اسباب هبوط الدورة الدموية اثناء النوم

نظام الدورة الدموية في جسم الإنسان هو المسؤول عن إرسال الدم والأكسجين والمواد الغذائية في جميع أنحاء الجسم ، وعندما يقل تدفق الدم إلى جزء معين من الجسم أثناء النوم قد تواجه أعراض هبوط الدورة الدموية ، ويعد هبوط الدورة الدموية أكثر شيوعًا في الأطراف مثل الساقين والذراعين .

هبوط الدورة الدموية أثناء النوم هو ليس حالة في حد ذاتها ، ولكن ينتج عن هذه الحالة مشكلات صحية أخرى ، لذلك من المهم علاج الأسباب الكامنة وليس فقط الأعراض ، وهناك عدة شروط يمكن أن تؤدي إلى هبوط الدورة الدموية أثناء النوم ، وتشمل الأسباب الأكثر شيوعًا السمنة والسكري وأمراض القلب والشرايين .

أعراض ضعف الدورة الدموية أثناء النوم

تشمل الأعراض الأكثر شيوعًا لهبوط الدورة الدموية أثناء النوم تنميل الأطراف ، الخفقان ، الألم في الأطراف بالإضافة إلى تشنجات العضلات ، وكل حالة قد تؤدي إلى هبوط الدورة الدموية يمكن أن تسبب أيضًا أعراضًا فريدة على سبيل المثال قد يصاب الأشخاص الذين يعانون من مرض الشريان المحيطي بضعف العضلات إلى جانب الألم وتنميل الأطراف والوخز .

أسباب هبوط الدورة الدموية أثناء النوم

هناك عدة أسباب مختلفة لهبوط الدورة الدموية أثناء النوم أهمها ما يلي من نقاط .

مرض الشريان المحيطي

يعتبر مرض الشريان المحيطي من أهم اسباب هبوط الدورة الدموية ، حيث يؤدي إلى هبوط الدورة الدموية في ساقيك أثناء الليل ، وهي حالة الدورة الدموية التي تسبب تضييق الأوعية الدموية والشرايين ، وهناك حالة أخرى تسمى تصلب الشرايين وكلتا الحالتين تقلل من تدفق الدم إلى الأطراف ويمكن أن تؤدي إلى الألم .

إذا تُركت هذه الحالة دون علاج فقد يؤدي انخفاض تدفق الدم في الشرايين إلى حدوث سكتة دماغية لأنها هي الأوعية الدموية الرئيسية التي تنقل الدم إلى دماغك .

جلطات الدم

تجلطات الدم تمنع تدفق الدم إما جزئيًا أو كليًا من أهم الأسباب لهبوط الدورة الدموية أثناء النوم ، ويمكن أن تتطور في أي مكان في الجسم تقريبًا ، لكن الجلطة الدموية التي تتطور في ذراعيك أو ساقيك قد تؤدي إلى مشاكل في الدورة الدموية .

يمكن أن تتطور جلطات الدم لعدة أسباب وقد تكون خطيرة ، ويمكن أن تمر عبر أجزاء أخرى من الجسم بما في ذلك القلب أو الرئتين ،و قد يؤدي أيضاً إلى السكتة الدماغية ، وعندما يحدث هذا قد تكون النتائج خطيرة أو حتى مميتة .

توسع الأوردة

الدوالي هي الأوردة المتضخمة الناجمة عن حدوث فشل في الصمام ، وغالبًا ما توجد على ظهر الساقين ، ولا تستطيع الأوردة التالفة نقل الدم بنفس كفاءة الأوردة الأخرى لذلك قد يصبح ضعف الدورة الدموية مشكلة ، وعلى الرغم من ندرتها ، يمكن أن تسبب الدوالي أيضًا جلطات دموية .

داء السكري

قد تعتقد أن مرض السكري يؤثر فقط على نسبة السكر في الدم ، ولكنه قد يؤدي أيضًا إلى هبوط الدورة الدموية في مناطق معينة من الجسم خاصة أثناء النوم ، وهذا يشمل التشنج في الساقين وكذلك الألم في الفخذين أو الأرداف ، وقد يكون هذا التشنج سيئًا بشكل خاص عندما يكون الإنسان بديناً ، وقد يواجه المصابون بالسكري المتقدم صعوبة في اكتشاف علامات هبوط الدورة الدموية .

يمكن أن يسبب مرض السكري أيضًا مشاكل في القلب والأوعية الدموية ، ويتعرض الأشخاص المصابون بداء السكري لخطر متزايد بسبب تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب .

البدانة والسمنة

إذا كنت تعاني من زيادة الوزن فقد يؤدي الجلوس أو الوقوف لساعات إلى مشاكل في الدورة الدموية ، حيث أن فرط الوزن أو السمنة يعرضك أيضًا لخطر متزايد لأسباب عديدة أخرى من هبوط الدورة الدموية بما في ذلك الدوالي ومشاكل الأوعية الدموية .

يجب عليك مناقشة الأعراض المحتملة لضعف الدورة الدموية مع طبيبك ، وذلك لتقديم اسعافات هبوط الدورة الدموية ، وإذا كنت تعاني من أعراض غير مريحة فقد يشير هذا إلى وجود حالة كامنة ، ويمكن أن تؤدي الظروف غير المعالجة إلى مضاعفات خطيرة ، وسيعمل طبيبك على تحديد سبب هبوط الدورة الدموية وعلاج المشكلة الأساسية .

عندما يتم اكتشافها في وقت مبكر فإن الأمراض التي تؤدي إلى هبوط الدورة الدموية يمكن علاجها ، وإذا تُركت دون علاج ، فقد يشير ضعف الدورة الدموية إلى أن المرض في حالة تقدمية ، ويمكن أن تحدث المضاعفات التي تهدد الحياة مثل الجلطات الدموية إذا لم يتم علاج الحالة بشكل صحيح .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *