فوائد عسل المانوكا للمعده

دائمًا ما تُساعد المواد الطبيعية على تعزيز صحة الجسم كليًا والوقاية من الكثير من الأمراض ، ومن أهم أنواع المغذيات الطبيعية المستخدمة منذ القدم في الطب البديل ولا زالت مُستخدمة للشفاء حتى الان هو العسل النقي ، وما لا يعرفه الكثيرين أنه يوجد أكثر من نوع من العسل تشمل العسل الأسود والعسل الأبيض (عسل النحل) ومنه أيضًا عسل المانوكا .

عسل المانوكا

عسل المانوكا Manuka Honey هو أحد أنواع العسل التي يعود أصل إنتاجها إلى دولة نيوزيلندا ، ويتم الحصول عليه من خلال النحل الذي يتغذى على رحيق شجرة المانوكا ، ويمتلك عسل المانوكا خواص مضادة للبكتيريا قوية بفعل مادة Methylglyoxal التي تعتبر أحد أهم مكوناته ، فضلًا عن خواصه المضادة للفطريات والفيروسات والمضادة أيضًا للأكسدة .

عسل المانوكا للمعدة

يوجد عدد كبير من الفوائد الصحية التي يُقدمها عسل المانوكا للمعدة والجهاز الهضمي بشكل عام ، مثل :

الوقاية من قرح المعدة

قرحة المعدة من أكثر الاضطرابات الهضمية المنتشرة وهي تحدث بفعل الالتهابات التي كثيرًا ما تؤدي إلى تاكل جدار المعدة ، ومن أهم أسباب حدوث قرحة المعدة هي البكتيريا الحلزونية المعروفة باسم جرثومة المعدة أو H.Pylori ، حيث قد تم إجراء بعض التجارب المخبرية على خزعات مأخوذة من معدة بعض المرضى المُصابين بجرثومة المعدة ، وتم إضافة عسل المانوكا إليه ، وقد أشارت النتائج إلى قدرة العسل على محاربة هذه البكتيرية بفاعلية كبيرة .

ومن جهة أخرى ؛ هناك بعض الدراسات التي أجريت على حالات بشرية وأظهرت أن عسل المانوكا لا يترك تأثيرًا كبيرًا على محاربة جرثومة المعدة ، مما يؤكد أن هذه القضية تحتاج المزيد من الأبحاث والدراسات من أجل التأكد من دور عسل المانوكا في محاربة جرثومة المعدة .

تحسين عملية الهضم

يُساعد عسل المانوكا أيضًا على تحسين عملية الهضم وعلى التقليل من الاضطرابات والأعراض المصاحبة لمتلازمة القولون العصبي والتهابات القولون مثل الام البطن والإمساك أو الإسهال ، ويرجع ذلك إلى أن العسل يحتوي على بعض المكونات المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات والتي تجعل تناوله بشكل منتظم عامل مهم في تعزيز صحة الجهاز الهضمي .

وقد ثبت فاعلية عسل المانوكا أيضًا في القضاء على العدوى بأحد أنواع البكتيريا التي تسبب اضطرابات الجهاز الهضمي وهي البكتيريا الانتهازية Clostridium difficile .

فوائد عسل المانوكا الصحية

كما يوجد أيضًا عدد كبير من الفوائد الصحية التي يحصل عليها الجسم عند استخدام عسل المانوكا ، مثل :

التئام الجروح

يُستخدم عسل المانوكا منذ وقت طويل من أجل المساعدة على التئام الجروح ، وفي عام 2007م تم اعتماد هذا العسل بواسطة هيئة الغذاء والدواء الأمريكية كأحد الخيارات الجيدة من أجل التئام الجروح ، وقد أعزى العلماء ذلك إلى أن هذا العسل يمتلك خواص قوية جدًا مضادة للبكتيريا ومضادة للأكسدة ؛ مما يُساعد في حماية الجروح من الجفاف وبالتالي تسريع عملية الشفاء ، وقد أشارت بعض الدراسات أيضًا إلى أن عسل المانوكا يلعب دورًا فعلًا في تحفيز عملية تجديد الخلايا والأنسجة ويُقلل كذلك الألم المصاحب للجروح والحروق أيضًا .

تعزيز صحة الفم

يؤدي انتشار البكتيريا وتكوين الطبقات الجيرية داخل الفم وعلى الأسنان إلى الإصابة بأمراض اللثة وتاكل وتسوس الأسنان ، وبالتالي ؛ هناك حاجة كبيرة إلى القضاء على البكتيريا الضارة التي تهاجم الفم ، ومن جهة أخرى هناك بعض أنواع البكتيريا المفيدة الموجودة داخل الفم ، وقد تؤدي وسائل تنظيف الأسنان الكيميائية الأخرى إلى فقدان هذه البكتيريا المفيدة .

وقد أشارت بعض الدراسات إلى أن عسل المانوكا لديه القدرة على مهاجمة البكتيريا الضارة بالفم مثل بكتيريا P. gingivalis  وغيرها مع الحفاظ على البكتيريا المفيدة بالفم .

تهدئة التهاب الحلق

يُساعد عسل المانوكا بفعل الخواص المضادة للميكروبات على تقليل التهابات الفم والحلق ، وقد أشارت إحدى الدراسات التي أجريت على مجموعة من المرضى لمدة 15 يوم إلى أن تناول عسل المانوكا قد ساعد على تقليل نسبة بكتيريا المكورات العقدية التي تتسبب بشكل كبير في حدوث التهابات الحلق .

تخفيف أعراض التليف الكيسي

من ضمن أعراض التليف الكيسي هو الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي العلوي ، ومن فوائد عسل المانوكا أنه يُساعد في التخلص من البكتيريا المسببة لهذه الالتهابات ، وقد أشارت بعض الدراسات أن العسل يكون ذو تأثير فعال للغاية في القضاء على تلك البكتيريا عند استخدامه مع بعض أنواع المضادات الحيوية التي يُحددها الطبيب .

علاج حب الشباب

ويعتبر علاج حب الشباب إحدى الفوائد الجمالية لعسل المانوكا ، وقد أشار بعض الخبراء إلى أن الخواص المضادة للبكتيريا بالعسل تجعل استخدامه جنبًا إلى جنب مع بعض مستحضرات حب الشباب ذات درجة الحموضة العالية Low – pH ؛ يمكن أن تُساعد بفاعلية كبيرة في التخلص من مختلف أنواع حب الشباب ، بل ويُساعد العسل أيضًا على تقليل الأعراض المُصاحبة لحب الشباب مثل الالتهابات والعلامات وغيرها .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *