فوائد عسل المانوكا للقولون التقرحي

في الوقت الحاضر وبسبب تغير نمط الحياة وتناول الأطعمة المصنعة ، فإن قلة قليلة من الناس ليسوا على دراية بانتشار المرض الذي يسمى التهاب القولون التقرحي ، وهو يعني التهاب القولون أو إلى حد كبير التهاب الأمعاء الغليظة التي تشمل القولون والمستقيم .

التهاب القولون التقرحي

التهاب القولون التقرحي هو مرض يصيب القولون ، وهو أكبر جزء من الأمعاء الغليظة ويتميز بالقرحة أو القروح المفتوحة ، وهذه القرح هي جروح مؤلمة وقد تنزف وتنتج أيضاً مخاط .

يصبح الغشاء المخاطي أو البطانة الداخلية للأمعاء الغليظة حمراء ومنتفخة ، ويكون الجزء الأكثر تضرراً من جميع الأجزاء هي منطقة المستقيم ، وفي حالة تلف بطانة القولون فقد يبدأ في التسبب في الإسهال الدموي ، وقد لوحظ وجود مادة نادرة للحد من آثار التهاب القولون التقرحي ، وهي ليست دواء ، بل إنه عسل ولكن ليس العسل العادي فهو يسمى عسل المانوكا .

عسل المانوكا

يسمى عسل مانوكا بذلك لأن النحل يصنعه من الرحيق الذي تم الحصول عليه من أشجار مانوكا التي هي موطنها نيوزيلندا وأستراليا .

إن عسل المانوكا له طعم مميز ويصف كثير من الناس هذا الطعم بأنه ترابي وعشبي ، وهذا العسل الحيوي ذو طبيعة لزجة للغاية وله لون مختلف من الكريم الداكن إلى البني ، إن عسل مانوكا ليس مثل أي عسل ، فهو عزيز جداً ولها العديد من الخصائص الطبية ، ويسمى أيضًا بالطب البديل من قبل بعض العلماء ، من المعروف أن عسل المانوكا يساعد في علاج الجروح ، وقد وجد أن له خصائص مضادة للبكتيريا ، لأنه يزيد من تقلص الجرح وبالتالي يساعد في التئام أسرع .

فوائد عسل المانوكا في التهاب القولون التقرحي

عسل مانوكا هو أعلى عسل متدرج من حيث الخصائص الطبية ، وستندهش عندما تتعلم كيف يساعد في علاج التهاب القولون التقرحي ، لقد وجد أن عسل المانوكا يساعد في حالات التهاب القولون التقرحي ، وهو مرض التهاب الأمعاء مما يعني أنه ينطوي على تورم مزمن في كل أو جزء من الجهاز الهضمي .

عسل المانوكا يقتل البكتيريا

من المعروف أن هذه البكتيريا تسبب المناعة الذاتية ، حيث يبدأ الجهاز المناعي للجسم في تدمير خلايا الجسم نفسه ، ويعتقد أن التهاب القولون التقرحي هو مرض مناعي ذاتي قد يكون نتيجة لعلم الوراثة أو بعض العوامل البيئية .

يتكون العسل من مركب يسمى بيروكسيد الهيدروجين الذي يسلب الإلكترونات من أغشية البكتيريا وبالتالي يعطل تركيبها ، ومع ذلك قد يكون لعسل المانوكا فوائد في علاج التهابات القولون ، فهو كافي للقتال ضد أي مرض ممرض .

عسل المانوكا يعمل على شفاء الجروح

يتميز التهاب القولون التقرحي بالقرح وهي جروح مؤلمة ومفتوحة ، وعسل المانوكا لديه القدرة على شفاء هذه الجروح ، حيث إنه يحفز عملية الشفاء ، ويمكن أن يحدث هذا الشفاء فقط عندما تختفي العدوى ، وبما أن القرح هي جروح نازفة فإنها تعني الإصابة .

يحتوي عسل مانوكا على مركب يسمى ميثيل جليوكسال ، وهذا يؤدي إلى تغيير بعض البروتينات الموجودة في العسل مما يعطيها خصائص عالية مضادة للميكروبات .

يوجه عسل المانوكا الدم أيضًا إلى موقع الجرح الذي يربط عملية الشفاء ، حيث أنه يقلل من تأثير البروستاجلاندين وهي المواد التي تسهم في التهاب القولون كما أنه يقلل من حجم الندبة ويحفز توليد الأنسجة .

عسل المانوكا مضاد للأكسدة

مضادات الأكسدة هي مادة توقف العملية عن الأكسدة في الخلايا ، والتي تسبب تدهور الخلايا وتؤدي في النهاية إلى موت الخلية ، وتشمل الأكسدة سلسلة من ردود الفعل المتسلسلة حيث يتم إنتاج جذور شديدة التفاعل .

يوجد الكثير من مضادات الأكسدة الموجودة في العسل ، بما في ذلك فيتامين C و E ، وهذه المواد المضادة للأكسدة تتبرع بالإلكترونات إلى المواد الموجودة في الخلايا غير المستقرة وهذا هو الجذور وتسبب الأكسدة وتعمل على القضاء على قروح القولون .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *