علامات نزول حصوة الكلى

كتابة الاء آخر تحديث: 14 ديسمبر 2019 , 15:43

حصوة الكلى هي عبارة عن مجموعات صلبة من الملح والمعادن وغالبًا ما تتكون من الكالسيوم أو حمض اليوريك ، وتتشكل حصوات الكلى داخل الكلى ويمكنها التنقل إلى أجزاء أخرى من المسالك البولية ، وتختلف احجام حصوات الكلى فبعضها صغير ويمكن أن تصبح بعضها كبيرة جدًا ، وتتشكل حصوات الكلى عندما يتراكم الكثير من المعادن الموجودة في الجسم ويصبح البول أكثر تركيزًا مع مستويات أعلى من بعض المعادن .

عندما تكون مستويات المعادن أعلى فمن المرجح أن يتشكل حصوات الكلى ، ويعاني حوالي 1 من كل 11 شخصًا في العالم من حصوات في الكلى ، وتكون أكثر شيوعًا بين الرجال والأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة والذين يعانون من مرض السكري ، كما أن حصى الكلى الأصغر تبقى في الكلى ولا تسبب أي أعراض وقد لا تلاحظ وجود أي شيء حتى يتحرك الحصي إلى الحالب وهو الأنبوب الذي يمر فيه البول للوصول من الكلى إلى المثانة .

إن حصى الكلى عادة ما تكون مؤلمة جداً ، ومعظم الحصوات سوف تمر من تلقاء نفسها ومع ذلك قد تحتاج إلى إجراء تفتيت لإزالة الحصوات وتوجد بعض العلامات التي تدل على نزول حصوات الكلى نستطيع أن نذكر منها ما يلي .

أهم علامات نزول حصوة الكلى

ألم في الظهر أو في الجانب

يعتبر ألم حصوات الكلى والمعروف أيضًا باسم المغص الكلوي أحد أشد أنواع الألم التي يمكن تخيلها حيث قارن بعض الأشخاص الذين عانوا من حصوات الكلى الألم بالولادة أو بالطعن بسكين ، وعادة ما يبدأ الألم عندما تنتقل الحصي إلى الحالب الضيق وهذا يسبب انسداد مما يجعل الضغط يتراكم في الكلى وينشط الضغط الألياف العصبية التي تنقل إشارات الألم إلى المخ .

إن ألم حصى الكلى غالباً ما يبدأ فجأة الأمر الذي يزداد سوءًا بسبب تقلص الحالب أثناء محاولته إخراج الحصى ، وقد يستمر الالم لبضع دقائق وتختفي ثم تعود مرة أخرى ، وستشعر بالألم على طول جانبك وظهرك وأسفل ضلوعك وقد ينتقل الألم إلى منطقة البطن والفخذ بينما يتحرك الحصي لأسفل عبر المسالك البولية .

حرقان أثناء التبول

بمجرد وصول الحصي إلى التقاطع بين الحالب والمثانة ، ستبدأ في الشعور بالألم عند التبول ويمكن أن يكون الألم حاد جداً وإذا كنت لا تعرف أن لديك حصى في الكلى فقد تخطئ في الإصابة بعدوى في المسالك البولية .

الذهاب المتكرر إلى الحمام

الحاجة إلى الذهاب إلى الحمام بشكل أكثر إلحاحًا أو بشكل متكرر أكثر من المعتاد هي علامة أخرى على أن الحصي قد انتقل إلى الجزء السفلي من المسالك البولية ، وقد تجد نفسك تهرول إلى الحمام أو تحتاج إلى الذهاب باستمرار طوال النهار والليل .

دم في البول

الدم في البول هو أحد الأعراض الشائعة لدى الأشخاص الذين يعانون من حصوات المسالك البولية ويمكن أن يكون الدم أحمر أو وردي أو بني ، وفي بعض الأحيان تكون خلايا الدم صغيرة جدًا بحيث لا يمكن رؤيتها بدون مجهر .

رائحة البول الكريهة

البول الصحي واضح وليس له رائحة قوية ، حيث يمكن أن يكون البول ذو الرائحة الكريهة علامة على وجود عدوى في كليتيك أو جزء آخر من المسالك البولية ، ويمكن أن تأتي الرائحة من البكتيريا التي تسبب التهابات المسالك البولية ، وقد تأتي الرائحة أيضًا من البول الذي يكون أكثر تركيزًا من المعتاد .

بطء في تدفق البول

حصى الكلى الكبيرة تتعطل في بعض الأحيان في الحالب ، وهذا الانسداد يمكن أن يبطئ أو يوقف تدفق البول ، وإذا كان لديك انسداد يمكنك التبول قليلاً فقط في كل مرة تذهب فيها ، حيث أن تدفق البول الذي يتوقف تماماً هو حالة طبية طارئة .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق