معلومات عن زيت كانانغا أودوراتا

كتابة دينا محمود آخر تحديث: 01 مارس 2020 , 00:07

كانانغا أودوراتا هي زهرة صفراء على شكل نجمة تنمو على شجرة Cananga odorata ، وهو نوع مداري موطنه البلدان المحيطة بالمحيط الهندي ، مثل الهند والفلبين وماليزيا وإندونيسيا وأجزاء من أستراليا ، وهي تمتلك  رائحة عطرية جميلة ، ويتم استخدام زهرة كانانغا في صنع عدة أنواع من الزيوت الأساسية ، عن طريق التقطير بالبخار ، تختلف الزيوت في شدة رائحتها.

زيت كانانغا أودوراتا هو أهم زيت أساسي مشتق من هذه الزهرة ، يستخدم هذا الزيت في بعض العطور ، يتم استخدام الزيوت الأساسية الأقل قوة في العطور و صناعة المنتجات مثل الكولونيا واللوشن ونكهة الطعام والصابون.

فوائد زيت كانانغا أودوراتا

  • وجدت دراسة  أن زيت كانانغا أودوراتا قلل من القلق وعزز من احترام الذات عند تطبيقه على الجلد أو استنشاقه.
  • وجدت دراسة أخرى أن استنشاق زيت كانانغا أودوراتا كان له تأثير مهدئ ، عن طريق الحد بشكل كبير من معدلات ضغط الدم الانقباضي والانبساطي وكذلك معدل ضربات القلب لدى الرجال الأصحاء.
  • يحتوي زيت كانانغا أودوراتا على linalool ، وهو مركب له خصائص مضادة للجراثيم ، مضادة للفطريات ، ومضادة للالتهابات ، فقد يكون فعال في الحد من العدوى الفطرية.
  • يستخدم هذا الزيت كعلاج شعبي لزيادة الرغبة الجنسية وتقليل القلق الجنسي. [2]

استخدامات زيت كانانغا أودوراتا

التعطير

يستخدم في تطبيقات العلاج بالروائح العطرية ، ويمكن نشرها في موقد زيت أساسي أو وضعة في المبخرة للشعور بالاستقرار الاسترخاء وخلق جو مريح ، ويمكن استخدامه كمزيج للعلاج العطري الذي يعزز الطاقة بشكل طبيعي عن طريق معالجة مشاكل مثل التعب المستمر والتعب وآلام الجسم والإرهاق ، قم بتوزيع 2-3 قطرات من زيت على أنحاء الجسم ، من المعروف أنه يعزز الحالة المزاجية على الفور ، ويخلق العقل والجسم للتخفيف من العوامل المؤدية إلى الأرق ، ويخفض من استجابات الجسم للإجهاد مثل الخفقان.

مستحضرات التجميل

تستخدم في تطبيقات مستحضرات التجميل ، يمكن تخفيف  الزيت وتطبيقه على الجلد للحفاظ على صحته، لتقليل علامات الشيخوخة ولتهدئة التهيج وحماية البشرة بشكل عام ، قم ببساطة بتخفيف 1-2 قطرات من زيت كانانغا أودوراتا في 1 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند أو زيت الجوجوبا  ثم قم بتدليكه بلطف على الوجه 1-2 مرات يوميًا.

لتخلق حماماً عطرياً مريحاً في نفس الوقت قم بتجميع 15 قطرة من زيت كانانغا أودوراتا و 10 قطرات من زيت المسك العطري ، و 10 قطرات من زيت الجريب فروت الأساسي ، و 2 كوب من ملح البحر في وعاء زجاجي ، صب هذا الملح في حوض الاستحمام تحت الماء الجاري الساخن ، قبل الدخول إلى الحوض ، تأكد من إذابة الملح بالكامل ، يعمل هذا الخليط لمدة تتراوح بين 15 و 30 دقيقة لتحفيز الدورة الدموية بشكل أفضل ولتعزيز الحالة المزاجية.

علاج الشعر

يعمل هذا الزيت على تحسين نمو الشعر وزيادة لمعان الشعر ، للحصول على علاج للشعر التكييف الذي يعزز الصحة واللمعان والملمس الشعر امزج 2-3 قطرات من زيت كانانغا أودوراتا  مع 2 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند ، بعد ذلك قم بتدليك هذا المزيج في فروة الرأس وتنعيمه على الأطراف حتى ينتهي الشعر لمنع التشابك وتهدئة القشرة وتقليل فرص تساقط الشعر.

قبل الاستحمام قم بتدليك هذا المزيج في فروة الرأس والشعر ، واتركيه لينقع لمدة 20 دقيقة قبل غسله ، بدلاً من ذلك يمكن تخفيفه في زيت الجوجوبا.

تهدئة العضلات

للحصول على مزيج من زيت التدليك الذي يهدئ العضلات المتعبة ، اجمع بين 4 قطرات زيت كانانغا أودوراتا و 4 قطرات من زيت خشب الصندل العطري  و 4 قطرات من زيت البرتقال العطري الحلو و 2 قطرات من زيت البرغموت الأساسي و 60 مل من زيت الناقل مثل أرغان أو المكاديميا أو الزيتون أو السمسم أو اللوز الحلو. 

بعد ذلك ، قم بتغطية الزجاجة وهزها جيدًا لتجمع جميع الزيوت جيدًا ويترك لمدة يومين للتأكد من أن الخليط تم مزجه بشكل جيد ، عندما يكون جاهزًا للاستخدام في التدليك ، اسكب كمية بحجم الدائم في راحة اليد ، وفرك اليدين معًا ، وقم بتدليك الزيت على الجسم. 

تعزيز نمو الشعر 

لتعزيز نمو الشعر عن طريق تحفيز الدورة الدموية مع القضاء على البكتيريا والالتهابات التي قد تسبب تساقط الشعر ، ضع أولاً كوب من زيت جوز الهند في زجاجة أو وعاء قطارة داكن نظيف. بعد ذلك  أضف 10 قطرات من زيت كانانغا أودوراتا و 10 قطرات زيت الروزماري و 10 قطرات زيت اللافندر ، ثم قم بتغطية الزجاجة وهزها جيدًا لتجمع جميع الزيوت جيدًا ، قبل الاستحمام بساعتين ، دلكي هذا المزيج على فروة الرأس والشعر ، عندما يحين وقت الاستحمام ، اغسله بشامبو معتدل منتظم ، سيؤدي ذلك إلى ترك الشعر أكثر نعومة ولمعان.

زيت للمساج 

يعمل زيت كانانغا أودوراتا  على تحفز الدورة الدموية وتخفيف الألم والالتهابات وتهدئة الأمراض العقلية مثل العصبية والحزن. 

لتكوين زيت مساج معروف بأنه له كل هذه التأثيرات ، اضع أولاً كوب من زيت جوز الهند في زجاجة مع 15 قطرة من زيت كانانغا أودوراتا ، ترج الزجاجة جيدا ثم  يتم تطبيق مزيج التدليك على القدمين أو فروة الرأس أو الظهر أو اليدين.

تقليل القلق والاكتئاب

من المعروف ان زيت كانانغا أودوراتا  له صفات مضادة للاكتئاب والمهدئات والمضادة للتشنج تعمل على وتقلل من تقلبات المزاج والتشنجات المرتبطة بمتلازمة ما قبل الحيض ، ويمكن  الحصول على مزيج من التدليك العلاجي الذي يوازن بين الهرمونات ويخفف بشكل طبيعي هذه الأعراض غير السارة المتعلقة بدورة الحيض ، عن طريق خلط 5 قطرات من زيت كانانغا أودوراتا ، و3 قطرات من زيت اللافندر الأساسي و2 قطرة من أي زيت ناقل ، يمكن تطبيق مزيج التدليك هذا على أسفل البطن وأسفل الظهر لتقليل  الضغط والألم والتشنجات.

ترطيب البشرة

يعمل الزيت كمرطب وموازن للزيوت مع تأثيرات مضادة للأكسدة تبطئ مظهر الشيخوخة ، يمكن إضافة 1-2 قطرات من زيت كانانغا أودوراتا إلى كريم الوجه المعتاد ، بدلاً من ذلك يمكن صنع كريم مرطب طبيعي عن طريق الجمع بين كوب من زبدة الشيا مع ملعقة كبيرة من ماء ورد ورد  وملعقة صغيرة واحدة الجلسرين النباتي في الخلاط ، بمجرد مزج الخليط في تناسق كريمي ثم أضف إلى ذلك 5 قطرات زيت كانانغا أودوراتا و5 قطرات من زيت اللافندر الأساسي و 3 قطرات من زيت المسك العطري ، بعد ذلك باستخدام عصا رقيقة مثل عود ادمج جميع الزيوت.[1]

الآثار الجانبية لزيت كانانغا أودوراتا

  • يمكن أن يسبب هذا الزيت التهاب الجلد ويمكن أن يسبب تهيج للجلد عند تطبيقها موضعياً ، لذلك يجب خلطه بزيت ناقل واختباره على جزء صغير من الجسم  قبل استخدامها على مساحة كبيرة من الجسم أو الوجه أو فروة الرأس.
  • يعتبر زيت كانانغا أودوراتا  سام للكلاب والقطط ، لا تضع يلانغ يلانغ على جلد حيوانك الأليف أو أقدامها.
  • يعتبر زيت كانانغا أودوراتا حاليًا آمنًا عند استخدامه كمضاف غذائي ، ومع ذلك إذا كنت تعاني من حساسية تجاه مكوناته فقد يكون من الأفضل لك تجنب ذلك تمامًا.[2]
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق