كيفيه تخفيف آلام أسفل الظهر باليوغا وتاي تشي

كتابة دينا محمود آخر تحديث: 28 فبراير 2020 , 15:55

يقول الخبراء إن تمارين تاي تشي واليوجا يمكن أن تقوي الجسم وكذلك العقل وتعمل على تقليل التوتر والقلق مما يساعد على تخفيف آلام الظهر ولكن فعالية التمارين تختلف من شخص لأخر.

أثبتت بعض الدراسات أن تمارين تاي تشي له نتائج إيجابية على آلام أسفل الظهر والآلام المزمنة الأخرى ، ووجد الباحثون أن اليوغا ، على وجه الخصوص ، أظهرت انخفاضًا على المدى الطويل في آلام أسفل الظهر ، بينما خفضت تاي تشي آلام أسفل الظهر الشديدة للرجال في العشرينات من العمر ، بالنسبة لكل من الرجال والنساء عبر مجموعة عمرية أكبر ، كان تاي تشي فعالًا أيضًا في خفض شدة الألم والإعاقة المرتبطة بالألم.

فوائد تاي تشي واليوجا لآلام الظهر 

غالبًا ما يتم تشجيع الأشخاص الذين يعانون من آلام أسفل الظهر على تجربة العلاجات غير الدوائية ، مثل التمرين ، لعلاج الآلام  ، و قام باحثو في فلوريدا بتقييم فعالية ثلاثة تمارين للجسم العقلي: اليوغا ، تاي تشي (التي تتضمن تمارين بدنية لطيفة وتمتد مع الذهن) ، وشيغونغ (علاج تأمل صيني يركز على الوعي بالجسم أثناء حركات الجسم البطيئة والمتكررة) .

آلام الظهر هي مشكلة صحية عامة رئيسية تسهم في كثير من الأحيان في الضيق العاطفي مثل الاكتئاب والقلق ، وكذلك مشاكل النوم وحتى العزلة الاجتماعية لذلك قد راجع العلماء البيانات لتحديد آثار تدخلات العقل والجسم القائمة على الحركة على آلام الظهر المزمنة ، والعوامل النفسية ، واستراتيجيات المواجهة ، ونوعية الحياة لدى الأشخاص الذين يعانون من آلام الظهر ، فوجدوا الباحثون أن تمارين العقل والجسم مثل اليوغا وتاي تشي كانت فعالة في الحد من الألم في أسفل الظهر ، والحد من الإعاقة المرتبطة بالألم ، وتحسين القدرة الوظيفية ، والحد من الاكتئاب والقلق.

يمكن استخدام اليوجا وتاي تشي وجونغ كبدائل علاجية فعالة لأدوية الألم أو الجراحة أو العلاجات القائمة على الحقن مثل الكتل العصبية ، والتي ترتبط بارتفاع معدل الآثار الضارة في علاج آلام أسفل الظهر.وتاي تك

تأثير اليوغا وتاي تشي على الام الظهر

اليوغا وتاي تشي مفيدة للغاية لعدد كبير من الناس الذين يعانون من آلام الظهر ولكن أولاً يجب دائمًا على أخصائي طبي ذي مصداقية إجراء تقييم لاستبعاد أي مشكلة قد تكون حرجة ويمكن بعد ذلك  البدء ببطء مع بعض أشكال اليوغا ، ثم زيادتها تدريجياً وينطبق الشيء نفسه على تاي تشي

بالإضافة إلى تقوية الجسم ، يقول أحد خبراء اللياقة البدنية إن تمارين العقل والجسم مثل اليوغا وتاي تشي لها فائدة إضافية تتمثل في تقوية العقل ، العقل والجسم كيان واحد ، وأضاف أن الأشخاص الذين يعانون من الألم المزمن ممتلئين بالقلق والخوف والاكتئاب في كثير من الأحيان ، تكون هذه التدريبات ممتازة لمعالجة هذه المشاكل. [1]

 ما هي تمارين تاي تشي

هو شكل من أشكال التمرينات التي اكتسبت مؤخرًا شعبية متزايدة كوسيلة لتخفيف وعلاج آلام الظهر وآلام الرقبة  وهي حركات تم إنشاؤها في الصين القديمة وما زالوا يمارسونها في جميع أنحاء العالم كممارسة علاجية.

الممارسات الرئيسية لتاي تشي

يعتمد تاي تشي على ثلاث ممارسات وهم:

الحركة: تعمل الحركات البطيئة والسوائل على تحسين محاذاة الجسم موقفه وقوته ومرونته والتنسيق والتوازن والقدرة على التحمل ،  تتوافق العديد من فوائد Tai Chi مع العديد من الأشكال الأخرى للتمرينات منخفضة التأثير ، مع فائدة إضافية تتمثل في التركيز على تحسين الموقف والتوازن والمحاذاة.

التنفس: التركيز على التنفس والإيقاع يؤكد على الجسم المريح ويشجع الدورة الدموية القوية ، يتدفق الدم المؤكسج إلى العضلات والدماغ أثناء تاي تشي.

التأمل / حالة ذهنية : يقال إن الحالة الذهنية وتأمل خلال تاي تشي مقرونة بهذه الحركات والتنفس ، تقلل من التوتر والقلق ، مما يساعد على تخفيف الألم الناجم عن العوامل النفسية والعاطفية.[2]

فوائد تمارين تاي تشي

هي شكل من أشكال التدريبات البطيئة التي تتطلب سرعتها الخاصة وطاقتها حتى يعتاد عليها تحتاج إلى ممارسة للسماح لها أن تكون جزءًا من روتينك ومن فوائدها:

  • تأخير الشيخوخة.
  • المساعدة في الحفاظ على التوازن في الجسم والعقل.
  • تقوية العضلات والأوتار ، وتوفير المرونة.
  • معالجة التهاب المفاصل وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم وأنواع مختلفة من السرطان والعديد من الأمراض الخطيرة الأخرى.
  • يساعد على التخلص من التوتر والاكتئاب.
  • لديها خطر منخفض للإصابة حيث تكون الحركات بطيئة ولطيفة.
  • تساعد في تنظيم التنفس والدورة الدموية في الجسم.[3]

ما هي اليوغا

اليوغا هي تمرين شائع يركز على التنفس والقوة والمرونة ، ممارسة اليوغا قد توفر العديد من الفوائد الصحية الجسدية والعقلية وتقليل ألم الظهر.

اليوغا والألم الظهر

يصيب ألم أسفل الظهر حوالي 80٪ من البالغين في مرحلة ما من حياتهم ، كما يؤثر على قدرتهم على أداء المهام اليومية والتمرينات الرياضية والنوم ، اليوغا قد تكون وسيلة مريحة وغير مكلفة لتوفير بعض الراحة ، وأثبتت أحدي الدراسات ممارسة اليوغا مرتبطة مع تخفيف آلام أسفل الظهر وحدوث تحسن في وظيفة ذات الصلة الظهر ، قدامى المحاربين في الجيش والعاملين في الخدمة العسكرية في كثير من الأحيان تعاني معدلات أعلى من الألم المزمن من عامة السكان ، وخاصة في أسفل الظهر.

أظهرت إحدى الدراسات التي نشرت في المجلة الأمريكية للطب الوقائي أن برنامج اليوغا لمدة 12 أسبوعًا قد حسّن الدرجات الخاصة بالعجز وشدة الألم وتقليل استخدام المواد الأفيونية بين قدامى المحاربين العسكريين ، تشير الأبحاث الأخرى إلى أن اليوغا فعالة في تخفيف آلام الظهر مثل العلاج الطبيعي ، وهناك العديد من النظريات حول سبب تأثير الحالة الذهنية على من يعانون من آلام الظهر.

يعتقد الكثيرون أن المعاناة من آلام الظهر تزداد بسبب الإدراك ، العوامل النفسية والعاطفية السلبية قد لا تغير بالضرورة فسيولوجيا الظهر ، ولكن قد تميل إلى تضخيم مشكلة موجودة بالفعل ، وبالتالي فإن الحد من الإحساس بالألم (مثل التأمل في اليوجا) يمكن أن يقلل الشعور العام بألم الظهر.

من الناحية النظرية ، تساعد اليوغا الناس على تركيز طاقاتهم على التنفس والحفاظ على الموقف ،  يزيد التنفس المتنظم من تدفق الأكسجين إلى المخ ويضع إيقاعًا داخل الجسم والعقل ، يقال إن هذا الإجراء إلى جانب حالات التأمل أحيانًا يقلل التوتر وبالتالي يخفف من آلام الظهر الناتجة عن العوامل النفسية والعاطفية.

فوائد تمارين اليوغا

تقوية العضلات اليوغا تساعد على زيادة القوة في العضلات ومجموعات العضلات محددة للغاية.

الاسترخاء: تعمل اليوغا على التمدد والاسترخاء ، مما يقلل من التوتر في العضلات الحاملة للضغط ، بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من آلام أسفل الظهر ، فإن التمدد مهم للغاية ، على سبيل المثال ، يساعد تمدد عضلات أوتار الركبة (في الجزء الخلفي من الفخذ) على توسيع الحركة في الحوض ، مما يقلل من التوتر عبر أسفل الظهر ، بالإضافة إلى ذلك يؤدي التمدد مع اليوغا إلى زيادة تدفق الدم ، مما يسمح بتدفق المواد الغذائية ، والسموم تتدفق إلى الخارج ، وتغذية العضلات والأنسجة الرخوة بشكل عام في أسفل الظهر.

 زيادة التوازن: الغرض من اليوغا هو تدريب الجسم على أن يكون بصحة جيدة ونضرة. ، ستؤدي الممارسة والتطبيق  الي زيادة الشعور بالتوازن ، مع الرأس والكتفين والحوض في التوافق السليم ، بالإضافة إلى ذلك على عكس العديد من أشكال التمرينات الأخرى ، تساعد اليوغا على تقوية كلا جانبي الجسم وتقويته على قدم المساواة. [4]

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق