فوائد العصفر للدوره

العصفر هو نوع من أنواع النباتات الشهيرة في جميع أنحاء العالم ، حيث يتم استخدام زهور العصفر والزيت المستخلص من البذور كدواء لعديد من الأمراض ، وعند النظر إلى فوائد العصفر نجد أن زيت بذور الصفر تؤخذ عن طريق الفم للوقاية من أمراض القلب بما في ذلك تصلب الشرايين والسكتة الدماغية ، كما أنه يستخدم لزيادة نمو الشعر وعلاج الحمى وفقدان الوزن والسكري والأورام والسعال ومشاكل التنفس ، كما يستخدم للقضاء على آلام الدورة الشهرية حيث يعمل على منع اسباب تاخر الدورة ، وغيرها من الاستخدامات الأخرى .

نبات العصفر

تستخدم النساء أحيانًا زيت العصفر عن طريق الفم لفترات الحيض الغائبة أو المؤلمة أو لتحفيز الحيض ، كما يتم استخدام زهرة نبات العصفر للتسبب في الإجهاض ، كما يُطبق زيت العصفر على الجلد لتقليل الندبات وعلامات التمدد .

كما يمكن حقن مستخلص العصفر الأصفر وهو مكون من زهرة العصفر ، في الوريد لألم الصدر والذبحة الصدرية والسكتة الدماغية ، وفي الأطعمة يُستخدم زيت بذور العصفر كزيت للطبخ ، وفي التصنيع تُستخدم زهرة العصفر لتلوين مستحضرات التجميل وأقمشة الصباغة ، كما يمكن استخدام زيت بذور العصفر كمذيب للطلاء .

قد تساعد الأحماض اللينولية الموجودة في زيت بذور العصفر على منع تصلب الشرايين ، وخفض الكوليسترول في الدم ، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب ، حيث يحتوي العصفر على مواد كيميائية قد تخفف الدم لمنع الجلطات وتوسيع الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم وتنشيط القلب .

فوائد العصفر للدورة الشهرية

تشير بعض الأبحاث إلى أن تناول زيت العصفر كمكمل غذائي أو الاستعاضة عنه بالزيوت الأخرى الموجودة في النظام الغذائي يساعد على خفض البروتين الدهني الكلي والمنخفض الكثافة .

للعصفر فوائد كثيرة خاصة عند النساء ، حيث تستخدم النساء في بعض الأحيان زيت العصفر وذلك عند تأخر الدورة الشهرية ولفترات الحيض الغائبة أو المؤلمة ، حيث يحتوي العصفر على مجموعة من الأحماض تُسمى بالأحماض اللينولية ، والتي لها دور هام في تنظيم الهرمونات في  الجسم ، والتي يمكن أن تُسبب في حدوث تقلبات هرمونية كثيرة وحدوث آلام أثناء الدورة الشهرية ، ويمكن أن يقلل استخدام العصفر من أعراض الدورة الشهرية عند النساء ، كما يعمل على تنظيم الدورة الشهرية تماماً مثل المكملات الهرمونية بدون أي أثار جانبية .

كما تشير الأدلة على آثار زيت العصفر على ضغط الدم ، وتشير بعض الأبحاث المبكرة إلى أن تناول زيت العصفر عن طريق الفم لمدة 6 أسابيع يقلل من ضغط الدم لدى الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم .

الآثار الجانبية للعصفر

عندما يؤخذ العصفر عن طريق الفم ، نجد أن زيت العصفر هو آمن للغاية بالنسبة لمعظم الناس عندما يؤخذ عن طريق الفم ، كما يكون زيت العصفر آمنًا عند استخدامه على البشرة .

لا يجب تناول العصفر أثناء الحمل ، لأن زهور العصفر غير آمنة ويمكن أن تؤدي إلى فترات الحيض ويسبب الإجهاض ، كما لا توجد معلومات موثوقة كافية لمعرفة ما إذا كان زيت العصفر آمن عند الرضاعة أم لا ، لذلك يُفضل تجنب استخدامه .

يعتبر زيت العصفر آمنًا عند الأطفال ، ولكن عندما يتم إعطاء مستحلب خاص بزيت العصفر في الوريد يجب استشارة أخصائي الرعاية الصحية ، حيث لا يوجد ما يكفي من المعلومات الموثوقة لمعرفة ما إذا كان العصفر آمن للأطفال أم لا .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *