السياحة في سكاريا

كتابة anwaar آخر تحديث: 06 مارس 2020 , 10:33

تتمتع مقاطعة سكاريا التركية بالعديد من الإمكانيات السياحة، حيث الطبيعة الخضراء و الأخاديد والينابيع الساخنة و الأنهار العذبة الصافية والهضاب والجبال والبحيرات والشواطئ، و الكثير من المعالم التاريخية القديمة التي تجذب أعداد غفيرة من السياح من كافة أنحاء العالم، لذا تعتبر من أهم المدن التركية التي تستحق الزيارة والتعرف على مزاياها الكثيرة.

أين تقع سكاريا

تبعد سكاريا على مسافة 148 كم عن مدينة اسطنبول، ويمكنك قطع هذه المسافة عن طريق السيارة في غصون ساعتين تقريباً، كما يحدها محافظة كوجايلي في الغرب، بيليسيك في الجنوب، و بولو في الجنوب الشرقي، ودوزك في الشرق ، ويطلق على عاصمتها آدابازاري Adapazarı، تتمتع  سكاريا بجمال طبيعي وثراث ثقافي لا يقارن مع غيرها من المدن التركية.

تقع مدينة سكاريا في الجهة الشمالية الغربية لدولة تركيا، بالتحديد في منطقة مرمرة حيث تطل على سواحل البحر الأسود، ويقسمها نهر سكاريا إلى جزئين، يكون مناخها حارًا في فصل الصيف و يكون باردًا وممطرًا في فصل الشتاء ، ويبلغ تعدادها السكاني بحسب تعداد  سنة 2018 ما يقارب 1,010,700 نسمة.

أفضل المناطق السياحية في سكاريا

تتمتع سكاريا بكل المقومات السياحية، من مشاهد طبيعية ومعالم تاريخية مهمة تكشف الحضارة العثمانية العظيمة والأثار التاريخية الموروثة من العصور البيزنطية، تبقى سكاريا أحد المدن الرائعة التي تستحق الزيارة،  و نقدم لكم في هذه الفقرة أهم معالمها السياحية التي نذكر منها :

نهر سكاريا 

يعتبر نهر سكاريا أطول نهر في تركيا و الذي يبلغ طوله 428 متر، وعرضه يترواح ما بين 60 متر الى 150 متر، ينبع هذا النهر من جبال مدينة أفيون ويصب في ساحل البحر الاسود المجاور لمدينة سكاريا، تحيطه الأشجار الكثيفة والمناظر الطبيعية الخلابة ، والنباتات والطيور بمختلف أنواعها، وقد دارت فيه حرب صغيرة لا يعرفها الكثيرون سنة 1919 ، بين اليونان و تركيا دامت لساعات طويلة.

بحيرة سبانجا الرائعة

واحدة من أكبر و أبهى البحيرات في تركيا، والأقرب إلى اسطنبول فهي تتميز بالطبيعة الخلابة وسط الجبال، تقع بين خليج إزميت وسهول ادابازارس في تركيا، ويبلغ طول البحيرة حوالي 16 كم، يُمارَس العديد من الأنشطة في بحيرة سبانجا كالسباحة، والتزلج على الماء، وركوب القوارب والتجديف والاستمتاع بالهواء العذب والمناظر الخلّابة التي تراها طيلة رحلتك في هذه البحيرة الساحرة ، كما تنتشر العديد من المطاعم المشهورة على ضفاف البحيرة مما يجعلها مكاناً مناسباً للحصول على الراحة والاسترخاء وتناول الطعام.

مسجد السلطانة رحيمة

تعد سكاريا عموما منطقة أثرية ، تعاقب عليها الحكم البيزنطي، والرومانيّ، و العثمانيّ، ممّا جعلها تزخر بالعديد من المعالم و الآثار التاريخيّة، بعضها مجموعة معابد تعود للعصور البيزنطيّة، وبعضها مساجد و قلاع و قصور و مباني أثرية هامة معظمها للمعماري العبقري سنان، من بين هذه المعالم الجديرة بالزيارة في سكاريا مسجد السلطانة رحيمة و هي الزوجة الرابعة للسلطان العثماني عبد المجيد الأول، قامت هذه السلطانة ببناء المسجد سنة 1892، وتم ترميمه في سنة1967م، هذا المسجد يعكس بوضوح الطراز المعماري العثماني الفريد و الجميل.

جبل كارتبه

من الأماكن السياحية الترفيهية الهامة في سكاريا التركية، يعتبر ثالث أكبر جبل في منطقة مرمرة و يبلغ طوله حوالي 1650 متر ، ويأتي إليه السياح في فصل الشتاء خاصةً من هواة رياضة التزلج على الجليد.

ما يجعل هذا الجبل مميزًا، هو التلفريك الفريد الذي يمتد من سفح الجبل إلى قمته، هناك يمكنك أن ترى الطبيعة الخلابة للمكان في أروع أشكالها ،و بالنسبة لعشاق الرياضات الثلجية يمكنهم زيارة المنتجع الثلجي هناك لكي يمارسوا بعض الهوايات مثل التزلج ، بالاضافة إلى أنشطة أخرى، و من الجدير بالذكر أن كل  المعدات التي تحتاجها متوفرة هناك. بالتالي ما عليك سوى الذهاب لهذا الجبل و ممارسة هوايتك المفضلة.

جسر جستنيانوس

يرجع تاريخ بناء هذا الجسر قبل ألف وخمسمئة عام في العصر البيزنطيّ، و تم بنائه فوق نهر سكاريا من طرف الإمبراطور البيزنطي جستنيانوس و يبلغ طوله 365 متر.

أثناء زيارة هذا الجسر، يستمتع السياح بمناظر الطبيعة الرائعة التي تحيط به، و يستمتعون بالهواء النقي مع فرصة التقاط صور فوتوغرافية لهذا المكان التاريخي الطبيعي الجميل، من الجدير بالذكر، أن هذا الجسر كان فيما مضى يربط بين القسطنطينية عاصمة الإمبراطورية البيزنطية وبين المقاطعات الشرقيّة ، بالتالي هو ليس فقط مكانا ذو خصائص طبيعية، بل أيضا تاريخية، ويشهد على حضارات كثيرة مرت في تاريخ المنطقة ، يبعد عن مركز المدينة حوالي 7 كلم.

تاراكلي

تقع قرية تاراكلي التاريخية الجميلة في شمال غرب تركيا، تبعد عن اسطنبول مدة ساعة ونصف فحسب بالسيارة، و تحتوي على مسبح طبيعي رائع ينبع من نهر سكاريا يتميز بمياهه المعدنية الدافئة الصحية ، موجود بين أحضان الأشجار والنباتات الطبيعية الجميلة والجبال الشامخة، ويعتبر من الأماكن المهمة في المنطقة التي يقصدها الزوار من تركيا و العالم كله بنية الترفيه و العلاج أيضا، خاصة الأشخاص المصابين بالأمراض الجلدية المختلفة و ألام العظام المزمنة، لهواة السياحة الصحية هذا المكان مناسب لكم فلا تترددوا في زيارته. [1]

متحف سكاريا

يقع متحف سكاريا أو ما يسميه الأتراك منزل أتاتورك في وسط المدينة، تم بناءه سنة 1915، يعرض مجموعة من القطع الأثرية النادرة التي تعود إلى العهد البيزنطي وإمبراطورية روما القديمة و الإمبراطورية العثمانية، كما يحتوي على الأحجار المنقوشة و الأواني الفخارية، وأدوات معدنية ، وأسلحة نارية، وقطع النحاس والفضة، وأختام بالإضافة إلى القطع الإثنوغرافية تنتمي إلى عصر ما قبل التاريخ، و هناك مجموعة من المتاحف الهامة الأخرى في المدينة مثل متحف علي فؤاد باشا ومتحف الأرض ومتحف زلزال.

منطقة كوزلوك ثيرمال

واحدة من أهم الأماكن السياحية  في سكاريا ، يقصدها الآلاف من السياح كل سنة على مستوى العالم، لأنها تحتوي على الينابيع الساخنة التي يستخدمها السائح في الخصائص العلاجية للاستشفاء من الأمراض ومن أبرزها أمراض المفاصل ، فهي تعد واحدة من أهم الأماكن المخصصة للسياحة العلاجية في تركيا، ويبلغ عدد الينابيع الحارة في تركيا حوالي 1100 ينبوع، يوجد أهمها وأشهرها في مرمرة.[2]

هضبة تاراكلي كاراغول

من أجمل المناطق السياحية في سكاريا ، و هي هضبة من هضاب شمال البحر الأسود، توجد بها مجموعة بحيرات صغيرة تتوسطها الطرق الخضراء الجميلة، منظرها الخلاب هو من يجذب ألاف الزوار كل سنة لقضاء وقت ممتع وسط الهدوء والنقاء و الهروب من ضغوطات الحياة، يطلق عليها الاتراك اسم هضبة السحر والجمال، تبعد عن مركز سكاريا مسافة 84 كلم ، محافظة سكاريا عموما تضم ما يزيد عن 60 هضبة في غاية الجمال، تبهر كل من يزورها وتعطي سكاريا إطلالة رائعة.

هذه مجموعة بسيطة من الأماكن السياحية والتاريخية الرائعة الموجودة في سكاريا يمكنكم زيارتها والاستمتاع بجمالها الطبيعي والتاريخي أيضًا او بنية الاستشفاء فهي مكان شامل تجد فيه كل المتعة ، تتميز بأسعار خدماتها المميزة والبسيطة حتى الفنادق أسعارها مناسبة للجميع . سكاريا هي المكان المثالي لقضاء عطلة ممتعة لجميع الفئات والطبقات من السياح والزائرين من تركيا وكل أنحاء العالم.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق