خريطة غينيا الاستوائية

كتابة نور محمد آخر تحديث: 19 فبراير 2020 , 20:49

غينيا الاستوائية هي أحد دول وسط إفريقيا، وتعد من أصغر دول القارة السمراء ، وسوف نستعرض معا خريطة غينيا الاستوائية .

اين تقع جمهورية غينيا

تقع جمهورية غينيا الاستوائية في وسط إفريقيا وتبلغ مساحتها 28000 كيلومتر مربع ، وهي واحدة من أصغر بلدان أفريقيا ، وفي حين أنها واحدة من أكثرها ازدهارًا ، إلا أنه تتركز الثروة في الحكومة وقلة قليلة من السكان ، ويعيش 70٪ من السكان تحت خط الفقر ، ويبلغ عدد سكانها 1345873 نسمة ، وتشمل المنطقة القارية الرئيسية والجزر البحرية الصغيرة ، تقع عاصمتها  مالابو على جزيرة بيوكو .

وتم تصنيف غينيا الاستوائية في الآونة الأخيرة على أنها ثالث أصغر دولة في أفريقيا ، وتم اكتشاف احتياطيات النفط مما يغير وضع البلاد اقتصاديا وسياسيا ، ويحتل الناتج المحلي الإجمالي رقم 31 في العالم ، ولكن فقط عدد قليل من الناس يستفيدون من ثروة البلاد النفطية ، وفي مؤشر التنمية البشرية ، تحتل غينيا الاستوائية المرتبة التاسعة من بين 44 دولة جنوب الصحراء و 115 في الترتيب العام ، وتعمل البلاد على التحقق من صحة الامتثال لمبادرة الشفافية في الصناعات الاستخراجية (EITI) ، وتعد غينيا الاستوائية واحدة من 30 دولة مرشحة وحصلت على هذا الوضع في 22 فبراير 2008 ، وعقدت اجتماعها السابع للجنة EITO في عام 2010 واتخذت خطوات إضافية لتنفيذ هذه العملية . [1]

خريطة غينيا الاستوائية السياسية

تضم غينيا الاستوائية سبع مقاطعات رئيسية وهي  أنوبون ، وبيوكو نورتي ، وبيوكو سور ، وسنترو سور ، وكي نتيم ، وليتورال ، ويلي نزاس ،  وتنقسم هذه المقاطعات إلى مناطق أخرى .

الأوضاع السياسية في غينيا الاستوائية

يعد تيودورو أوبيانغ نغويما هو الرئيس الحالي ، وتم منح الرئيس صلاحيات واسعة في دستور 1982 ، ويشمل ذلك تسمية وفصل أعضاء مجلس الوزراء ، وإصدار القوانين ، وحل الهيئة التشريعية ، والتفاوض على المعاهدات ، والعمل كقائد عام ، ويعد اجناسيو ميلام تانغ هو رئيس الوزراء وعين من قبل الرئيس، كما يتم تعيين صلاحيات رئيس الوزراء من قبل الرئيس .

لقد أبرمت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) مذكرة تفاهم مع حكومة أوبيانغ في أبريل 2006 ، وأنشأ هذا الاتفاق صندوقًا للبدء في مشاريع الصحة ، والتعليم ، وشؤون المرأة ، والمشاريع البيئية ، وتقوم شركة استشارية دولية للشرطة مقرها الولايات المتحدة الأمريكية بتدريب الشرطة على ممارسات حقوق الإنسان منذ عام 2005 ،  كما تعاقدت البلاد مع شركة تابعة لشركة MPRI التابعة لمؤسسة الدفاع الأمريكية للأمن البحري في خليج غينيا .

أصدر أوبيانج مرسومًا بإنهاء التعذيب في عام 2006 وكلف بمشاريع التحديث لسجن بلاك بيتش ، كما تم تجديد سجون أخرى في مالابو وباتا ، ووفقًا لتقرير لهيئة الإذاعة البريطانية (BBC) ، تهيمن على السياسة في البلاد التوترات بين نجل الرئيس ، تيودورين ، وأقارب آخرين لشغل مناصب في الحكومة ، وقد يكون هذا بسبب الزيادة في إنتاج النفط في البلاد ، ولأسباب سياسية ، أطلق سراح سايمون مان من السجن في 3 نوفمبر 2009 ، وأشار العفو الرئاسي إلى تدهور صحة مان ، وأُعيد انتخاب أوبيانج في عام 2009 ، وقد صنّف الاتحاد الأفريقي الانتخابات ” بما يتماشى مع قانون الانتخابات ” ، وتم إعادة تعيين إيجناسيو ميلام تانغ رئيسًا للوزراء ، وصرحت الحكومة بأنها مكرسة لإقامة علاقات ودية مع الولايات المتحدة تحت إدارة أوباما  من أجل تعزيز التعاون بين الولايات المتحدة وأفريقيا ، حث الرئيس أوبيانغ أوباما على عقد قمة أمريكية أفريقية .

التركيبة السكانية في غينيا الاستوائية

يرجع أصل غالبية السكان إلى البانتو ، وتعد قبيلة فانغ هي أكبر قبيلة وهم السكان الأصليين في البر الرئيسي ، ولقد أدت هجرتهم إلى جزيرة بيوكو إلى هيمنتهم على سكان بانتو السابقين ، وينتمي حوالي 80 في المئة من السكان إلى فانغ ، ويتم فصل فانغ إلى 67 عشيرة ،  ويتحدث سكان الشمال لهجة فانغ نتومو وسكان الجنوب فانغ أوكاه ، هذه اللهجات مفهومة بشكل متبادل ، ويتم التحدث بلغات الفانج في الجابون والكاميرون .

وهناك أيضا القبائل الساحلية ، ويشار إلى هذه باسم ندوى Ndowe بالإضافة إلى بعض المجموعات الأخرى المماثلة وهي كومب Combes ، وغيرها من المجموعات العرقية الأخرى ، وهذه المجموعات تشكل 5٪ من سكان البلاد ، ويعيش الأوروبيون ، والعديد منهم من أصل أفريقي مختلط ، في غينيا الاستوائية ، ولقد سمحت البلاد للمستوطنين الأوروبيين بالسعي للثروة ،  وانتقل الآلاف من غينيا الاستوائية إلى إسبانيا بعد الاستقلال ، وأثناء حكم نغويما ، هرب الكثيرون أيضًا إلى البلدان المجاورة ، وبسبب إنتاج النفط ، تضاعف عدد سكان مالابو . [2]

خريطة غينيا الاستوائية السياحية

لوبا

تقع لوبا Luba على بعد 52 كم من مدينة مالابو Malabo ، وهي بلدة صغيرة تقع في الجانب الجنوبي من جزيرة بيوكو ، ويشتهر هذا المكان بشواطئه الرملية البيضاء الجميلة جدًا مثل Playa Arena Blanca .

باتا

يقع على بعد 236 كم من مالابو Malabo في جزيرة Rio Muni ، وعلى طول الطريق الساحلي هناك شواطئ رملية بيضاء جميلة تحيط بمدينة Bata باتا هي مدينة جميلة حقا ، مع المباني الاستعمارية الإسبانية الجميلة .

ارينا بلانكا

تقع ارينا Arena على بعد 40 كم من مدينة مالابو ، ارينا بلانكا Arena Blanca هو الشاطئ الأبيض الوحيد في جزيرة بيوكو Bioko ،  وخلال موسم الجفاف ، يمكن رؤية الآلاف من الفراشات في هذا الشاطيء .

جزيرة بيوكو

تعد جزيرة بيوكو Bioko Island واحدة من أجمل الأماكن ذات الأهمية من الناحية البيولوجية في جميع أنحاء إفريقيا ، وتقع على بعد 40 كم من مالابو ، و 32 كم قبالة ساحل الكاميرو ، وهي موطن لأكبر تركيز لأفريقيا من القرود المهددة بالانقراض ولأكثر من خمسين نوعًا فريدًا من النباتات ، وخلال موسم الجفاف تتجمع الفراشات في الغابات المطيرة ، وتعود السلاحف البحرية المهددة بالانقراض إلى الشاطئ لتعيش على الشواطئ الرملية السوداء .

موكا

يقع موكا Moca في وادي موكا في المرتفعات الجنوبية في جزيرة بيوكو في غينيا الاستوائية ، ويعد وادي موكا موطنًا لكثير من مناطق الجذب الطبيعية بما في ذلك بحيرة بياو ، وبحيرة لوريتا ، وشلالات موكا الشهيرة التي تضم أنواعًا مختلفة من القرود .

حديقة مونت ألين الوطنية

تقع حديقة مونت ألين الوطنية Monte Alen على بعد 288 كم من مالابو وهي منطقة محمية من الغابات المطيرة الاستوائية التي تمتد على مساحة 1400 كيلومتر مربع ، وتقدم الحديقة مجموعة متنوعة من الفرص مثل ؛ الرحلات ، والتنزه ، ومشاهدة الحياة البرية ، وتعد الغابات في الحديقة هي موطن لكثير من أنواع الحيوانات بما في ذلك التماسيح ، والفيلة ، والشمبانزي ، والغوريلا .

بيكو باسيلي

بيكو باسيلي هو أعلى جبل في جزيرة بيوكو على ارتفاع 3000 متر ، وهي قمة أكبر وأعلى ثلاثة براكين متداخلة تشكل الجزيرة .

يوركا

تقع أوركا Ureca على جزيرة بيوكو Bioko ، وتضم شواطئ جذابة خاصة خلال موسم الجفاف عندما تصل السلاحف الأم إلى الشواطئ لتضع بيضها ، وتعد يوركا Ureca أيضًا نقطة انطلاق جيدة لرياضة المشي لمسافات طويلة في الغابة إلى شلالات Rio Eola ، ويُسمح فيها بالسباحة ، ويعرف بأنه أجمل شلال في وسط أفريقيا .

نهر بينيتو

بينيتو Benito هو نهر في غينيا الاستوائية يقع على بعد 259 كم من مالابو ، كما إنه يقسم البلاد تقريبًا على طول الوسط ، ويمتد من الشرق إلى الغرب ، وهذا الجزء الذي يبلغ طوله 20 كيلومترًا فقط من النهر صالح للملاحة . [3]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق