فوائد البروبوليس

هل تعلم أن العسل ليس هو الشيء الوحيد الذي يصنعه النحل ، بل ينتج النحل أيضًا مركبًا يُسمى البروبوليس من النسغ على الأشجار ذات الأوراق الإبرية أو الخضرة ، وعندما يجمعون بين النسغ وشمع النحل ، فإنهم ينتجون منتجًا لزجًا بني اللون يستخدم كطلاء لبناء خلاياهم وهذا هو البروبوليس .

استخدام البروبوليس منذ ألاف السنين

منذ آلاف السنين استخدمت الحضارات القديمة البروبوليس لخصائصها الطبية ، واستخدمه الإغريق لعلاج الخراجات ، ووضعه الآشوريون على الجروح والأورام لمحاربة العدوى ومساعدة عملية الشفاء ، كما استخدمه المصريون لتحنيط المومياوات .

يمكن أن يختلف تكوين البروبوليس تبعًا لموقع النحل وما الأشجار والزهور التي يمكنهم الوصول إليها ، على سبيل المثال لن يكون للبروبوليس من أوروبا نفس التركيب الكيميائي مثل البروبوليس من البرازيل ، وهذا يمكن أن يجعل من الصعب على الباحثين التوصل إلى استنتاجات عامة حول فوائدها الصحية ، وتشمل الفوائد الصحية الأكثر وضوحاً للبروبوليس ما يلي من نقاط .

فوائد البروبوليس المتعددة

البروبوليس مضاد للأكسدة

لقد حدد الباحثون أكثر من 300 مركب في البروبوليس ، وغالبية هذه المركبات هي أشكال البوليفينول ، وهي عبارة عن مضادات الأكسدة التي تكافح الأمراض وتلف الجسم ، وعلى وجه التحديد يحتوي البروبوليس على البوليفينول الذي يُسمى الفلافونويد ، ويتم إنتاج الفلافونويد في النباتات كشكل من أشكال الحماية ، وهو بوجد عادة في الأطعمة التي يعتقد أن لها خصائص مضادة للأكسدة بما في ذلك الفاكهة ، الشاي الأخضر والخضروات .

البروبوليس مضاد للجراثيم

تشير الدراسات العلمية إلى أن البروبوليس له خصائص مضادة للجراثيم ، ومضاد للفيروسات ، ومضاد للفطريات ومضادة للالتهابات ، لكن البحث العلمي على البروبوليس محدود ، لذلك نجد أن الباحثون ليسوا متأكدين تمامًا من ذلك ، ولكن يبدو أن منتج البروبوليس يوفر الحماية من بعض البكتيريا والفيروسات والفطريات .

البروبوليس مفيد لعلاج الجروح

يحتوي البروبوليس على مركب خاص يسمى بينوسيمبرين وهو فلافونويد يعمل كمضاد للفطريات ، وهذه الخصائص المضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات تجعل البروبوليس مفيد في التئام الجروح ، ولقد وجدت إحدى الدراسات أن البروبوليس يمكن أن يساعد الأشخاص الذين عانوا من حروق مؤلمة على الشفاء بشكل أسرع من خلال تسريع نمو خلايا صحية جديدة .

كما وجدت دراسة أخرى أن مستخلص البروبوليس الموضعي كان أكثر فعالية في تقليل الخلايا الملتهبة في جروح جراحة الفم والتي من الممكن أن تبطئ عملية التئام الجروح .

البروبوليس يساعد في الشفاء من الهربس التناسلي

لقد وجدت الدراسات أن المراهم التي تحتوي على 3 في المئة من مركبات البروبوليس قد تساعد في تسريع وقت الشفاء وتقليل الأعراض في كل من القروح الباردة والقروح الناجمة عن الهربس التناسلي .

ووجدت إحدى الدراسات أنه عندما تم تطبيق البروبوليس الموضعي ثلاث مرات في اليوم ساعد على التئام القروح الباردة بشكل أسرع من عدم العلاج ، كما وجد الباحثون أن كريم البروبوليس ليس فقط يقلل من كمية فيروس الهربس الموجود في جسم الشخص ، ولكن أيضًا يقوم بحماية الجسم من الاختلالات المستقبلية للقرحة الباردة .

البروبوليس يساعد في الشفاء من السرطان

لقد أقرت بعض الدراسات أن للبروبوليس دور هام في علاج بعض أنواع السرطان أيضاً ، ووفقًا لإحدى الدراسات فإن بعض الآثار المضادة للسرطان لمركبات البروبوليس تشمل منع الخلايا السرطانية من التكاثر ، تقليل احتمال الخلايا التي سوف تصبح سرطانية ، منع المسارات التي تمنع الخلايا السرطانية من الإشارة إلى بعضها البعض .

كما أشارت الدراسة إلى أن البروبوليس يمكن أن يكون علاجًا مكملاً ولكن ليس علاجًا وحيدًا للسرطان ، ووجدت دراسة أخرى أن تناول البروبوليس الصيني يمكن أن يكون علاجًا تكميليًا مفيدًا في علاج سرطان الثدي بسبب آثاره المضادة للورم على خلايا سرطان الثدي .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *