الاطعمة الممنوعة لمرضى الاملاح

يعتبر الملح والذي يعرف باسم الصوديوم معدن مهم يؤدي العديد من الوظائف الأساسية في الجسم ، وإنه موجود بشكل طبيعي في الأطعمة مثل البيض والخضروات كما أنه مكون رئيسي لمعظم الوجبات المفضلة لدينا ، على الرغم من أهمية الملح للصحة ، إلا أنه لابد أن يكون محدودًا في بعض الأحيان في ظل ظروف معينة ، على سبيل المثال يوصف الطبيب عادة اتباع نظام غذائي منخفض الأملاح  للأشخاص الذين يعانون من حالات طبية معينة ، بما في ذلك قصور القلب وارتفاع ضغط الدم وأمراض الكلى .

نشرح هنا سبب ضرورة اتباع نظام غذائي منخفض الأملاح لبعض الأشخاص ، بالإضافة إلى مراجعة الفوائد والمخاطر والأطعمة التي يجب تجنبها .

اضرار تناول الكثير من الأملاح

إن الوجبات الغذائية قليلة الملح هي بعض الوجبات الغذائية الأكثر شيوعًا في المستشفيات ، وذلك لأن الأبحاث تظهر أن تقييد الملح قد يساعد في السيطرة على بعض الحالات الطبية أو تحسينها .

أمراض الكلى المختلفة

إن الملح له تأثير كبير جداً على مرض الكلى مثل مرض الكلى المزمن أو الفشل الكلوي ، وقد يؤثر سلباً على وظائف الكلى ، وعندما تكون الكليتان معرضتان للخطر ، لن يتمكنا من إزالة الأملاح الزائدة بشكل فعال من الجسم .

إذا أصبحت مستويات الأملاح عالية جدًا ، فإن الضغط يتراكم في الدم مما قد يتسبب في مزيد من الضرر للكلى التي تعرضت للخطر بالفعل ، ولهذه الأسباب يوصي الأطباء لجميع الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى بتقييد استهلاكهم من الملح إلى أقل من 2 جرام يوميًا .

ضغط دم مرتفع

إن ارتفاع ضغط الدم هو عامل خطر لمختلف الحالات ، بما في ذلك أمراض القلب والسكتة الدماغية ، ولقد تم ربط النظام الغذائي عالي الاملاح بارتفاع ضغط الدم ، حيث أظهرت دراسة حديثة أن أولئك الذين لديهم أعلى إفراز صوديوم بولي لديهم أعلى مستويات ضغط الدم .

وأظهرت العديد من الدراسات أن تقليل تناول الملح قد يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع لدى الأشخاص الذين لديهم مستويات مرتفعة ، ومع ذلك توصف عادة الوجبات الغذائية منخفضة الصوديوم كعلاج طبيعي لجميع الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم .

أمراض القلب

ينصح عادة اتباع نظام غذائي منخفض الأملاح لمن يعانون من أمراض القلب بما في ذلك قصور القلب ، وعندما يتعرض القلب للخطر تنخفض وظائف الكلى ، مما قد يؤدي إلى احتباس الصوديوم والماء .

إن تناول الكثير من الملح يمكن أن يسبب زيادة في السوائل لدى الأشخاص الذين يعانون من قصور في القلب ويؤدي إلى مضاعفات خطيرة مثل ضيق التنفس .

الأطعمة التي يجب تجنبها لمرضى الأملاح

يوجد العديد من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الأملاح ويجب تجنبها مع اتباع نظام غذائي منخفض الصوديوم ، وتتمثل هذه الأطعمة في الوجبات السريعة مثل البرجر والبطاطس وأصابع الدجاج والبيتزا .

بالإضافة إلى الأطعمة الخفيفة المالحة مثل المعجنات المملحة ، الرقائق ، المكسرات المملحة ، المفرقعات المملحة .

كما يجب تجنب وجبات العشاء المجمدة مثل أطباق اللحوم المجمدة ، البيتزا المجمدة ، واللحوم المصنعة مثل السجق ، والمنتجات المملحة والمعلبة ، والجبن والألبان والزبدة المملحة .

وتعتبر السلع مخبوزة عالية الصوديوم مثل اللفائف المملحة ، الكعك المملح والخبز المحمص .

كما يوجد العديد من الأطباق الجانبية عالية الصوديوم والتي يجب تجنبها ، والصلصات والتوابل مثل صلصة المرق وصلصة الصويا وصلصة الطماطم التجارية ، والخضروات المخللة مثل المخللات والزيتون ومخلل الملفوف .

على الرغم من أن بعض الأطعمة مثل الخضروات واللحوم غير المصنعة تحتوي بشكل طبيعي على كميات صغيرة من الأملاح ، إلا أنها غير ذات أهمية مقارنة بكمية الصوديوم المضافة إلى الأطعمة المعدة تجاريًا ، وتعتبر أفضل طريقة لتجنب الأطعمة عالية الصوديوم هي تقييد الأطعمة الخفيفة المالحة والوجبات السريعة والوجبات المعلبة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *