معلومات عن شركة ” سولار واتر المحدودة “

كتابة مها حسني آخر تحديث: 03 فبراير 2020 , 17:49

مشكلة المياه المالحة تبرز في العديد من الأماكن حول العالم ، ويتم تحليتها من قديم الأزل عبر وسائل تضر بالبيئة البحرية ، لذا نتناول في هذا المقال شركة رائدة في مجال تحلية المياه باستخدام الطاقة الشمسية وبأسلوب محايد للكربون ويوفر عنصر الاستدامة ، وإليك معلومات عن شركة سولار واتر المحدودة .

معلومات عن شركة ” سولار واتر المحدودة “

قام “مالكوم.أ.و ” مخترع القبة الشمسية وتقنياتها بتأسيس هذه الشركة عام 2016 ، وذلك باستخدام رأس ماله الخاص بدءً من المراحل الأولى للمشروع مثل مرحلة البحث والتطوير الأولية ، ومالكوم هو مخترع ومفكر وخبير اقتصادي جغرافي سياسي ورجل أعمال له العديد من المشاريع في عدة بلدان .

لقد كان مالكوم شغوفًا بمشروعه نحو تطبيق إمكانات شركة سولار واتر المحدودة على عمل تأثيرات متغيرة في العالم من خلال استخدام المياه العذبة المتوفرة .

ثم انضم إليه الرئيس التنفيذي ديفيد ريبلي والمدير المالي جان بيلكينجتون- ميكسا ، وكان جميعهم مشتركون في نفس الشغف واتفقا على الرؤية التي تأسست عليها Solar Water Plc ، وهي توفير المياه من خلال استخدام الطاقة الشمسية لإنتاج إمدادات لا تنضب من المياه العذبة بطريقة صديقة للبيئة دون الاعتماد على الوقود الأحفوري . [1]

الية عمل شركة سولار واتر المحدودة

تسعى سولار إلى التمكن من خلق مناخًا صحيًا من خلال تطبيق تكنولوجيا ضخمة لاستعادة المياه وتوليد وإعادة التحريج .

كذلك إنتاج إمدادات كبيرة من المياه للقضاء على مشكلة النقص الحاد في المياه ، والشعور بالأمان المستدام والتنمية الاجتماعية والاقتصادية وتحسين مستوى الصحة والرفاهية .

العمل على الاستغلال الأمثل للطاقة الشمسية لإنتاج المياه العذبة التي تصلح للاستخدام الزراعي والصناعي والمنزلي في عملية صديقة للبيئة .

التخلص من الأسلوب التقليدي العالمي في تحلية المياه الذي يعد باهظًا ومكلفًا جدًا حيث أن استغلال الطاقة باستطاعته أن يحد من الضرر الذي يقع على الحياة البحرية . [1]

اهداف شركة سولار واتر المحدودة

علاج النقص الحاد في نسبة المياه العذبة من خلال توفير توليد المياه في تلك المناطق من خلال الطاقة الشمسية .

القيام بإنتاج بنية تحتية مائية سليمة وصحية ، وكذلك اقتصادية ومحايدة للكربون وتوفر عنصر الاستدامة بحيث تستمر في ضخ المياه العذبة . [1]

المشروع الأول في العالم للبنية التحتية المائية

تم إعلان شركة واتر المحدودة في يناير عام 2018 فائزة بجائزة Rushlight Water Treatment Award المعروفة عالميًا في حفل كبير أقامته الجمعية الجغرافية الملكية بلندن ، وذلك تقديرا للمشروع باعتباره الأول في العالم للبنية التحتية المائية محايدة الكربون .

استطاعت شركة واتر المحدودة إحداث طفرة تقنية كبيرة في المساعدة في حل النقص المتزايد في المياه في العالم ، مع كونها محايدة تمامًا من الكربون وموفرة لعنصر الاستدامة .

كما تعتمد على تقنية فريدة من نوعها وهي عبارة عن الدورة الهيدرولوجية الخاصة بالطبيعة مضافًا إلى التبخر والتكثيف والهطول ، مما يعني أن تحلية مياه البحر لم تعد مكلفة ومُلوثة وغير مستدامة كما كانت ، حيث يؤكد القائمين على شركة واتر المحدودة قدرتهم على إنتاج كميات غير محدودة من الماء النقي تمامًا دون أي تعرض الحياة البحرية بضرر ، ومن أهم عناصرها هي : [1]

  •   100 ٪ الكربون محايد .
  •   جعل المياه مستدامة وعدم استخدام الوقود الأحفوري .
  •   القدرة على إنشاء إمدادات غير محدودة من المياه بالغة النقاء .
  •   عدم الإضرار بالملح .
  •   استخدام وسائل غير مكلفة و بدون أجزاء متحركة ، وصيانة قليلة .

سبب إنشاء شركة سولار واتر المحدودة

عند ملاحظة أن هناك 3%فقط من سكان العالم هم من يتمتعون بالمياه العذبة وأيضًا  من المتوقع أن يصل هذا العدد إلى 9.7 مليار في عام 2050 ، فهذا يعني أن هناك مشكلة متزايدة مع نقص المياه العذبة وفقًا لإدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية بالأمم المتحدة 2015 . [1]

تمت معالجة المشكلة إلى ذلك الوقت من خلال تحويل مياه البحر إلى مياه عذبة عن طريق تحلية المياه باستخدام الوقود الأحفوري .

ولكن بينما يتقاسم سكان الأرض نفس المساحة البالغة 35 مليون كم 3 من مساحة المياه البالغة 1.4 مل يار كم 3، فإن هذا يثير مشكلة جديدة لأن الوقود الأحفوري ينبعث منه الملوثات ويسرع من التغير المناخي ، مما يجعل مشكلة نقص المياه أسوأ مما يؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة والجفاف . [1]

ولذلك كانت الطاقة الشمسية هي الخيار الثاني ، وتم اختبارها في المختبر مما لفت النظر إلى أنه من الممكن استخدامها لإنتاج مياه عذبة مناسبة للشرب ، وتم تحويل النموذج الذي تم عمله في المختبر إلى نموذج أولي حقيقي ، بخلاف النموذج الميداني

ويعد من أبرز أهداف هذا المشروع هو جمع بيانات النموذج الحقيقي وإنشاء تصميمات لقبة تحلية مياه البحر تعمل بكامل طاقتها ، وتعمل بالطاقة الشمسية بنسبة 100٪ لكي يتم توفير مياه عذبة مستدامة للاستخدام الصناعي والزراعي والمنزلي .

كذلك تعزز الاستخدام الآمن للطاقة الشمسية المركزة – منخفضة التكلفة ومنخفضة الانبعاثات ومحايدة للكربون – فكرة التخلي عن استخدام تكنولوجيا الوقود الأحفوري .

كما تعد شركة واتر المحدودة لديها قائمة طويلة من الآثار الإيجابية على المناخ وتساعد الناس في أوروبا والعالم من خلال تسهيل الوصول إلى المياه النظيفة ، حيث باستطاعتها أن تكون صديقة للبيئة ، وليست باهظة التكلفة كما توفر فرص عمل جديدة عبر القطاعات .

وتوفر شركة واتر عامل التكيف مع احتياجات العملاء والاقتصاد والظروف المحلية لكونه يتم تشغيله بنسبة 100 ٪ عن طريق الطاقة الشمسية ، لتحل محل الوقود الأحفوري عدو البيئة ، وتلك المصانع التي تعمل تبعًا للشركة فهي تسمح للمجتمعات التي تعاني الفقر بالوصول إلى التكنولوجيا وتوفير فرص عمل للسكان المحليين سواء في صيانة البيانات أو غيرها من شئون المصانع . [1]

اتفاقية نيوم مع شركة سولار واتر المحدودة

تم توقيع اتفاقية بين شركة ” نيوم ” وشركة ” سولار واتر المحدودة ” من أجل إنشاء محطة تحلية مياه باستخدام تقنياتها صديقة البيئة التي تعتمد على الطاقة الشمسية أو ” تقنية القبة الشمسية ” في مشروع نيوم ، حيث يبدأ العمل في هذا لمشروع على أراضي المملكة في شهر فبراير الحالي ولمدة عام واحد إذ يبدأ استخدامه في نهاية عام 2020 .

وأعلنت شركة ” نيوم ” في تصريحات صحفية أن شركة ” سولار واتر المحدودة ” رائدة في مجالها وتم تطوير نهجها في جامعة ” كرانفيلد ” في المملكة المتحدة ، وتعتبر ذات تقنية تستخدم لأول مرة وهي ” CSP ” أي الطاقة الشمسية المركزة في تحلية المياه بدلًا من الطرق القديمة واستخدام الوقود .

وقد علق على مشروع ” نيوم ” المدير التنفيذي لشركة سولار واتر المحدودة ديفيد ريبلي ، أنه في الوقت الراهن يتم الاعتماد بشكل كبير عالميًا على الوقود الأحفوري في عملية تحلية مياه البحر ، ولكننا نملك تقنية حديثة محايدة للكربون بنسبة 100% ، ومما يثير سعادتنا أن نتعاون مع شركة نيوم التي تمتلك رؤية لامعة حول المستقبل الذي ينسجم مع الطبيعة .

المراجع
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق