتوي ايضا على العديد من الألياف المختلفة و التي تمنح الإنسان الشعور بالشبع الذي  يدوم لفترة من الوقت. و تساعد أيضا في حرق الدهون الداخلية لذلك قد تستخدم في بعض أنوع سلطات لحرق الدهون

هذا بالإضافة إلى كون السلطات الخضراء ذات سعرات حراريّة قليلة مما يساعد على تناول كمّيّة كبيرة منها من دون الخوف من السعرات الحراريّة

مصدر للدهون الصحية

الدهون الصحية ضرورية لجسمك حتى لو كنت تتبع نظامًا غذائيًا و تحاول إنقاص الوزن . فتعطيك الطاقة و تدعم نمو الخلايا. ناهيك عن أنها تساعد في الحفاظ على وزن جسمك و حماية أعضائك. و  تساعد  بعض أنواع الدهون أيضًا جسمك على إمتصاص العناصر الغذائية مثل بعض الدهون الموجودة في المكسرات .

مصدر للألياف الصحية

الألياف ضرورية جدا لصحتك ، حيث يمكن أن تساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم و منع الإمساك. كما أنه يبقيك ممتلئًا لفترة أطول ، مما يعزز فقدان الوزن  . و تجدها ايضا في الخضروات  و الفاكهة ، فعليك تجربة تناول طبقا من السلطة قبل الغداء ستجد نفسك ممتلئ تماما و غير قادر على إتمام وجبتك

من الحقائق المعروفة أن الفواكة و الخضروات مليئة بالألياف ، لذا فإن السلطة ستكون خيارًا مثاليًا لأولئك الذين يرغبون في إنقاص وزنهم و دعم صحتهم . فإحراز التقدم في الرجيم يكون بالبوصة و ليس بالأميال كما يعتقد البعض .

هل رجيم السلطة و الماء صحي

بالطبع أنت تعرف فوائد السلطات العديدة . فتعتبر السلطة المستخدمة في الرجيم  بدون صلصة  طبق منخفض السعرات الحرارية يحوي حوالي 35 سعرة حرارية مع وجود نسبة عالية من الماء و الألياف الغذائية المهمة  .

إن أهمية و فوائد شرب الماء مع تناول السلطة فقط معروفة على نطاق واسع. إلى جانب جميع الفوائد الصحية لترطيب الجسم  ، فهو يساعد أيضًا على قمع الجوع و يجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول لوجود الدهون و الألياف الصحية المشبعة .

أثبتت إحدى الدراسات ، على مجموعة من الشباب غير البدينين  عندما شربوا كوبين من الماء قبل الوجبة ، أنهم أستهلكوا طعامًا أقل بنسبة 22٪ في المتوسط من المجموعة الأخرى التي لم تشرب الماء قبل الوجبة .

لذلك ، يمكن أن تساعدك الكميات المنخفضة من الدهون و السعرات الحرارية بالإضافة إلى الترطيب المناسب من الماء في خلق عجز في السعرات الحرارية العالية ، و قمع الجوع ، و فقدان الوزن.

و مع ذلك ،لا بد من أن تكون على دراية بأنه لا يجب أن تأكل رجيم السلطة الحارقة للدهون فقط   – مثل هذا  يمكن أن يؤدي إلى تأثير الحرمان لديك . ستفتقر إلى تنوع الطعام و ستكون أكثر عرضة للإفراط في تناول الطعام غير الصحي و السريع عندما تتيح لكَ الفرصة و ستخلف عن النظام الغذائي الذي بدأت فيه .

لهذا السبب سيكون الخيار الأفضل هو تناول السلطات كوجبات رئيسية ، و شرب الكثير من الماء ، و الالتزام بنظام غذائي صحي. و ذلك من خلال التنوع في السلطات الصحية الغنية باللحوم و الدهون الصحية المشبعة .

مكونات السلطة المناسبة للرجيم

لكي تكون سلطتك  منخفضة السعرات الحرارية و غنية بالعناصر الغذائية اللازمة في فترة الرجيم  ، من المهم أن تضمن أنها غنية بالعديد من المكونات المناسبة.

لذلك عليك إستخدام مكونات سلطة  مشبعة بالعناصر الغذائية و الصالحة للنظام الغذائي. فيكون طبق السلطة مليئ بالعناصر الغذائية ، المليئة بالنكهات ،و  منخفضة في الدهون بشكل طبيعي ، و مقسمة بشكل صحيح.

الخضروات الورقية

يجب أن تصبح الخضروات الورقية أساس  في سلطتك. فهي منخفضة السعرات الحرارية و مليئة بالماء و العناصر الغذائية المختلفة . مثل  (السبانخ و ورق السلق و الجرجير و الخردل وغيرها ) و ستساعد الأخرى مثل  أوراق الخس ، على جعلها مقرمشة وإضافة بعض الحجم لها .

الخضار الملون

الخضار الملون هو عنصر آخر يجب أن يسود في سلطتك. ستوفر لك الخضروات النيئة أو المحمصة من فئات ألوان مختلفة من الفيتامينات و العناصر الغذائية الأساسية الأخرى. مثل  الطماطم الحمراء و الفجل و الفلفل و الجزر البرتقالي والقرع و البطاطا الحلوة و الخضروات الصحية ذات الألوان الأخرى.

يجب أن تكون قاعدة أساسية  للسلطة الصديقة للنظام الغذائي هي الخضار الورقية و الملونة . على غرار السلطات المصنوعة من المعكرونة و البطاطس إلى أن تكون أعلى في السعرات الحرارية و الدهون.  و يمكن للفاصوليا أيضا أن تصنع قاعدة لسلطة رائعة أيضًا فهي مليئة بالبروتين والألياف.

الخضراوات الربيعية: الجرجير ، والسبانخ ، والسلق ، والجرجير ، والخردل ، وخضر البنجر هي خضروات ربيعية ناعمة ولذيذة.
الخضراوات منخفضة السعرات الحرارية:  هي خضراوات هشّة منخفضة السعرات الحرارية. و يمكنك أيضًا توفير الوقت و وضع بعضا من الكرنب المخلوط مسبقًا في وعاء السلطة لإضافة قرمشة بدون سعرات حرارية.

الدهون الصحية

قد تعتقد أن الدهون ستمنعك من فقدان الوزن . لكن الدهون الصحية ضرورية لعمل الجسم بشكل صحي . بالطبع ، ستزيد من كمية السعرات الحرارية في طبقك ، لكن بكميات معتدلة و مفيدة لك . و يمنع وجود الدهون الصحية في سلطات للرجيم القاسي التي تحتوي علي البروتينات فقط .

 على سبيل المثال ، إضافة  5-10  حبة زيتون ،  و 10-15 حبة حبات البركة ، مع  1-2  ملاعق كبيرة من زيت الزيتون أو البذور ستكون إضافة لطيفة إلى سلطتك. يمكنك استخدام زيوت اليقطين و عباد الشمس و الشيا و البذور الأخرى بنفس عدد معالق زيت الزيتون.  و يمكنك أيضا إضافة بعض المكسرات لطبقك من 10 إلى 15 حبة فقط سوف تزيد من النكهة و القيمة الغذائية له

ربما لن تكون سلطتك غير صحية  إلا إذا أضفت مصدرًا للدهون الصحية. بالطبع ، فإن إضافة الدهون إلى سلطتك الصديقة للنظام الغذائي ستزيد من عدد السعرات الحرارية المفيدة للجسم و التي تشبع الطاقة في الجسم للقيام بالوظائف المختلفة

البروتين

إذا كانت السلطة هي الوجبة الرئيسية لوجبتك ، فيجب عليك إضافة مصدر قليل الدهون للبروتين للحصول على فوائد بناء العضلات المهمة التي توفرها لك . ستجد أيضًا أن السلطات التي تحتوي على البروتين الحيواني تشعرك بالشبع لفترة أطول من الوقت بعد تناول طبقك .

يقوم العديد من الأذكياء بتقطيع اللحوم اللذيذة وإضافتها إلى سلطاتهم. لكن يرجى العلم أن بعض اللحوم الباردة أكثر صحة من غيرها لأنها قد تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم و الدهون المشبعة. مثل لحم الديك الرومي أو اللحم البقري المشوي قليل الدهن أو الدجاج عند زيارة مطعم الأطعمة الجاهزة.

لابد للحوم أن تكون  شرائح خالية من الدهون تماما  ، و  الدجاج يكون مشوي كما في  ( السلطة الآسيوية المفرومة مع الدجاج بالثوم والزنجبيل) و الديك الرومي  ايضا ، لحم الخنزير يفضل أن يكون مشوي و مبشور ، لحم الديك الرومي المفروم قليل الدهن ، شرائح اللحم البقري المشوي . و بالنسبة للمأكولات البحرية يوجد سمك السلمون و التونة (طازجة أو معلبة) و الجمبري و السردين و الأنشوجة

 الأخطاء الشائعة عند تناول السلطة في الرجيم

  • وجود مكونات دهنية عالية  مع نسبة عالية من الملح ،سيصبح من الصعب عليك إنقاص الوزن. فغالبا ما ينصح أطباء التغذية باختيار السلطات الخضراء و اللحوم الغنية بالعناصر الغذائية و الدهون المشبعة .
  • قد تتكون العديد من مكونات السلطة التي يضيفونها من الدهون و السعرات الحرارية.
  • تكون سلطة إنقاص الوزن التي يصنعونها ليست كبيرة بما يكفي أو مرضية بما يكفي لإبقائهم ممتلئين. لذلك يأكلون مرة أخرى بعد فترة وجيزة ولا يفقدون الوزن. يُعد استبدال الوجبة الثقيلة ذات السعرات الحرارية العالية بسلطة صحية رائعة تنفع في التنحيف.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق